سياسة عربية

البرادعي يغرّد من جديد في هاشتاج "حريتهم هي حريتنا"

البرادعي يعود لانتقاد سلطات الانقلاب لانتهاجها الإخفاء القسري لناشطين (أرشيفية) - أ ف ب
البرادعي يعود لانتقاد سلطات الانقلاب لانتهاجها الإخفاء القسري لناشطين (أرشيفية) - أ ف ب
عاد نائب رئيس الجمهورية المصرية السابق، الدكتور محمد البرادعي، إلى الكتابة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للتدوينات القصيرة، مستخدما هاشتاج "#حريتهم_هي_حريتنا".

وكتب البرادعي، في حسابه الرسمي، مساء الأربعاء: "للتذكرة: الاختفاء القسري، طبقا لاتفاقية المحكمة الجنائية الدولية جريمة ضد الإنسانية، لا تسقط بالتقادم".

ووضع هاشتاج: "#حريتهم_هي_حريتنا"، في إشارة إلى تضامنه مع المعتقلين السياسيين في سجون سلطات السيسي.

ووفق ما تابعته "عربي21"، كان البرادعي استخدم الهاشتاج ذاته في هجومه في وقت سابق على المجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي)، بعد زيارته سجن العقرب في القاهرة، وزعمه خلوّ السجن من التعذيب.

وغرّد حينها في "تويتر": "يعلمنا التاريخ أن مجالس حقوق الإنسان (القومية) لا تستر الأنظمة بقدر ما تعرّي أعضاءها".

وتسبب تغريدات البرادعي التي ينتقد فيها الوضع الحقوقي في سجون السلطات المصرية هجوما واسعا عليه من قبل مؤيدي انقلاب عبد الفتاح السيسي، مشككين بوطنيته.

يشار إلى أن العديد من المنظمات والمؤسسات الحقوقية في مصر أصدرت إحصائيات وبيانات عن حالات الاختفاء القسري التي وقعت في ظل سلطة الانقلاب العسكري.

وتمكن "مرصد طلاب حرية" من توثيق 421 حالة إخفاء قسري بين طلاب الجامعات، خلال الفترة من تموز/ يوليو 2013 إلى 18 آب/ أغسطس 2015، مشيرا إلى أن الحالات شملت 398 طالبا، و23 طالبة.

وفي السياق ذاته، دشنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات حملة "أوقفوا الاختفاء القسري" بالتزامن مع حلول 30 آب/ أغسطس الماضي، وهو اليوم الدولي الذي حددته الأمم المتحدة لضحايا "الاختفاء القسري"، تضامنا مع ضحايا الاختفاء القسري في مصر وأسرهم.

من جهتها، قدّرت مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان أن "السلطات الأمنية في مصر قامت باختطاف أكثر من ألف شخص منذ مطلع سنة 2015 فقط".

وأشارت "الكرامة" إلى توثيقها عددا من حالات الاختفاء القسري، بينها حالات لم يظهر فيها المختفون إلا بعد انتزاع اعترافاتهم تحت التعذيب بجرائم لا يمكن أن يكونوا قد ارتكبوها، نظرا لأنهم كانو محتجزين ساعة وقوعها، وهو ما وقع لستة رجال حكم عليهم بالإعدام من قبل محكمة عسكرية، ونفذ في 17 أيار/ مايو 2015.


التعليقات (1)
أشرف محمد حسن
الخميس، 08-10-2015 01:31 ص
لدك نار تولع بيهاانت والبرادعي نحن دوله قانون ولسناةمافيا