سياسة عربية

مقتل 12 غرب اليمن.. والحوثيون يعلنون استهداف قاعدة سعودية

تعاني المحافظات اليمنية من عدم استقرار أمني وتفجيرات وأحداث أمنية متكررة - أ ف ب
تعاني المحافظات اليمنية من عدم استقرار أمني وتفجيرات وأحداث أمنية متكررة - أ ف ب
قالت مصادر أمن الجمعة، إن تفجيرا وهجوما بالأسلحة على مبنى تابع للمخابرات في مدينة الحديدية غرب اليمن، تسببا في مقتل عشرة جنود في الموقع واثنين من المهاجمين، في حين أعلن الحوثيون استهداف قاعدة سعودية جنوب غرب المملكة.

وقال مصدر إن "مسلحين مجهولين هاجموا البوابة الرئيسة لمبنى الأمن السياسي بقذائف صاروخية وأسلحة آلية، بعد أن هاجم مفجر انتحاري بسيارة ملغومة البوابة الخلفية".

يأتي ذلك في حين قال مصدر في جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران، إن قواتها أطلقت صاروخا باليستيا، الخميس، "ردا على هجمات التحالف الذي تقوده السعودية"، وفق ما أوردته قناة "المسيرة" التلفزيونية التابعة للحوثيين، حيث قالت إن صاروخا من نوع "سكود" أطلق باتجاه قاعدة جوية في السعودية.

وقال تلفزيون "المسيرة" إن صاروخ سكود وهو من الأسلحة القوية التي ترجع لحقبة الحرب الباردة أطلق على قاعدة عسكرية قرب مدينة خميس- مشيط جنوب غرب المملكة.

وأكدت "المسيرة" في حسابها على "تويتر" أن "مجموعة الصواريخ في الجيش اليمني أطلقت صاروخ سكود على قاعدة خالد بن عبد العزيز الجوية في خميس-مشيط".

وقاعدة الملك خالد تعدّ أكبر قاعدة عسكرية في جنوب المملكة، الذي يحتوي على أكبر مصدر للنفط في العالم، على الرغم من أن المنطقة لا توجد فيها منشآت نفطية.

من جانبه، قال المتحدث باسم قوات الحوثيين، العميد شرف لقمان، إن الصاروخ أصاب القاعدة، وإنه سبب دمارا كبيرا.

ولم يرد تعقيب فوري من السعودية.

في الأثناء، قال سكان العاصمة اليمنية صنعاء إنهم سمعوا دويا يشبه صوت إطلاق صاروخ سكود من منطقة قريبة.

وقال المصدر الحوثي إن "الجيش واللجان الشعبية أطلقوا فجر الجمعة صاروخا باليستيا ردا على العدوان السعودي المستمر في ارتكاب جرائم حرب ضد الشعب اليمني"، وفق تعبيره.

يشار إلى أن السعودية تقود تحالفا عربيا عسكريا ضد الحوثيين، منذ 26 آذار/ مارس الماضي، دعما للحكومة اليمنية التي أخرجها الحوثيون من العاصمة، وكبح جماح ما ترى أنه تزايد للهيمنة الإيرانية.

يذكر أن صواريخ السكود أطلقت على السعودية من اليمن مرات عدة خلال الحرب المستمرة منذ نحو سبعة أشهر، لكن صواريخ "باتريوت" الاعتراضية التي تقدمها الولايات المتحدة للمملكة أسقطت اثنين على الأقل.

وقال سكان إن غارات لطائرات حربية تقودها السعودية تردّ فيما يبدو على الهجوم بضربات جوية عدة تستهدف قواعد صاروخية حول العاصمة.
التعليقات (1)
Ali
الجمعة، 16-10-2015 03:36 م
الحوثي كذاب