سياسة عربية

إخلاء حقول نفط في ليبيا تحسبا لهجمات "إرهابية"

إخلاء حقول نفط بليبيا عقب تحذيرات من حرس المنشآت النفطية- أرشيفية
إخلاء حقول نفط بليبيا عقب تحذيرات من حرس المنشآت النفطية- أرشيفية
أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، السبت، إخلاء ثلاثة حقول نفطية جنوب غربي حوض سرت من العاملين، تحسبا لهجمات "إرهابية" يعد لها عناصر تنظيم الدولة.

وقال الناطق باسم المؤسسة محمد الحراري: "تم إخلاء حقول البيضاء، والواحة، وتيبستي عقب تحذيرات من حرس المنشآت النفطية تفيد بحصوله على معلومات عن هجمات متوقعة لعناصر التنظيم الإرهابي على هذه الحقول"، بحسب بيان له

وكان عناصر من تنظيم الدولة هجموا في الأيام الماضية على حقل البيضاء جنوب مرادة، وأسفر الهجوم عن مقتل خمسة أفراد من حرس المنشآت النفطية.

يذكر أن قائد القوات الأمريكية في أفريقيا قال الخميس، إن عدد مسلحي تنظيم الدولة تضاعف في ليبيا إلى ما بين 4000 و6000 مسلح خلال فترة تتراوح بين عام وعام ونصف، لكن الجماعات المسلحة هناك قلصت نمو "المتشددين".

وقال الجنرال ديفيد رودريغيز قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا، في إفادة صحفية، إن معقل تنظيم الدولة في ليبيا هو مدينة سرت، لكن التنظيم له وجود أيضا في درنة وبنغازي في الشرق وصبراتة في الغرب.

وأثار نمو تنظيم الدولة في ليبيا قلق الحكومات الغربية التي تخشى من أن يستغل التنظيم الفوضى السياسية المستمرة، لتكرار نجاحه في السيطرة على أراض في العراق وسوريا.

ومنذ 2014، دعمت تحالفات هشة لكتائب مسلحة حكومتين متنافستين في طرابلس وفي الشرق. وتدعم الحكومات الغربية حكومة الوحدة الوطنية لأسباب، من بينها أنها قد تكون أفضل فرصة لتوحيد الجماعات المسلحة ضد تنظيم الدولة.
التعليقات (0)