سياسة عربية

السيسي يريد حوارا بين المعارضة ونظام الأسد وخائف على جيشه

السيسي قال إن مصر تريد الحفاظ على سلامة الأراضي والجيش السوري - أرشيفية
السيسي قال إن مصر تريد الحفاظ على سلامة الأراضي والجيش السوري - أرشيفية
أكد زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي أن الولايات المتحدة تثق بمصر "حليفا يعتمد عليه"، معتبرا العامين الماضيين كانا بمثابة اختبار حقيقي لمدى قوة ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة.

وأضاف السيسي، في مقابلة أجراها مع شبكة "بي بي إس" التلفزيونية الأمريكية، أن مصر والولايات المتحدة بدأتا حوارا استراتيجيا لمراجعة الاستراتيجيات والسبل لمعالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك بصورة أفضل.

وحول تزايد قوة تنظيم الدولة بعد مرور عام على تشكيل التحالف الدولي الذي تشارك فيه مصر، قال السيسي إنه "من الممكن محاربة داعش عسكريا، لكن هذه الاستراتيجية تعدّ غير كاملة، مشيرا إلى ضرورة تبني توجه شامل يتضمن البعد الأمني، بالإضافة إلى الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

وأضاف أن مصر هي أحد أعضاء هذا التحالف، وأنها أوضحت منذ بداية تشكيل التحالف أن دورها سيقتصر حاليا على مكافحة الإرهاب في سيناء، وعلى الحدود مع ليبيا التي تصل إلى أكثر من 1200 كيلومتر.

وفيما يتعلق بالوضع في سوريا، قال السيسي إنه مع الحل السياسي وليس العسكري، مضيفا أن "مصر تريد أن تحافظ على سلامة الأراضي السورية والجيش الوطني السوري"، مؤكدا ضرورة مواجهة التنظيمات المتطرفة وتنظيم الدولة في سوريا؛ لتحقيق الاستقرار للأوضاع، وإعادة بناء سوريا؛ لإعادة اللاجئين إلى ديارهم.

وأوضح السيسي أنه يجب التركيز على التهديد الحقيقي، وهو الإرهاب والتطرف وآثاره السلبية وحالة عدم الاستقرار الهائلة التي تسود منطقة الشرق الأوسط، والتي يمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى أيضا. 

وقال السيسي إنه يرى أن المفاوضات بين المعارضة والنظام السوري يجب أن تحسم الصراع، مضيفا أننا "لا نستطيع أن نحكم من الخارج".
التعليقات (3)
شمالي
الأربعاء، 30-09-2015 12:52 م
رجل اهوج اعوج دكتاتوري قمعي سفاح يرى ان الصراع يجب ان يحل ((بالتفاوضات )) بين المعارضه والنظام اين اجد ماتطالب به في اغتصابك للشرعية وقتلك للمعارضين من دون تفاوض صحيح ((ان لم تستحي فافعل ماتشتهي))
الدكتورة أماني أبو جزر
الأربعاء، 30-09-2015 11:46 ص
السيسي الله يقصف عمره.
ابن الشام
الأربعاء، 30-09-2015 08:43 ص
التهديد الحقيقي هو أن ينقلب شخص خائن على رئيس منتخب شرعيا ويعتمد سياسية الأنهاء القسري للخصوم السياسية ويقتل ويسجن ويدمر بلد كاملة مثل سيناء من أجل أرضاء اليهود وهو الذي يسد على أهل غزة كل منافذ الحياة اليس هو من يسرق أموال المصريين اليس هو من تهجم وأغتصب الحرائر في مصر لا تنتظروا من خائن لله أن يقدم لشعبه الا الخيانة