سياسة دولية

فابيوس يستقبل روحاني وأربع صفقات تنتظر التوقيع

روحاني وفابيوس في مراسم عسكرية في باريس- أ ف ب
روحاني وفابيوس في مراسم عسكرية في باريس- أ ف ب
استقبل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، الخميس، الرئيس الإيراني حسن روحاني، في باريس.

وشارك روحاني وفابيوس في مراسم عسكرية في فندق "دي إنفاليد"، في بداية يوم حافل للرئيس الإيراني والوفد المرافق له المؤلف من 120 عضوا من قادة الأعمال والوزراء.

وقال مسؤولون فرنسيون إن طهران تضع اللمسات الأخيرة، الخميس، على اتفاق لشراء أكثر من 100 طائرة ركاب من إنتاج "إيرباص".

وتهدف زيارة روحاني إلى استئناف العلاقات التجارية على الرغم من الخلافات الدبلوماسية.

من جانبه، قال روحاني لكبار رجال الأعمال الفرنسيين بعد وصوله إلى فرنسا، الأربعاء، إن بلاده منفتحة على الاستثمار في الوقت الذي يواصل فيه الرئيس الإيراني أولى جولاته الخارجية، منذ دخول الاتفاق النووي الخاص برفع العقوبات عن طهران، حيز التنفيذ.

ومن المنتظر أن يلقي روحاني خطابا أمام قادة الأعمال، الخميس، خلال منتدى فرنسي-إيراني.

من جهته، قال رئيس رابطة أصحاب الأعمال الفرنسية (ميديف)، بيير جاتاز، إنه يتوقع الاتفاق على أربعة عقود كبيرة مع الإيرانيين، من بينها طلبية "إيرباص" ومشروع مشترك بين شركتي إنتاج السيارات "بيجو سيتروين" و"إيران خودرو".

وقالت ميديف إن من المتوقع أن تكشف الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا وشركة "فايفز" للألومنيوم عن اتفاقيات أيضا.

وأضاف جاتاز للصحفيين، أن حاجات إيران هائلة، "الإيرانيون بحاجة إلى كل شيء"، وهذا البلد لا يبدأ من الصفر ولديه قوة عاملة مستواها التعليمي جيد جدا ويتمتع بإمكانيات حقيقية للتنمية.

وأشار إلى أن "عقد إيرباص سيشمل 114 طائرة"، واصفا إياه بأنه "طلبية كبيرة جدا".

بدوره قال التلفزيون الرسمي الإيراني، الخميس، إن "شركة إيرباص التي تتخذ من فرنسا مقرا لها ستسلم الجمهورية الإسلامية 100 طائرة ركاب في غضون أربع سنوات".

وأضاف التلفزيون، أنه "تم استكمال العقد المبرم مع إيرباص وسيجري تسليم الطائرات لإيران في أقرب وقت خلال أربع سنوات"، لافتا إلى أن "طهران ستدفع ثمن الطائرات على مدى عشر سنوات وجميعها طائرات جديدة".

وبموجب الاتفاق الذي توصلت إليه إيران مع القوى العالمية الست في 2015، فقد تم رفع العقوبات المفروضة على طهران هذا الشهر مقابل الحد من برنامجها النووي. 

وكان الرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص" لصناعة الطائرات، فابريس بريجييه، قال الأربعاء، إنه "أجرى محادثات في طهران هذا الشهر مع الحكومة ومسؤولي شركة الطيران الوطنية (إيران إير) قد تؤدي إلى بيع سريع لبعض الطائرات.

وأضاف بريجييه في مستهل زيارة للرئيس الإيراني حسن روحاني إلى باريس، أن "الاحتياجات كبيرة ونجري مناقشات في الوقت الراهن قد تفضي إلى تسليم سريع لطائرات إيرباص في الأشهر المقبلة". وقال: "نحن في خدمة نظرائنا الإيرانيين لمساعدتهم على تجديد أسطولهم". 
التعليقات (0)