سياسة عربية

تأييد حبس الإعلامي إسلام بحيري بتهمة "ازدراء الأديان"

وصف البعض آراء البحيري بأنها "مسيئة للدين" - أرشيفية
وصف البعض آراء البحيري بأنها "مسيئة للدين" - أرشيفية
قضت محكمة مصرية، مساء السبت، بتأييد حبس الإعلامي المصري إسلام بحيري بتهمة ازدراء الأديان لمدة خمس سنوات، وفقا لمصدر قضائي.

وقال المصدر ذاته، الذي رفض ذكر اسمه، إن "محكمة مستأنف جزئي مصر القديمة والمنعقدة بمجمع محاكم زينهم بالسيدة زينب (وسط القاهرة) قررت السبت اعتبار معارضة الباحث إسلام إبراهيم بحيرى على حكم سجنه خمس سنوات مع الشغل والنفاذ، لاتهامه بازدراء الأديان، كأن لم تكن، وألزمته بالمصاريف الجنائية، وأيدت الحكم الصادر من محكمة أول درجة".

وكان محمد عبد السلام عصران، أقام دعوى قضائية ضد بحيري اتهمه فيها بازدراء الأديان، واستند في دعواه على بعض نصوص قانون العقوبات المصري.

وفي أيار/ مايو الماضي، عاقبت محكمة مصرية الإعلامي والباحث إسلام بحيري بالسجن خمس سنوات بعد إدانته بـ"ازدراء الأديان"، في حكم أولي قابل للطعن.

وخلال الفترة الماضية، ثار جدل بالأوساط الإعلامية إزاء آراء دينية طرحها بحيري في برنامجه "مع إسلام" عبر قناة "القاهرة والناس" الخاصة، ووصف البعض آراء بحيري بأنها "مسيئة للدين"، بينما يقول هو إنها آراء "تنويرية".

وقد دفعت هذه الآراء الأزهر إلى التقدم ببلاغ للنائب العام ضد بحيري، اعتراضا على ما قال إنه "يبث أفكارا شاذة تمس ثوابت الدين، وتنال من تراث الأئمة المجتهدين المتفق عليهم، وتسيء لعلماء الإسلام، وتعكر السلم الوطني، وتثير الفتن".

وقال الأزهر في بيان في ذلك الوقت إنه "لا يصادر فكرا، ولا يحجر على حرية أحد، إلا أن ما جاء في البرنامج المذكور من أفكار شاذة تجاوز حدود الفكر إلى المساس بالثوابت والطعن فيها، والتجريح في الأئمة المجتهدين والعلماء الثقات وتراث الأمة المتفق عليه".

وفي إحدى حلقات برنامجه، قال بحيري إنه لم يطعن في القرآن ولا البخاري"، مضيفا بقوله: "أثق في القضاء، وسوف أحصل على حكم البراءة؛ لأنني لم أزدرِ الدين، بل ازدريت من ازدرى الدين".
التعليقات (2)
محمد قاسم حسن من العراق
الخميس، 12-05-2022 06:38 م
الهم انصر الاسلام يالله يالله
مسلم سني
الأحد، 11-10-2015 08:53 ص
هذا ليس ببحاث هذا الجاهل ينتقد كتب الامام البخاري أصح كتاب بعد القرآن الكريم وأيضا ينتقد آيات من القرأن الكريم فكيف تلقبوه بالباحث انما هو جاهل جهول