حقوق وحريات

اللاجئون السوريون في مصر.. معاناة بصمت (تقرير مصور)

مصر
مصر
خلال نحو خمسة أعوام من اندلاع الثورة السورية، تزايدت بشكل ملحوظ  حالات  لجوء السوريين  لدول الجوار، أو الهجرة عبر البحر المتوسط أملا في حياة كريمة في الدول الأوروبية. 

مصر واحدة من الدول التي لجأ إليها حوالي 350 ألف سوري، منهم نحو 140 ألف لاجئ مسجلون في المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين. لكن أعداد اللاجئين السوريين بدأت تنخفض مع استمرار الأزمة في مصر، وبفعل التقلبات السياسية منذ حزيران/ يونيو 2013، لا سيما مع فرض قيود على دخول السوريين إلى مصر، ما دفع عددا كبيرا منهم للهجرة لأوروبا.

 "عربي21" التقت بعدد من اللاجئين السوريين في مصر، وأكدوا أنهم لا يزالون يتطلعون للهجرة في محاولة لتحسين أوضاعهم، خاصة مع تخفيض المساعدات التي تصل إليهم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. مروة هاشم، المتحدثة الإعلامية باسم المفوضية، أوضحت بدورها، لـ"عربي21"، أن عددا من الدول المانحة خفضت المساعدات التي تقدمها للمفوضية ما أدى لتقليص المعونات التي تقدمها المفوضية للاجئين في مصر بشكل تدريجي.

والتقت "عربي21" المحامي يوسف المطعني، الذي يعرف بمحامي السوريين في مصر، وهو صاحب الدعوى القضائية في مجلس الدولة للمطالبة بدخول السوريين إلى مصر دون تأشيرة.

                        
0
التعليقات (0)