سياسة عربية

جرجس: تهديد الأصول السعودية بأمريكا ليس خدعة.. وهذه قيمتها

قال فواز جرجس إن القيادة السعودية جادة في سحبها لأصولها بأمريكا في حال تمرير قانون مرتبط بهجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001- أرشيفية
قال فواز جرجس إن القيادة السعودية جادة في سحبها لأصولها بأمريكا في حال تمرير قانون مرتبط بهجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001- أرشيفية
كشف رئيس قسم دراسات الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد، فواز جرجس، عن أن الأصول التي تمتلكها السعودية في الولايات المتحدة تتراوح قيمتها بين 700 مليار إلى ترليون دولار، مشيرا إلى أن الرياض تخشى من تجميد أموالها بأمريكا على خلفية مشروع قانون مرتبط بهجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.

وقال جرجس في تصريح لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن المسؤولين السعوديين يخشون من تجميد مليارات الدولارات التي تمتلكها بقرارات من المحاكم الأمريكية، إذا تم "تمرير مشروع القانون في الكونغرس"، مشيرا إلى أن هذا الأمر مهم جدا للسعودية ومشددا على أن هذا القرار ليس "خدعة".

وأضاف أن زيارة وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى واشنطن لتوصيل رسالة القيادة السعودية، تظهر مدى جدية تفكير القيادة السعودية في هذا الأمر.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قالت إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أكد في أثناء زيارته لواشنطن في آذار/ مارس الماضي، أن السعودية ستضطر لبيع أوراق مالية وأصول بقيمة حوالي 750 مليار دولار في حال ظهور خطر بتجميدها من قبل المحاكم الأمريكية.

يذكر أن مشروع قانون الكونغرس المراد تمريره يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر وهجمات إرهابية أخرى بمقاضاة حكومات أجنبية.
التعليقات (2)
ناعوره
الإثنين، 18-04-2016 09:37 ص
ليس امام المملكه الا التحول لشراء الذهب واستبدال التعامل بالدولار وطبع عمله ذهبية مما يطر أمريكا والغرب للركوع
لحسن عبدي
الإثنين، 18-04-2016 12:47 ص
اظف على ذلك أن السحب الكلي سيغرق الريال السعودي ، ازمة اخرى على ازمة الحالية ، ادارة دولة تتطلب حنكة وكرزمية ، التدبير التقليدي ولى !؟