سياسة عربية

"سكاي نيوز" تنشر 10 تقارير بيوم واحد للتحريض على "الإخوان"

تمحورت جل التقارير حول تأكيد رواية نظام السيسي بأن "الإخوان هم منبع الإرهاب" - عربي21
تمحورت جل التقارير حول تأكيد رواية نظام السيسي بأن "الإخوان هم منبع الإرهاب" - عربي21
نشر الموقع الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية باللغة العربية، عشرة تقارير في يوم واحد للتحريض على جماعة الإخوان المسلمين.

وبالتزامن مع استعدادات أطياف واسعة من الشعب المصري إحياء ذكرى ثورة "25 يناير"، أفرد موقع "سكاي نيوز" صفحته الرئيسية لنشر تقارير تربط "الإخوان" بـ"الإرهاب".

"سكاي نيوز"، ومقرها أبو ظبي، وبالرغم من مهاجمتها المتكررة لـ"الإخوان"، إلا أن إفرادها عشرة تقارير ووضعها على الصفحة الرئيسية، يعد سابقة في تاريخ الموقع.

مراقبون قالوا إن "ما فعله موقع سكاي نيوز يوم السبت هو سقوط مدو في المهنية، ويجعله أضحوكة بين المواقع العالمية الكبرى، التي كان سكاي نيوز أحدها".

ويُلاحظ المتابع لعناوين "سكاي نيوز"، وفقا لمراقبين، أنها خلت من أي نوع من أنواع الحياد، وتبنّت رواية واحدة فقط، هي رواية نظام عبد الفتاح السيسي، وإعلامييه، وفق قولهم.

وبرز من بين العناوين العشرة على "سكاي نيوز"، "(الإرهاب الإخواني) في مصر يحصد مزيدا من الضحايا"، بالإضافة إلى "إخوان مصر.. أيديولوجيا الإرهاب والتطرف".

وزعمت "سكاي نيوز" في أحد تقاريرها، السبت، أنه و"بعد عزل مرسي، حاولت جماعة الإخوان المحظورة إطلاق اليد العابثة والمخططات الإرهابية باستهداف مقدرات الدولة والأماكن العامة، واستهداف المراكز الأمنية وتنفيذ التصفيات السياسية؛ باستقطاب الذئاب المنفردة والخلايا النائمة للتنظيم الإخواني في البلاد".

وواصل الموقع تحريضه على "الإخوان"، قائلا: "التنظيم يحاول فاشلا في التعبئة والحشد عبر الخطاب الديني المتطرف والانفعالي في الاتجاه الانتحاري للهيمنة على مشاعر الشارع المصري، تحت غطاء عباءة الدين".

"سكاي نيوز" لم تجد أي حرج في ترديد دعاية إعلام الانقلاب القائلة، إن "جماعة الإخوان الإرهابية هي المسؤولة عن تردي اقتصاد مصر".

وفي تقرير آخر نُشر السبت، قال موقع "سكاي نيوز": "مع اجتماع قيادة التنظيم الدولي للإخوان في تركيا الشهر الماضي انكشفت الحيلة، ولم يعد هناك حديث عن جناح ثوري وجناح معتدل في الإخوان، إنما تم الاتفاق على إثارة الاضطرابات في البلدين اللذين كانا فرصة الإخوان للحكم: تونس ومصر".

وجاءت بقية العناوين في موقع "سكاي نيوز" يوم أمس السبت كالتالي: "ثورة 25 يناير.. وانتهازية وعنف الإخوان"، "الإخوان خططوا لتشكيل جهاز أمني"، "خبير: عنف الإخوان بعد 30 يناير عرقل نمو الدولة".

بالإضافة إلى: "وثائق: الإخوان خططوا لإنشاء جهاز أمني خاص"، "مكتب الإرشاد الدولي.. المظلة الكبرى للتنظيمات الإخوانية"، "مصر.. الإخوان.. دولة تمكين الجماعة فوق الجميع"، "الإرشاد خطط لحل المحكمة الدستورية بمصر"، "خبير: مواجهة الإخوان بالتصدي للأمية الدينية".

ولاحظت "عربي21" أن التقارير العشرة لـ"سكاي نيوز"، تتمحور حول نقاط معينة، أبرزها: "الإخوان ركبت الثورة وتسلقت عليها، الإخوان انتهجت العنف منذ البداية، الإخوان تمارس خطاب التهديد الانتهازي".

وكان للإعلام المتهم بتمويله من "الإخوان"، نصيب في أحد تقارير "سكاي نيوز"، حيث قال الموقع: "فعدا عن امتلاكه لأجنحة عسكرية إرهابية، يهيمن التنظيم على مؤسسات فكرية دولية ومنظمات خيرية ووسائل إعلام تنهمك في بث الرسائل المعادية لأنظمة معينة، ودس السم في العسل بنشر تقارير كاذبة وسلبية عن أنظمة ما، واستغلالها بإقناع المنظمات الحقوقية الدولية، واستخدامها كمنصة لشن هجماتها في المحافل العالمية كافة".

مراقبون قالوا إن "موقع سكاي نيوز استخدم أسلوبا ساذجا لتحريض الحكومة البريطانية على جماعة الإخوان المسلمين".

واستندوا إلى ذلك على فقرة في أحد التقارير العشرة، جاء فيها: "يشكل التنظيم العالمي للإخوان الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن المظلة الكبرى للتنظيمات الإخوانية، التي تنتشر في العلن والخفاء في دول العالم كافة، وتحت مسميات حزبية أو جمعيات توصف بالخيرية، أو حتى مراكز بحثية كغطاء سياسي يتحرك كقوة لا يمكن الاستهانة بها، ليمثل تهديدا سواء على الصعد الدولية أو الإقليمية وبالإجمال العالمية".

التعليقات (3)
يا كلاب زايد
الثلاثاء، 26-01-2016 11:06 م
والله يا كلاب زايد وزايد نفسه سياتي يوم ستبكون فيه بدل الدمع دم لانكن حاربتم جماعة اسمها جماعة الاخوان المسلمين.. عندما سيدق داعش ابوابكم.. فلن يبقي منكم ولن يذر..
واحد من الناس.... كلاب زايد تنبح
الإثنين، 25-01-2016 11:26 ص
.... خوفا و رعبا
شيبوط
الإثنين، 25-01-2016 10:08 ص
لعنة الله عليكم ،تنفذون أوامر ابن زايد فقط.إلعقوا جيدا أحذية العسكر .