سياسة عربية

البنتاغون: إنزال جوي حرر 70 رهينة لدى تنظيم الدولة بالحويجة

إنزال جوي أمريكي جرى الأربعاء ـ الخميس في منطقة الحويجة ـ أرشيفية
إنزال جوي أمريكي جرى الأربعاء ـ الخميس في منطقة الحويجة ـ أرشيفية
قال مسؤولون أمريكيون، الخميس، إن قوات أمريكية خاصة شاركت في عملية لإنقاذ رهائن أكراد في العراق، وتم إنقاذ الرهائن بنجاح في عملية بشمال العراق فيما أعلن عن مقتل جندي أمريكي في العملية.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن قوات أمريكية خاصة شاركت في إنقاذ حوالي 70 رهينة من "إعدام جماعي وشيك" على يد تنظيم "داعش" في العراق.

وأوضحت الوزارة في بيان مقتضب نشرته الخميس، أن القوات الأمريكية شاركت في عملية الإنقاذ إلى جانب القوات العراقية والكردية، وتم إنقاذ حوالي 70 رهينة بينهم 20 جنديا عراقيا، وأضافت أن العملية أسفرت كذلك عن مقتل جندي أمريكي إثر إصابته خلال محاولة تحرير الرهائن، ولم تحدد الوزارة هوية الرهائن.

وقالت شبكة "CNN" في تقرير نشرته الخميس، إن عملية الإنزال الجوي جرت ليلة الأربعاء- الخميس في منطقة الحويجة بمشاركة قوات عراقية وكردية.

وأوضحت المصادر أنه تم إنقاذ 70 رهينة من الأكراد خلال العملية، مشيرة إلى مقتل جندي أمريكي خلال العملية.

وقالت مصادر كردية إن قوات خاصة أمريكية حررت ليلة الأربعاء، مجموعة من الأسرى الكرد لدى تنظيم الدولة في قضاء الحويجة.

وأوضح رشاد كلالي مسؤول لجنة مخمور لتنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني، في تصريحات صحافية، أن أربع طائرات من نوع هليكوبتر شاركن بنقل قوات أمريكية خاصة إلى الحويجة،

وسجل رشاد كلاي، أن الإنزال الجوي أسفر عن تحرير مجموعة كبيرة من الأسرى، وبحسب المعلومات الأولية، فإن بين الأسرى عناصر من قوات بيشمركة كوردستان.

وأضاف أن القوات الأمريكية قامت بنقل جميع الأسرى معهم بعد نجاح العملية، مؤكدا مقتل حراس السجن.

وأفادت مواقع إخبارية باعتقال حوالي 20 مسؤولا من قيادات تنظيم الدولة، دون تحديد أسمائهم وصفاتهم داخل التنظيم، مع التشديد على قتل عدد من حراس السجن.

وقال مسؤولون أمريكيون إن "العملية كانت عراقية" قدم خلالها الجنود الأمريكيون "مشورة ومساعدة"، لافتا إلى أن الهدف منها كان "تحرير رهائن".

وأشارت وسائل إعلام أمريكية أخرى إلى عملية الحويجة بدون تحديد عدد العسكريين الأمريكيين الذين شاركوا فيها.

وقالت نيويورك تايمز إنه تم في العملية استخدام مروحيات أمريكية وقوات خاصة كردية وأمريكية.

ونشرت الولايات المتحدة 3500 عسكري بالعراق في إطار عملية خاصة ضد تنظيم الدولة، وتتولى هذه القوات تقديم تدريب ومشورة ومساعدة للقوات العراقية.

التعليقات (3)
نبيل
الخميس، 22-10-2015 11:17 م
ممكن نشر أسماء الرهائن الذين تم انقاذهم
حميصي
الخميس، 22-10-2015 10:58 م
ولم تستطيعوا حتى الاشارة للرأي الاخرى ولو بكلمة؟!
ناصر
الخميس، 22-10-2015 09:17 م
نعم الصورة ارشيفية ولكنها للانزال الجوي السعودي في جبال مران للبحث عن الحوثي الم تستطيعوا ايجاد صورة واحدة لعملية انزال اميركية

خبر عاجل