سياسة عربية

اتهامات بحرينية لإيران وحزب الله بدعم خلايا إرهابية بالمنامة

تسلم وزير الخارجية البحريني رئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية خلفا لنظيره الإماراتي ـ أ ف ب
تسلم وزير الخارجية البحريني رئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية خلفا لنظيره الإماراتي ـ أ ف ب
اتهم وزير خارجية البحرين الشيخ خالد آل خليفة دولة إيران بدعم المجموعات الإرهابية في بلاده. وقال في كلمته الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية 145، الخميس: "هناك خلايا في بلادي مدعومة من إيران وحزب الله الإرهابي". 

وقال خالد آل خليفة، في كلمته، إن "إيران لا تحترم سياسة حسن الجوار والأعراف الدولية، ونطالبها بالكف عن هذه الممارسات، ونأمل تغيير سياستها؛ حفاظا على أمن المنطقة"، محذرا مما أسماه "التدخلات الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واتخاذ الدول العربية ساحات لنشر الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، وتأجيج الفتنة الطائفية، وتشويه الدين الإسلامي الحنيف"، على حد تعبيره.

كما جدد وزير خارجية البحرين دعم بلاده لدولة الإمارات العربية المتحدة في "مطالبتها بإنهاء احتلال إيران لجزرها الثلاث" (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى)، داعيا إلى "حل هذه القضية بالمفاوضات المباشرة أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية".

ودعا الوزير البحريني إلى ضرورة الاستفادة من اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا، من أجل العمل على الحل السياسي في سوريا، مؤكدا دعم بلاده أيضا لشرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وعمليات التحالف العربي في اليمن. وأعرب وزير الخارجية البحريني عن دعم بلاده لجهود تعزيز الشراكة الوطنية في العراق، بما يسهم في القضاء على المجموعات الإرهابية في العراق، مثل داعش وحزب الله وغيرها. 

وتسلم وزير الخارجية البحريني رئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية خلفا لنظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، حيث حضر الاجتماع نيابة عنه الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الذي أكد على ضرورة مواجهة التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.

بدوره، أكد وزير الخارجية الإماراتي، محمد أنور قرقاش، "رفض بلاده المطلق للتدخلات الإقليمية السافرة في الشؤون الداخلية للدول العربية، بما يهدد أمنها واستقرارها، عبر إثارة القلاقل والفتن بين أبناء الشعب الواحد"، على حد وصفه.

وطالب بوقف ما أسماه "التدخلات في شؤون الدول" فورا؛ للحفاظ على مبادئ حسن الجوار، واحترام سيادة واستقلال ومصالح وخصوصية كل دولة، داعيا إيران إلى "الكف عن استخدام الورقة الطائفية كوسيلة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية".

كما جدد قرقاش دعوة بلاده إيران، إلى "الرد الإيجابي على الدعوات السلمية الصادقة للإمارات العربية المتحدة؛ من أجل التوصل إلى حل سلمي ينهي احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث". 
التعليقات (0)

خبر عاجل