ملفات وتقارير

تلفزيون إيران الرسمي يهين العرب ويسخر من ثقافتهم (فيديو)

دعا عبدي الجمهور لسخرية أكبر في مسرحه الخاص - أرشيفية
دعا عبدي الجمهور لسخرية أكبر في مسرحه الخاص - أرشيفية
هاجم التلفزيون الرسمي الإيراني العرب ووصفتهم بالأوصاف العنصرية ساخرا من ثقافتهم وتاريخهم وازدراهم على الهواء مباشرة.

واستضافت القناة الثالثة الإيرانية الرسمية، الممثل الكوميدي الإيراني الشهير "أكبر عبدي" خلال برنامج خاص للاحتفال بعيد الغدير (عيد الولاية) بحضور الآلاف، في بث مباشر لملايين المشاهدين ليستهزئ بالعرب وتاريخهم وسط ترحيب وتصفيق واسع من الحضور ومن مقدم البرنامج.

وسرد عبدي حدثا جرى له ولأبنته في المملكة العربية السعودية حاول من خلالها التشفي بالعرب وبالسعوديين خاصة، بسبب حادثة تدافع مشعر منى وقال الممثل الإيراني: "كنت أنا وابنتي الميرا في السعودية لأداء مناسك الحج وكنا نتجول في أحد شوارع مكة ووقفنا بجانب محل لبيع الأجهزة الإلكترونية.. شاهدنا أحد السعوديين الذي يمتلك محلا لبيع الذهب أنا وابنتي واقترب منا".

ووصف عبدي الرجل السعودي قائلا: "كان وجهه عفناً ومخيفا جدا يشبه وجوه العرب البدو العفنين". 

وأكمل الممثل الإيراني الشهير حديثه قائلا: "طلب هذا السعودي أن يخطب ابنتي الميرا لابنه وقال لنا سوف أعادل ابنتك بالذهب إذا وافقت أن تتزوج مع ابني فرد عليه عبدي: "إذا عادلت ابنتي بالذهب فلن نعادلكم انتم العرب وأنت وابنك بقاذورات الفرس"، بحسب تعبيره.

ورحب الجمهور بالتصفيق والضحك بقصة عبدي، التي رواها على الهواء مباشرة، ما يؤكد بأن هنالك ضواء أخضر لمهاجمة العرب وازدرائهم، لا سيما السعودية، على القنوات الرسمية الإيرانية.

وتابع عبدي بأن لديه روايات كثيرة مضحكة عن العرب، داعيا الجمهور لحضور عرضه المسرحي في قاعته الخاصة بالعاصمة طهران قائلا: "هناك ستسمعون كل شيء عن العرب بدون رقابة".

وانتشر مقطع ازدراء الممثل الإيراني للعرب بشكل واسع في الأحواز وسبب انزعاجا في الإقليم العربي وطالبت بعض النخب العربية في الأحواز إرسال وفد إلى الرئيس حسن روحاني الذي وعد العرب أيام الانتخابات بفتح المجال الثقافي لهم واحترام خصوصيتهم وتاريخهم وثقافتهم العربية.

يذكر بأن رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني يعين بشكل مباشر من قبل المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي لكونها تتبع له تماما ولا تدخل في صلاحيات الرئيس الإيراني.


التعليقات (25)
احمد
الإثنين، 12-10-2015 11:29 م
هم يسخرون ويستهزئون من العرب لان اجدادنا العرب المسلمين الذي يصفهم بهذة الاوصاف هم من داسة بحذئهم العربي الاصيل في ذاك الزمان على راس اسيادهم من الفرس المجوس مقطعو رووس كبرئاء فادة المجوس وهدمو الامبراطورية المجوسية العفنة ووضعة سيدنا عمر ابن الخطاب قاهر المجوس حذائة في فم كسرئ ورستم وفي العصر الحديث ايضا وضع البطل صدام العربي حذائة في الشيطان الاصغر الكلب النجس الخميني المجوسي لهذا يشعرون بلالم عندما يذكر كامة العرب ان شاللة سياتي الوقت القريب نضع نحن المسلمين احذيتنا في افواه كل الفرس المجوس واللة اكبر
إلى احمد من الجزائر
الإثنين، 05-10-2015 06:54 ص
أنت هنا تبرر العنصرية تجاه مكون عرقي إثني موجود في ايران حتى وهم عرب الاحواز. هل تعي ما تفعل؟ ثم لماذا الجزائريين ممن هم مثلك دائما يفلحون في نقد الآخرين وينسون ما على أنفسهم. ماذا فعل رئيسكم بوتليقة من اجل القضية؟ ماذا فعلتم أنتم؟ دائما تحبون إنتقاد الآخرين من عرب المشرق لانهم على علاقات طيبة مع دولة المغرب وتسعون للوقوف مع اي احد ضدهم. العنصرية ليست مبررة اخلاقيا ولو كان كذلك لبررنا عنصرية اليمين الفرنسي والبلجيكي تجاه مهاجريكم ووصفهم بأبشع الأوصاف. أنت تحكم بما لا تعرف ويبدو أن اطلاعك السياسي شحيح، السعودية تدعم أمن مصر.. دعمت مرسي ماليا ثم دعمت السيسي ايضا ولك ان تطلع على الاحصائات تؤكد موقفها "الواحد" من مصر وهو دعم الشعب واستقراره فقط وفيما يخص اليمن لقد لقمحت وصرحت السعودية لجماعة الحوثي المدعومة من ايران بان خيار المفاوضات السلمي افضل من غيره وبانهم لا يجب ان يجنحوا لاستخدام العنف.. ودعتهم للتحاور بالعاصمة الرياض مع بقية الزعماء العرب ولكن ماذا فعل الحوثي؟ رفضوا ذلك بشدة وهددوا امن السعودية وتوجيه صواريخ ضدها وطالبوا بمنطقة الحجاز وهجموا على جنوب اليمن.. كفى دفاعا عن الايرانيين وتبرير العنصرية لا لشي الا لانكم لانكم انتم على وفاق معهم ولكراهيتهم لحكومة السعودية بينما تنسون نصيب حكومتكم من الكراهية او النقد الشديد!
فيصل
الأحد، 04-10-2015 01:37 ص
هههههههههههههه ادفع 1000تومان وخذ ما تشاء من نساء ايران المجوس فقط 1000 تومان وتمتع مع اجمل نساء الفرس هذا العرض ساري حت نفاذ الكمية ههههههههههههههههههه بناء المراجع 2000تومان بنات الاعاجم الفرس 1500 تومان والباقي بتثصيد فقد تقدم واحصل علي بنت فارسية للمتعة ههههههههههههههههههههههههههههههههه يا بلاش
توفيق محمد
الأحد، 04-10-2015 12:55 ص
بصراحه هو شكله قبيحه ومعفن مدري كيف يتكلم وهو ماشاف وجهه صادق من قال اذا لم تستحي فصنع ماشاءت
أحمد
السبت، 03-10-2015 11:45 م
أنا آنف أن أمسح مؤخرتي بالطاقية التي تضعها على رأسك أيها المجوسي النجس