سياسة عربية

ساويرس يصف داعمي السيسي من النواب بأنهم "خراف"

أعرب ساويرس عن عدم رضائه عن نتيجة الانتخابات البرلمانية - أرشيفية
أعرب ساويرس عن عدم رضائه عن نتيجة الانتخابات البرلمانية - أرشيفية
اندلعت أزمة مفاجئة، السبت، بين مؤسس حزب "المصريين الأحرار"، رجل الأعمال، نجيب ساويرس، وداعمي رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، من النواب المنضويين تحت قائمة "ائتلاف دعم مصر" (دعم الدولة المصرية سابقا)، بعد أن وصفهم ساويرس بأنهم "خرفان" (خراف)، ما أثار غضبهم الشديد، وهدده بعضهم بالملاحقة القضائية.

ماذا قال ساويرس؟

بداية الشرارة جاءت مع حوار أجرته صحيفة "اليوم السابع" مع ساويرس، ونشرته السبت، وهاجم فيه ساويرس ائتلاف "دعم الدولة المصرية"، الذي يمثل الظهير السياسي للسيسي، وقد شكلته الأجهزة الأمنية، فقال: "بيحاولوا يعملوا خرفان بمرشد".

فقد اعتبر ساويرس ما يعمله الائتلاف من تجميع مؤيدي السيسي من النواب في ائتلاف واحدا: "هيودي البلد في داهية"، معللا ذلك بأنه "خطأ كبير جدا، لأنك بتقضي على العملية الديمقراطية، وبعدين ده نفس النقد اللي وجهناه للإخوان "خرفان وليهم مرشد".. هم برضه بيحاولوا يعملوا كده"، على حد قوله.

وأعرب عن عدم رضائه عن نتيجة الانتخابات البرلمانية، التى جاءت أقل من توقعاته، حسبما قال.
وانتقد رئيس حزب "الوفد"، السيد البدوي، قائلا إنه وراء تراجع الحزب. كما قال عن توفيق عكاشة إنه لا يصلح لرئاسة البرلمان.

إهانة.. وجريمة

وردا على تلك التصريحات، توالت ردود الأفعال الغاضبة. فقال علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب المنضم لائتلاف "دعم مصر"، إن ما قاله المهندس نجيب ساويرس، إهانة للنواب، مشيرا إلى أن إهانة أعضاء الهيئات البرلمانية جريمة منصوص عليها في قانون العقوبات.

وأضاف عبد المنعم أن من أطلق عليهم ساويرس "خرفان" هم أعضاء في مجلس النواب، وبالتالى هذا القول يشكل جريمة يعاقب عليها القانون، وإذا ما تحقق صحة ما هو منسوب إلى ساويرس بالتأكيد ستتم مقاضاته.

إحنا مش "خرفان"

ومن جهتها، رفضت عضوة مجلس النواب عن قائمة "في حب مصر"، غادة عجمي وصف ساويرس لائتلاف "دعم مصر" بأنهم يحاولون أن يكونوا "خرفان بمرشد".

وقالت: "إحنا مش خرفان، وإحنا اللي حاربنا الإخوان، ووقفنا قصادهم"، مشيرة إلى أن الدولة ومؤسساتها لن تسمح باستخدام تلك الألفاظ.

ساويرس يهدد بفصل نائبة

ووصلت حالة الاستهجان من تصريحات ساويرس، إلى أعضاء حزبه نفسه، إذ أعربت مى محمود - التى آثارت جدلا بحضورها في اجتماع ائتلاف "دعم مصر"، برغم أنها عضو في حزب "المصريين الأحرار "- عن رفضها لتصريحات ساويرس، مؤكدة أنها تصريحات غير لائقة.

وقالت: "هذا التوصيف لا يصح.. وعار تماما من الصحة". ويذكر أن ساويرس هدد بفصل "مي محمود".

سامح سيف اليزل "خير أجناد الأرض"

ودافعت النائبة بقائمة "فى حب مصر"، مايسة عطوة، عن مقرر ائتلاف "في حب مصر"، سامح سيف اليزل، فوجهت حديثها إلى ساويرس، قائلا: "اللواء سامح سيف اليزل خير أجناد الأرض، واختياره جاء بأغلبية وإجماع كل أعضاء الائتلاف لشخصه ووطنيته وزهده فى الدنيا"، على حد تعبيرها.

