سياسة عربية

قنصل أمريكا بالبصرة: لا فيتو على مشاركة الحشد بمعركة الموصل

أمريكا لا تضع فيتو أمام مشاركة الحشد في تحرير مدينة الموصل ـ أرشيفية
أمريكا لا تضع فيتو أمام مشاركة الحشد في تحرير مدينة الموصل ـ أرشيفية
أعلن القنصل الأمريكي في البصرة ستيف ووكر، أن أمريكا لا تضع فيتو على مشاركة الحشد الشعبي في تحرير الموصل، مضيفا أن "هذا الأمر عائد للحكومة العراقية"، مشيدا أثناء زيارة جرحى الحشد الشعبي، بما قدمه الحشد الشعبي من مساهمة مع قوات الجيش العراقي في تحرير المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن ووكر بعد زيارته لعدد من جرحى الحشد الراقدين في مستشفى الصدر التعليمي، قوله إن "التنظيم سيخسر الحرب لسببين، الأول يتعلق بشجاعة قوات الجيش والحشد الشعبي، والسبب الآخر يعود إلى مساهمة الولايات المتحدة ودعمها للعراق في حربه ضد التنظيم".

وأعلن ستيف ووكر أن بلاده ليست لديها ممانعة أمام مشاركة فصائل الحشد الشعبي في معركة تحرير مدينة الموصل العاصمة المحلية لمحافظة نينوى التي تقبع تحت سيطرة داعش منذ صيف 2014.

ويأتي حديث المسؤول الأمريكي في وقت يرفض فيه مسؤولون محليون في نينوى مشاركة الحشد الشيعي بتحرير الموصل، بحجة إثارة نعرات طائفية.

وزيارة ووكر تعد الأولى لمسؤول أمريكي للحشد الشعبي منذ تأسيسه بالفتوى التي أطلقها المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني بعد اجتياح داعش لمناطق واسعة شمال وغرب البلاد في صيف عام 2014.
التعليقات (0)