سياسة دولية

ميركل تعلن الموافقة على محاكمة إعلامي ألماني سخر من أردوغان

ميركل قالت إنه سيتم إصلاح قانون العقوبات- أرشيفية
ميركل قالت إنه سيتم إصلاح قانون العقوبات- أرشيفية
قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الجمعة، إن ألمانيا قبلت طلبا من تركيا لمقاضاة فنان كوميدي ألماني، ألقى قصيدة "بذيئة"، عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على التلفزيون الألماني.

وبموجب بند في قانون العقوبات الألماني، فإنه يتعين على الحكومة أن تفوض المدعين لرفع دعوى ضد الفنان الكوميدي يان بومرمان، المتهم بإهانة زعيم أجنبي.

وقالت ميركل للصحفيين في مقر المستشارية في برلين إنه "كانت هناك آراء مختلفة بين شركاء الائتلاف من المحافظين والاشتراكيين الديمقراطيين"، مضيفة أن النتيجة هي أن "الحكومة الألمانية ستمنح التفويض في القضية الراهنة".

وتابعت ميركل بأن "الحكومة الفدرالية ستعطي موافقتها في هذه القضية"، لكنها استدركت بالقول إنه "سيتم إصلاح قانون العقوبات لإلغاء المادة 103 منه، التي تنص على عقوبة السجن ثلاث سنوات لمن يشتم ممثل دولة أجنبية".

وكانت ميركل قالت في وقت سابق إن حكومتها ما زالت تدرس طلبا من تركيا لمقاضاة الإعلامي الكوميدي، الذي ألقى على شاشات التلفزيون الألماني قصيدة تسخر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتحتوي على إيحاءات جنسية فجة.

واستدعت وزارة الخارجية التركية السفير الألماني نهاية الشهر الماضي؛ بسبب محتوى ساخر بثته قناة (إن.دي.آر) التلفزيونية الألمانية.
التعليقات (0)