سياسة دولية

إيران تطالب السعودية بإعادة غضنفر ركن أبادي "حيا"

أكدت إيران أن معلومات تشير إلى أن أبادي مايزال حيا- وكالة فارس
أكدت إيران أن معلومات تشير إلى أن أبادي مايزال حيا- وكالة فارس
قالت إيران الأربعاء إن سفيرها السابق في بيروت، غضنفر ركن أبادي، المفقود منذ حادث التدافع الدامي خلال مناسك الحج في مكة المكرمة أواخر أيلول/سبتمبر، على قيد الحياة وطالبت الرياض بإعادته إليها "حيا".

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في تصريح لقناة الميادين نقلته وكالة الأنباء الطلابية "تشير معلوماتنا إلى أن ركن أبادي ما زال على قيد الحياة ونطالب السعودية بإعادته حيا".

وعين ركن أبادي البالغ 49 عاما سفيرا في بيروت من 2010 إلى 2014، وهو منصب شديد الحساسية نظرا إلى العلاقات الوثيقة بين إيران وحزب الله اللبناني والحرب في سوريا، وإلى قربه من إسرائيل.

في الأسابيع الأخيرة تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن احتمال تعرض الدبلوماسي للخطف بعد التدافع في الحج في 24 أيلول/ سبتمبر ما أدى إلى مقتل 2236 شخصا على الأقل بينهم 464 إيرانيا.

واستعادت إيران غالبية جثث الإيرانيين لكن حوالي 15 منهم ما زالوا مفقودين مثل ركن أبادي.

وتشهد العلاقات بين إيران والسعودية توترا حادا منذ أشهر. فالخلافات بين البلدين لا تقتصر على الأزمة السورية نظرا إلى دعم طهران النظام فيما الرياض تعارضه، بل تشمل أيضا ملفات البحرين واليمن وكذلك لبنان.
التعليقات (5)
عبده
الخميس، 12-11-2015 12:47 م
ولماذا يدخل بأسم مزيف ؟؟؟
العسيري
الخميس، 12-11-2015 05:54 ص
الله يلعن هذا الوجه ياحسن اميري يالخداج تف على وجهك الكريه
ام البلاوي
الأربعاء، 11-11-2015 10:24 م
ايران الكلبه شاطه الدنيا حاست العراق ولبنان واليمن والبحرين وجالسه تفرفر على السعوديه )(اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يسلط عليها ربي مثل ما سلط على قوم عاد وثود ولا تظل ولا عمامه على وجه الارض من يوم جاء الخميني بن الحمار وهم بس فتن وبلاوي
عبدالله الناصر / حائل
الأربعاء، 11-11-2015 10:13 م
اعترفت الخارجيه الأيرانيه سابقآ بأن غضنفر قد يكون قد ذهب الى الحج بجواز سفر مزيف وبأسم مزيف ,,,, على ايران ان تطالب بالأسم المزيف وليس غضنفر المملكه غير معنيه بالتعاطي مع اسماء اخرى لماذا التزييف وماهو المقصود من وارؤها فلننتظر عن نتائج التحقيق السعوديه
المعتصم بالله
الأربعاء، 11-11-2015 06:44 م
ايران ماينفع معاها الاالشدة ونحنو مستعدون للجهاد في سبيل الله صفآ مع الحكومة السعوديه لحماية الحرمين الشرفين والحكومة والشعب المسلم كلة تكفى ياسلمان الحزم اطلبنا للجهاد ضدهم ونحنون مستعدون له نحنو نبحث عن الموت في سبيل الله وهم احفاد القردة يخافون منه عليهم من الله مايستحقون