سياسة عربية

اللجنة العليا للانتخابات المصرية تدرس رفع حظر التجول بسيناء

اللجنة تبحث مع جهات سيادية إصدار قرار استثنائي، بتخفيف فترة حظر التجوال في سيناء - أرشيفية
اللجنة تبحث مع جهات سيادية إصدار قرار استثنائي، بتخفيف فترة حظر التجوال في سيناء - أرشيفية
تدرس اللجنة العليا للانتخابات النيابية في مصر، تخفيف حظر التجوال في شبه جزيرة سيناء، بالتزامن مع إجراء المرحلة الثانية للانتخابات المقرر إجراؤها في 22 و23 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وقال مصدر رفيع المستوى باللجنة العليا للانتخابات (رفض ذكر اسمه)، "إن اللجنة تبحث مع جهات سيادية إصدار قرار استثنائي، بتخفيف فترة حظر التجوال في سيناء خلال أيام الانتخابات بالمرحلة الثانية في جولتيها الأولى والإعادة".

وأشار المصدر، إلى أن اللجنة تسعى لتخفيف حظر التجوال بهدف "تمكين اللجنة من إجراء الانتخابات بشكل طبيعي، بحيث يصل الناخبون لمراكز الاقتراع والعودة لمنازلهم آمنين، وقدرة القضاة على إغلاق اللجان والعودة إلى مقار تسكينهم".

وفي 28 تشرين الأول/ أكتوبر، قرر عبد الفتاح السيسي، للمرة الرابعة، تمديد حالة الطوارئ المعلنة في سيناء شمال شرقي البلاد، لمدة ثلاثة أشهر أخرى بدعوى "الظروف الأمنية الخطيرة".

ويبلغ عدد المرشحين عن شمال سيناء بالنظام الفردي 37 مرشحا، يتنافسون على خمسة مقاعد، فضلا عن ترشح قائمة واحدة عن المحافظة هي قائمة "في حب مصر" بمقعد واحد، وفق إعلان اللجنة العليا للانتخابات بمحكمة العريش الابتدائية الأسماء النهائية للمرشحين.

وقررت اللجنة إجراء المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة من ضمنها محافظة القاهرة ومدن القناة وسيناء في 21 و22 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وداخل الجمهورية 22 و23 من الشهر نفسه.

وتقام جولة الإعادة في المرحلة الثانية في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر و1 كانون الأول/ ديسمبر المقبلين خارج البلاد، وفي الداخل 1 و2 كانون الأول/ ديسمبر.

ويبلغ عدد المقاعد التي يخوض المرشحون الانتخابات لشغلها 568 مقعدا (448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، و120 بنظام القائمة)، فضلا عن 5 في المئة يختارهم رئيس البلاد، ليكون المجموع 596 مقعدا.‎
التعليقات (0)