صحافة عربية

السعودية غير منزعجة من تنامي الدور الروسي في سوريا

الصحافة العربية - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية - الصحافة العربية الاثنين
تقول صحيفة السفير اللبنانية، إن المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، مساء أمس الأول، قد تثير استغراب العديد من المراقبين كونها جاءت بينما كانت روسيا تدفع بتعزيزات عسكرية للنظام في سوريا.

وترى الصحيفة أن الرياض تبدو "غير منزعجة" من تنامي الدور العسكري في سوريا.

وتلاحظ الصحيفة أن السعودية لم تصدر أي تعليق رسمي أو شبه رسمي بشأن زيادة التواجد العسكري الروسي في سوريا، رغم أن الأمر يبدو دعما لرئيس النظام السوري بشار الأسد، حتى إن الإعلام السعودي لم يعلق على إرسال روسيا مزيدا من الدعم العسكري والأسلحة للنظام السوري بالإضافة إلى عسكريين روس.

وتضيف الصحيفة: "وحين سئل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ـ قبل عشرة أيام ـ عن هذا الموضوع، تهرب من إعطاء موقف علني، واكتفى بالقول إن التواجد والدعم الروسيان موجودان من قبل، ونحن والكل يعلم عنه".

وتشير الصحيفة إلى مقارنة البعض بين هذا الموقف السعودي الصامت وبين رد فعل وزير الخارجية السعودي الراحل الأمير سعود الفيصل العنيف على موسكو في مؤتمر قمة شرم الشيخ العربية، في نهاية شهر نيسان/ إبريل الماضي، حين شن هجوما شديدا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واتهمه بأنه يدعم عدم الاستقرار في العالم العربي من خلال تأييده لبشار الأسد.

وتتابع الصحيفة: "وفق المعلومات الموثوقة، فإن الرياض هي التي دفعت وتدفع موسكو للعب دور أكبر في إيجاد تسوية سياسية للأزمة السورية، والرياض ترى أن هذا الحل يجب أن يبعد الرئيس الأسد عن السلطة، والذين يعرفون بواطن الأمور في الرياض يعرفون أن السعودية تريد الإبقاء على الجيش السوري وعلى مؤسسات الدولة في سوريا؛ وما لا تريده الرياض هو الإبقاء على النظام (أي الرئيس الأسد وأعوانه الذين يشاركونه مسؤولية الحرب على الشعب السوري)".

وتنقل الصحيفة عن دبلوماسي عربي في الرياض علق على السكوت السعودي عن تزايد الدور الروسي في سوريا قائلا: "يبدو أن الرياض تفضل الدور الروسي في سوريا على الدور الإيراني".

الدبلوماسي العربي لم يستبعد أيضا، بحسب الصحيفة، أن يكون هذا الدور مقدمة لحل سياسي مقبل للأزمة السورية.
 
10 آلاف سوري طلبوا الانتساب إلى دولة غير موجودة
 
كتبت صحيفة النهار اللبنانية، حول نموذج "جمهورية ليبرلاند" غير الموجودة والتي أعلن عنها السياسي التشيكي فيت يدليكا، في 13 نيسان/ إبريل الماضي، على مساحة أربعة كيلومترات مربعة على طول نهر الدانوب وتمتد بين كرواتيا وصربيا.

وبحسب الصحيفة، فإنه لا توجد دولة في الأمم المتحدة تعترف بـ"ليبرلاند" دولة ذات سيادة. وعلى الرغم من وضعها الملتبس، يقول يدليكا إن 378 ألف شخص سجلوا أسماءهم حتى الآن، مبدين اهتمامهم في الحصول على جنسية "ليبرلاند".

ونقلت الصحيفة تصريحات ليدليكا التي كشف فيها أن 9647 سوريا سجلوا أسماءهم حتى الآن، لافتا إلى أن هذا الرقم يفوق عدد طالبي اللجوء إلى دول أخرى كالولايات المتحدة وكندا.

إجمالي كميات المياه التي تم توزيعها خلال الحج تجاوزت الـ10 ملايين متر مكعب
 
نقلت صحيفة المدينة السعودية عن شركة المياه الوطنية السعودية أن إجمالي كميات المياه التي تم توزيعها خلال موسم حج هذا العام تجاوزت الـ10 ملايين متر مكعب.

وبحسب الشركة، فقد بلغ المعدل اليومي لكميات المياه التي تم ضخها لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج نحو 770 ألف متر مكعب يوميا.

وقالت الصحيفة إن شركة المياه الوطنية قد أعلنت نجاحها للموسم السادس على التوالي في إدارة حج هذا العام.
 
الكويت: صوت الطالبات في الجامعات للإسلاميين

سلطت صحيفة القبس الكويتية، الضوء على أرقام صناديق الاقتراع في انتخابات كل من الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع الجامعة، وبعض الجمعيات العلمية والروابط الطلابية في الكليات المختلفة، عن ميل الطالبات إلى قوائم التيار الإسلامي (الائتلافية وأفرعها في الكليات).

وأوضحت الصحيفة أن نسبة الأصوات النسائية المصوّتة لمصلحة هذه القوائم فاقت نسبة أصوات الذكور.

وترى الصحيفة أن هناك تناقضا غريبا، "ففي حين تقصي، إن صح التعبير، هذه القوائم المرأة عن قيادة القائمة، فإن الطالبات ما زلن يفضلن التصويت لها".
التعليقات (0)