انضمام 21 نائبا من "المصريين الأحرار"

وفي سياق متصل، قال القيادي بائتلاف "دعم مصر"، جمال عقبي: "على ساويرس أن يعلم بوجود 21 نائبا من حزبه داخل ائتلاف "دعم مصر"، برغم أنهم قيادات في حزب "المصريين الأحرار".

وأشار إلى أن عدد الأعضاء في الائتلاف تخطى 400 عضو.

أنا "رايج مع الرايجة"

وردا على وصف ساويرس له بأنه "رايج مع الرايجة"، قال عضو مجلس النواب، المنضم لائتلاف دعم مصر، محمد أبو حامد، العضو السابق بحزب "المصريين الأحرار": "لو مساندة بلدي هي الرايجة، فأنا مع الرايجة، ولو دعم جيش بلدي ومؤسسات الدولة والشعب والأرض هو الرايجة، فأنا مع الرايجة".

الوفد: شعبيتنا أكثر

وفي حزب الوفد، دعا رئيسه، السيد البدوي، ساويرس، إلى أن يلتفت فقط لشؤون حزبه.
ونقلت عنه صحيفة "الوفد" قوله لـ"ساويرس": "خليك في حزبك، وحالك، وليس عليك التدخل في شؤون الآخرين، أنا لن أتعرض لأحزاب أخرى في هذه المرحلة، ولن أقول ماذا فعل حزب ساويرس في الحياة السياسية".

ومن جهته، قال رئيس لجنة الإعلام بالحزب، ياسر حسان، إن شعبية الوفد لم تتراجع في الشارع المصري، وشعبية رئيس الحزب السيد البدوي أعلى من شعبية مؤسس حزب المصريين الأحرار بلا نقاش، والدليل أنه حينما يعقد رئيس الوفد مؤتمرا جماهيريا يحضره الآلاف كلما ذهب إلى أي محافظة.
وأضاف أن "الوفد" لم ينفق جنيها في الانتخابات أما ساويرس فأنفق مئات الملايين حتى يصل إلى هذا العدد من المقاعد، وتابع: "كان هناك 32 مرشحا ينوون الترشح على قوائم الوفد، لكنهم لم يجدوا دعما ماليا فذهبوا إلى أحزاب أخرى من بينهم 23 مرشحا نجحوا، وأصبحوا نوابا في البرلمان الآن".

مستقبل وطن: ركز في أمورك


وعلى صعيد حزب "مستقبل وطن"، وجه رئيس اللجنة الإعلامية بالحزب، أحمد سامي، رسالة إلى ساويرس قائلا: "عليكم التركز في أموركم بدلا من الهجوم علينا، فأقل قيادة في الحزب لديها سنوات خبرة في العمل السياسي تمتد لسنوات".

وأضاف سامي: "التشكيك من جانب "المصريين الأحرار" في نتائج الانتخابات، وهجومه على "مستقبل وطن" غير مقبول، موضحا أن الحزب سوف يعقد اجتماعا  للرد على كل هذه التصريحات.

ما صدقنا حصل "وفاق وطني"

فيما علق عضو مجلس النواب، اللواء حمدى بخيب، بقوله: "نريد التصريحات البناءه، فإذا كان هناك تكتل ما لا يعجب أحد الأطراف فعليه أن يشكل تحالفا أخر أفضل منه، يعبر عنه، لكن الحروب ستؤدى إلى انشقاقات، وتشرذم، وإحنا ما صدقنا حصل "وفاق وطني".

أنباء عن فصل 20 عضوا

إلى ذلك ترددت أنباء حول اتجاه حزب "المصريين الأحرار"، إلى فصل 20 عضوا بالحزب، على خلفية مشاركتهم في تدشين ائتلاف "دعم مصر"، الجمعة، بأحد فنادق القاهرة، ضاربين عرض الحائط بالتزام الحزب بعدم انضمامه إلى تلك القائمة.

وقيل إن أبرز المفصولين هم: مي محمود، ومجدي ملك مكسيموس عبد الملاك، والدكتورة ميرفت موسى، واللواء أحمد سليمان خليل.

أمين مجلس الأمناء بالحزب يستقيل

وفي غضون ذلك قدم أمين مجلس أمناء حزب "المصريين الأحرار"، السبت، أسامة الغزالي حرب، استقالته من الحزب، مؤكدا أنه يتحفظ على الخوض في أسبابها.
التعليقات (1)
واحد من الناس ...... خنزير وصف الاخوان من قبل بالخراف و السلفيين بفئران هوليوود
الأحد، 20-12-2015 01:06 م
طول عمره خنزير نجس