سياسة عربية

مقتل شخص باستهداف مجهولين لدورية شرطة في القطيف

إطلاق النار وقع في بلدة العوامية مسقط رأس نمر النمر الذي أُعدم السبت - أرشيفية
إطلاق النار وقع في بلدة العوامية مسقط رأس نمر النمر الذي أُعدم السبت - أرشيفية
أطلق مسلحون النار مساء الأحد على دورية للشرطة في بلدة العوامية بشرق السعودية، مسقط الشيخ الشيعي نمر النمر الذي أعدمته السلطات السبت، بحسب وكالة الأنباء السعودية، الاثنين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن متحدث باسم شرطة المنطقة الشرقية حيث تتركز الغالبية الشيعية في البلاد، إنه "عند الساعة الحادية عشرة والنصف من مساء الأحد، وعند مباشرة رجال الأمن في ضبط إحدى المعدات الثقيلة التي تعرضت للسرقة ببلدة العوامية في محافظة القطيف، تعرضوا لإطلاق نار كثيف من مصدر مجهول".

وأضافت الوكالة أن إطلاق النار "نتج عنه مقتل المواطن علي عمران الداوود، وإصابة الطفل محمد جعفر التحيفه (8 سنوات) بطلق ناري"، متابعة بالقول: "باشرت الجهات المختصة إجراءات الضبط الجنائي للجريمة والتحقيق فيها، والبحث والتحري عن مرتكبي هذا العمل الإرهابي الآثم".

وتداول مستخدمون على مواقع التواصل صورا قالوا إنها تعود للداوود، واصفين إياه بـ"الشهيد"، وأنه "استهدف" بنيران قوات الأمن السعودية.

والعوامية هي مسقط رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر الذي أعلنت السلطات السعودية إعدامه السبت، إضافة إلى 46 شخصا آخرين أدينوا بتهمب مرتبطة "بالإرهاب".

وكان النمر يعد من أبرز وجوه الاحتجاجات التي اندلعت ضد حكم الأسرة السعودية المالكة في العام 2011 في المنطقة الشرقية.

وأثار إعدام النمر (56 عاما) موجة سخط لدى الأطراف الشيعية في المنطقة لا سيما إيران، حيث قام محتجون مساء السبت بالهجوم على مبنى السفارة السعودية في طهران وإحراقه. وتعرضت قنصلية المملكة في مدينة مشهد بشمال شرق إيران، لهجوم مماثل.

وردا على الاعتداءات والموقف الايراني المنتقد بشدة لإعدام النمر، أعلن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير مساء الأحد، قطع بلاده العلاقات مع إيران، والطلب من دبلوماسييها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة.

وكانت المدينة التي تسكنها أغلبية شيعية، شهدت منذ السبت مظاهرات وبعض أعمال تخريب، وإحراقا لبعض الممتلكات العامة، رفضا لإعدام الشيخ نمر باقر النمر.
التعليقات (0)