سياسة دولية

وزير إسباني: إيران تفكر بإنشاء مصفاة للبترول في بلادنا

أوضح غارسيا مارغايو أن فوائد اقتصادية لصالح إسبانيا ستنتج بعد عودة العلاقات مع طهران - أرشيفية
أوضح غارسيا مارغايو أن فوائد اقتصادية لصالح إسبانيا ستنتج بعد عودة العلاقات مع طهران - أرشيفية
قال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، الاثنين، إن "إيران تفكر بإنشاء مصفاة للبترول في بلاده، وتحديدا بمدينة ألخسيراس (جنوب)".

وأضاف مارغايو، في اجتماع مع نظرائه الأوروبيين، لبحث قرارهم رفع العقوبات عن إيران: "من شأن إقامة المصفاة أن يساعد على خلق فرص العمل في منطقة جبل طارق (جنوب إسبانيا)".

وكانت شركة روسنيف الروسية Rosnef، بصدد إنشاء مصفاة روسية في إسبانيا، لكن المحادثات توقفت نتيجة للعقوبات الأوروبية على روسيا.

وأوضح الوزير الإسباني، في تصريحات صحفية، من بروكسل، أن فوائد اقتصادية محتملة لصالح بلاده، ستنتج بسبب علاقتها الجديدة والوثيقة مع طهران، مستطردا: "قمنا بعدة زيارات مع العديد من رجال الأعمال الإسبان إلى إيران، وهناك العديد من الفرص".

وكان نائب وزير النفط والعضو المنتدب للشركة الوطنية الإيرانية للتكرير والتوزيع، عباس كاظمي، صرح مطلع الشهر الجاري، أن إسبانيا تعد وجهة مفضلة لتثبيت مصفاة إيرانية مع القدرة على إنتاج 200 ألف برميل يوميا، لأسباب اقتصادية وجغرافية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قرر مطلع الأسبوع الجاري، بعد أشهر من المفاوضات ومؤتمرات القمة، رفع العقوبات عن إيران بسبب برنامجها النووي، وتعتقد بروكسل أنها خطوة حاسمة للتوصل إلى حل للوضع في سوريا.
التعليقات (0)