حقوق وحريات

مصر ترفض إعلان التقرير النهائي لتشريح جثمان "ريجيني"

جوليو ريجيني - أرشيفية
جوليو ريجيني - أرشيفية
رفضت السلطات المصرية إطلاع وسائل الإعلام على تقرير الطب الشرعي الخاص بمقتل الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني"، الذي عثر على جثته الأسبوع الماضي بالقاهرة وعليها آثار تعذيب.

وقال المستشار شعبان الشامي، مساعد وزير العدل لشؤون الطب الشرعي، إن التقرير الخاص بهذه القضية سيتم إرساله مباشرة إلى النيابة العامة، السبت، دون إعلان تفاصيله، كما كان متبعا من قبل.

وأضاف الشامي، في تصريحات صحفية مساء الجمعة، أن مصلحة الطب الشرعي لن تعلن نتائج تقريرها لوسائل الإعلام لأن وظيفتها فنية فقط، وقد أنهت دورها بإعداد التقرير وإرساله للنيابة، وليس مصرحا لها الإفصاح عن تفاصيله، مشيرا إلى أن النيابة العامة هي الجهة المنوط بها إطلاع الرأي العام بتطورات التحقيقات أو إبقاؤها سرية، لحين الانتهاء منها وإحالة القضية برمتها إلى القضاء.

ونفى مساعد وزير العدل الأخبار المتداولة حول اشتراك أطباء شرعيين إيطاليين في تشريح جثمان "جوليو ريجيني" أو كتابة التقرير الخاص بحادث مقتله، موضحا أن إيطاليا أرسلت محققين أمنين فقط لمساعدة أجهزة الأمن المصرية في التحقيقات الجارية حول الواقعة.

شكري يطلع الإيطاليين على التحقيقات

وفي إطار المحاولات المصرية الحثيثة للتقليل من الآثار السلبية لمقتل "جوليو ريجيني"، عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري لقاء الجمعة مع نظيره الإيطالي "باولو جنتيلوني" على هامش فعاليات مؤتمر برلين للأمن، الذي ينعقد على مدار يومي 11 و12شباط/  فبراير الجاري بالعاصمة الألمانية.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، في تصريحات صحفية، إن شكري وجنتيلوني، بحثا في لقائهما آخر التطورات الخاصة بمقتل الطالب الإيطالي، وأن وزير الخارجية المصري أطلع المسؤولين الإيطاليين على أوجه التعاون بين الأجهزة الأمنية في البلدين لكشف غموض الحادث، كما أطلعه على الجهود المكثفة التي تبذلها السلطات المصرية والتحقيقات الجارية لضبط المتورطين في قتل ريجيني، وتقديمهم للقضاء المصري، على حد قوله.

وكانت إيطاليا قد شيعت يوم الجمعة جثمان "جوليو ريجينى" في جنازة محدودة، اقتصرت على أقاربه وأصدقائه فقط في قرية صغيرة شمالي إيطاليا.

ورفضت عائلة ريجيني السماح لوسائل الإعلام تصوير الجنازة التي أقيمت بحضور العشرات فقط من المقربين من أسرته، بعد عشرة أيام كاملة من العثور على جثته في القاهرة.

ادعاءات لا تقنع أحدا 


وفي سياق ذي صلة، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن التفسيرات المصرية والإدعاءات الرسمية بعدم تورط الأجهزة الأمنية في مقتل الطالب الإيطالي لم تقنع أحدا.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها  يوم الخميس الماضي، أن تصريحات وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار، التي أكد فيها أن الأمن المصري لا يمكنه ارتكاب مثل هذه الجرائم البشعة، لم تكن سوى ادعاء لا يمكن تصديقه. 

وأكدت الصحيفة أن الإيطاليين غاضبون بشدة من تعذيب ريجيني وقتله، بالطريقة ذاتها التي اعتادت الأجهزة الأمنية المصرية اتباعها مع المعارضين لنظام السيسي منذ انقلاب يوليو 2013. 

اعتقدوا أنه جاسوس فقتلوه

من جانبها، قالت صحيفة "الروبوبليكا" الإيطالية إن أجهزة الأمن المصرية اختطفت ريجيني وعذبته حتى الموت ،بعدما اعتقدت أنه جاسوس إيطالي، مشيرة إلى أن مصر في عهد السيسي تعتبر أي أجنبي يجري تحقيقا صحفيا أو يجمع معلومات عادية، جاسوسا يشكل خطرا على الأمن القومي للبلاد.

وأوضحت الصحيفة أن آلاف المعارضين ألقي بهم في السجون، وتعرضوا للتعذيب، وأن الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان المصريين والأجانب جرى استهدافهم بشكل خاص في العامين الأخيرين، بسبب ذعر حكومة السيسي من أن يتحول الغضب من تردي الأوضاع الاقتصادية إلى اضطرابات يمكن أن تهدد استقرار النظام.

وأشارت إلى أنه على الرغم من التعاون الجيد بين إيطاليا ومصر في المجال الاقتصادي والأمني، إلا أن قتل "ريجيني" تسبب في صدمة كبيرة لدى الإيطاليين، وقد حان الوقت للغرب أن يخبر السيسي بوضوح أن القمع الذي يتبناه في مصر لم يعد مقبولا في المستقبل.
التعليقات (0)