سياسة عربية

القرموطي: أكلنا البالوظة وربما السيسي يسرح بنا (فيديو)

القرموطي سخر من حادث حصل في تفريعة السويس الجديدة- أرشيفية
القرموطي سخر من حادث حصل في تفريعة السويس الجديدة- أرشيفية
انتقد الإعلامي جابر القرموطي، ما يدعيه رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، من إنجاز مشروعات قومية في البلاد قائلا: "فيه تلقيح غير مقبول على أنه بالبلدي كده: أكلنا البالوظة".. في ما يتعلق بمشاريعنا القومية".

جاء ذلك في تعليقه - ببرنامج "مانشيت"، عبر قناة "أون تي في"، مساء الثلاثاء - على مقال رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، محمد أبو الغار، في جريدة "المصري اليوم"، بعنوان "حزين عليك يا وطني".

وعلق القرموطي في الحلقة نفسها على حادث "شحوط" سفينة بنمية في التفريعة الجديدة لقناة السويس، والأخبار المتعلقة بهذا الأمر، قائلا: "الكلام اللي بيتقال على قناة السويس محتاج ضبط، ويا إما الفريق مهاب مميش (رئيس هيئة قناة السويس) مبيشتغلش، يا إما رئيس الجمهورية بيسرح بينا، يا إما إحنا بنسرح بخيالنا وراء كلام في صحف أجنبية، ومحلية"، على حد قوله.

حزين عليك يا وطني

وكان أبو الغار، قال في مقاله بالعنوان السابق: "مرتان شعرت فيهما باليأس فى إنقاذ بلدي من السقوط إلى الهاوية، الأولى في يونيو 1967 بعد الهزيمة الفادحة التى قتلت وطني، ومعه عشرات الآلاف من جنوده وضباطه، وأظلمت الدنيا في وجهي، وعشت فترة صعبة قررت فيها الهجرة، وأخذت عزالي، وسافرت".

وتطرق إلى أنه: "فجأة أصبح عندي أمل يوم 25 يناير الذي انفجر فيه الشعب العظيم ليطلب حريته"، مشيرا إلى أن المرة الثانية لشعوره باليأس هي هذه الأيام من عهد حكم السيسي.

إذ قال: "أيقنت الآن أن الفرص ضئيلة، إذ أرى وطنا تفتت أوصاله، شرطة لا تحميه بل تضربه وتعذبه ووزراء وجودهم شرفي، واقتصاد منهار أصبح فيه الدولار ما يقارب العشرة جنيهات، وتقارير الهيئات الدولية مرعبة عن المستقبل والشركات والبنوك الأجنبية ترحل والاستدانة من الداخل فاقت كل الحدود وقروض الخارج تزيد وهي مرتبطة بمصاعب اقتصادية تزيد الفقراء فقرا".

وأضاف: "أصبح أطفالنا في الريف أقصر قامة وأقل كفاءة بدنية وعقلية من سوء التغذية. ووسط كل ذلك الآلاف من أبناء الوطن يعانون من السجون والتعذيب والإهانة وسط هستيريا من العبث بين حبس أطفال ومبدعين وشتائم منحطة غير مسبوقة فى الإعلام والتحقيق مع محام لمجرد أنه اقترح قانونا ضد التعذيب".

وتابع: "علاقتنا مع الجميع انهارت حتى إيطاليا الصديقة فقدناها والبلاد العربية لم نعد لنا قدرة ولا نفوذ عليها، ومياه النيل حياة مصر وهبته أصبحت في خطر كبير وحقيقي وممنوع على الشعب أن يعرف الحقيقة وأبعادها".

وأردف: "هناك برلمان تمت هندسته بقانون مناسب لهذا العصر، وهو يؤدي الآن وظيفته المرسومة له بكفاءة منقطعة النظير. وحتى الرئيس الذي اعتبره الشعب في فترة المخلص والمنقذ يعمل وحده ويأخذ قرارات مصيرية مع من لا يعرفهم أحد وينفذ مشروعات ضخمة بدون دراسة اقتصادية، وأخيرا يلقي بخطاب محبط يعلن فيه رمزيا بيع نفسه! نحن في منحدر رهيب يراه بوضوح كل من يستطيع التفكير"، وفق قوله.

واستطرد: "فعلا أنا يائس من عمل أي شيء لهذا البلد الجميل، الذي أراه ينهار أمامي، ولا أستطيع أن أفعل شيئا".

توقف العمل بالتفريعة الجديدة

ويذكر أن نظام الملاحة في قناة السويس عاد إلى نظام القوافل القديم، في الأسبوع الماضي، عقب شحوط سفينة قرب منطقة البلاح، قبل أن يعلن رئيس هيئة القناة مهاب مميش إصلاح العطل لاحقا الاثنين.

وتعرضت السفينة "نيو كاترين" المارة ضمن قافلة الشمال، التي ترفع علم بنما للشحوط بالكيلو 69 ترقيم قناة قرب منطقة البلاح، الخميس الماضي، بالتفريعة الجديدة، ما أدى إلى نقل مرور قافلة الشمال من القناة القديمة إلى التفريعة الجديدة.

التعليقات (1)
واحد من الناس ..... هذا نتيجة اعمالكم القذرة ..... افلا تعقلون؟
الخميس، 10-03-2016 01:18 م
أمثالكم ممن تشدق بعبارات ثورية و طالب بالديموقراطية ثم انقلب عليها عندما لم تأت بما يهوى و يريد ... أمثالكم هم من خرب البلد و قعد على تلها يبكي حيث لا ينفع البكاء....... فهل يجرؤ أحدكم على قلب السيسي؟؟؟؟؟