ملفات وتقارير

رافضو انقلاب مصر ينظمون مظاهرات ليلية (فيديو)

التظاهرات عمت عدة محافظات مصرية - فيسبوك
التظاهرات عمت عدة محافظات مصرية - فيسبوك
في ختام أسبوع "الوفاء للثورة"، الذي دعا له التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في مصر، ضمن الموجة الثورية المتواصلة لإحياء الذكرى الخامسة لثورة 25 كانون الثاني/ يناير، نظم رافضو الانقلاب عددا من التظاهرات الليلة التي وصُفت بـ"الحاشدة" في بعض المحافظات.

وخرجت التظاهرات من مناطق المنصورية والصف وكرداسة وأطفيح بالجيزة، والسيوف بمحافظة الإسكندرية، وميدان المديرية والميمون وقصر الباسل ودار السلام بمحافظة بني سويف، والقرين والعاشر من رمضان وأبوحماد والعدوة بههيا (مسقط رأس الرئيس محمد مرسى) وديرب نجم والإبراهيمية ومنيا القمح بمحافظة الشرقية، وكفر الدوار وأبو المطامير بالبحيرة، والخطاطبة بالمنوفية، وأباظة وقوته وقصر الجبالي بالفيوم، وبلطيم بكفر الشيخ، وقرية باسوس بالقناطر الخيرية والخانكة وكفر شبين بشبين القناطر بالقليوبية.

وشهدت التظاهرات -التي تقدمها شباب الحركات الثورية وأسر الضحايا والمعتقلين- تفاعلا ومشاركة من الأهالي والمارة، وسط ترديد الهتافات والشعارات المنددة بتردي أحوال البلاد وتفاقم الأزمات، مطالبين برحيل العسكر والعودة للمسار الديمقراطي، ووقف نزيف الانتهاكات والإفراج عن جميع المعتقلين.

من جهته، وجه التحالف الوطني لدعم الشرعية بالإسكندرية التحية إلى الثوار، الذين قال إنهم رفعوا صوتهم عاليا بهتاف "الشعب يريد إسقاط النظام"، والذين احتشدوا بالآلاف في ميدان السيوف بشرق الإسكندرية بعدما قامت "جحافل قوات الانقلاب بمحاصرة جامع يحيي باشا؛ لمنع الاحتشاد العام الذي دعا إليه التحالف أمس".


وقال -في بيان له- إن "عزيمة وإصرار الثوار على الاحتشاد مساء أمس على الرغم من محاصرة مجنزرات الانقلاب ومدرعاته والمئات من أذناب السفاح لشارع الحرية -أهم محور مروري بالإسكندرية- وكذلك الإدارة الرائعة لكوادر حركة شباب ضد الانقلاب لفعاليات أمس، لهي بداية قوية تعلنها الإسكندرية في الذكرى الخامسة لثورة يناير".

وأكد "تحالف الإسكندرية" على تنسيقه الكامل مع حركة شباب ضد الانقلاب، وروابط الأولتراس، لإحياء ذكرى ثورة يناير بفعاليات حاشدة في تحد للعسكر، مضيفا أن الثورة في الميدان، ولن تنطفئ جذوتها إلا بانتصارها.

واختتم بقوله:" وما حشود الأمس إلا البداية، ولتنتظروا منا المزيد، ولتخشوا غضب الثورة، فخريف انقلابكم قد حان".

بدورها، قالت حركة "شباب ضد الانقلاب" بالإسكندرية :"لقد تمكنا أمس من بدء أولى فعاليات إحياء الذكرى الخامسة للثورة، رغم حصار الانقلابيين للإسكندرية من كافة الاتجاهات، ولن يستطيع أحد مواجهة عقول الآلاف من الشباب الذي سخر خبراته وعلمه لنصرة هذه الثورة".

ووجهت -في بيان لها- رسالة إلى سلطة الانقلاب، قائلة:" انتظروا المزيد من الدروس في ثورتنا المشتعلة، حتى تحترق حصونكم قبل عقولكم، فستظلون عاجزين أمام إرادتنا الثورية، فلا صوت يعلو على صوت الميدان".

من جانبه، ثمن المكتب التنفيذي لحركة شباب ضد الانقلاب تحركات الشباب في عدة ميادين، أمس، معلنا رفع سقف تحركاتهم في الأيام القادمة ابتداء من اليوم الجمعة فصاعدا.

وأضاف -في بيان له- :" نحن المكتب التنفيذي للحركة مجتمعون ومنعقدون بشكل دائم ومستمر مع الحركات الثورية المختلفة، نراقب بكثب تحركات المشهد والشارع، ونتابع بقوة حسابات الانقلابيين ومحاولات الشرطة المتواصلة لقمع التظاهرات".

ووجه رسالة إلى شباب الثوار، قائلا:" مضى عهد الصمت والعجز؛ فقد قال الله تعالى (فمن اعتدى عليكم فأعتدوا عليه بمثل ما أعتدي عليكم)، والأيام القادمة حاسمة، فاستعينوا بالله واصبروا واصمدوا، فالحق سينتصر في النهاية بإذن الله، ولا تعلقوا أنفسكم بأوهام خادعة، ولا تلقوا السمع إلا لصوت العقل والثورة".

وأضاف البيان: "مستمرون في الميدان نقلق ليل السجان بلا كلل أو ملل، حتي القصاص لدماء الشهداء الأبرار، واثقين أن الحقوق تنتزع، مراهنين على إصرار الشباب ولا شيء سواه".

وقال المتحدث الرسمي لشباب ضد الانقلاب زياد المصري :" الحمد لله القوي المتعال، أتم الشباب الليلة (مساء الخميس) بفضل الله عز وجل فعالياتهم بأطفيح بالجيزة، والشرقية، والسيوف بالإسكندرية، وحوش عيسي بالبحيرة، صادعين بصوت الحق، مزعجين ليل الطغاة، مؤكدين استمرارهم ومواصلتهم رغم القبضة الأمنية والاعتقالات التي لا تتوقف".

وأضاف -في تصريح له-:" نؤكد أننا لن نكل ولن نمل، ولن نترك الميدان، باقون حتى إسقاط حكم الخونة، ولن يسكن ليلكم ما دام بنا النفس، فإما وطن حر أو شهادة".


التعليقات (0)

خبر عاجل