سياسة عربية

موقع لبناني: حزب الله يجني ثروة من المخدرات وغسيل الأموال

تاجر المخدرات زعيتر مع أحد عناصر حزب الله في سوريا- أرشيفية
تاجر المخدرات زعيتر مع أحد عناصر حزب الله في سوريا- أرشيفية
أعاد قرار وزارة الخزانة الأمريكية الأخير، بفرض عقوبات جديدة على حزب الله اللبناني بدعوى تورطه بتمويل عملياته من تجارة المخدرات، القرارات الأمريكية السابقة وتصريحات المسؤولين الأمريكيين عن مدى تورط الحزب بتجارة المخدرات.

وأشار موقع "جنوبية" اللبناني المعارض لحزب الله، إلى أن أحد أعضاء لجنة المال بمجلس النواب الأمريكي كشف عن أن 30% من مداخيل حزب الله تتم عبر تهريب المخدرات وتصنيعها وبيعها، وتقوم مجموعات إيرانية حكومية بنقلها إلى لبنان جوا أو عبر البحر أو بالطرق البرية تمهيدا لتهريبها لأوروبا وأفريقيا والولايات المتحدة عبر أمريكا اللاتينية.

ولفتت إلى دعوى تقدم بها مدّعون عامّون أمريكيون في كانون الأول/ ديسمبر عام 2011، ضد مؤسسات أمريكية ولبنانية بتهمة غسيل أموال شبكة تجارة مخدرات دولية يديرها حزب الله.

وقالت إن الشرطة الإكوادورية ألقت القبض عام 2005 على شبكة تهريب مخدرات يديرها اللبناني راضي زعيتر وتمول حزب الله بـ70% من أرباحها.

إقرأ أيضا: حل "مثير" لأزمة لبنان يقدمه تاجر المخدرات نوح زعيتر

وأدرجت السلطات الأمريكية في نهاية 2006، لبنانيا يدعى صبحي فياض على قوائم الإرهاب، ناشطا في تجارة المخدرات لمصلحة حزب الله في منطقة الحدود الثلاثية بين الأرجنتين والبرازيل وباراغواي منذ 1995، بالإضافة إلى القبض عام 1998 على فايد بيضون المعروف بميغال جارسيا، في مطار ميامي الدولي، لاتهامه بالضلوع في تجارة الكوكايين أيضا لصالح حزب الله.

وفي 2009 اعتقلت السلطات الهولندية خلية من 17 فردا ينتمون لشبكة دولية لتجارة المخدرات على صلة بحزب الله، للاشتباه بتورطها في الاتجار بنحو 2000 كلغم من الكوكايين خلال عام واحد.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر من العام نفسه، نشرت "دير شبيغل" خبر اعتقال السلطات الألمانية لبنانيين في مدينة شباير بتهمة تهريب أموال تجارة الكوكايين إلى حزب الله، وتلقيهما تدريبات في قواعد عسكرية للحزب في لبنان. ونشرت في نيسان/ أبريل 2011، تقارير أكدت تمويل الحزب عملياته من تجارة المخدرات في أوروبا، عبر أشخاص على علاقة وثيقة بالدوائر العليا في الحزب وأمينه العام حسن نصر الله.

وفي 2011، ظهر تاجر المخدرات الكولومبي وليد مقلد على شاشة التلفزيون الكولومبي ليتناول تصنيع حزب الله المخدرات في فنزويلا واتجاره بها، بالتعاون مع مجموعات شبه عسكرية، كـ"فارك" الكولومبية المعارضة.

وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية قرارا بفرض عقوبات على عدد من اللبنانيين، وتجميدها الأصول المالية لأربعة لبنانيين ومواطنين من ألمانيا وإحدى عشرة شركة ناشطة في ترويج المخدرات وتهريبها وتبييض الأموال التي يديرها الكولومبي اللبناني أيمن سعيد جمعة، وشريكه حسن عياش ومجموعتهما المرتبطة بحزب الله.

وكانت مقاطع مصورة أظهرت تاجر المخدرات اللبناني الشهير نوح زعيتر أثناء تفقده مواقع حزب الله في جبال القلمون، تجمعه بقيادات ميدانية للحزب لتؤكد الدور الذي يلعبه الحزب في ترويج وصناعة المخدرات.
التعليقات (0)