سياسة دولية

إيران ترفع شعار "الموت للسعودية" بدلا من "الموت لأمريكا"

ما زالت إيران تتردد في تطبيع علاقاتها مع أمريكا في وقت تهاجم فيه السعودية - غوغل
ما زالت إيران تتردد في تطبيع علاقاتها مع أمريكا في وقت تهاجم فيه السعودية - غوغل
تداولت منابر صحفية إيرانية صورا تتعلق بشروع السلطات الإيرانية في حذف وإزالة شعار "الموت لأمريكا" من شوارع وجدران السفارة الأمريكية في العاصمة الإيرانية طهران، واستبدلت به قوات الحرس الثوري شعار "الموت للسعودية".

وقال موقع "فردا نيوز" المقرب من الجنرال الإيراني قاليباف: "خلال الأيام القليلة الماضية شهدت العاصمة الإيرانية طهران تطورات وصفت بالمدهشة حيث تمت إزالة شعار الموت لأمريكا من شوارع العاصمة الإيرانية المزدحمة".



وأضاف المصدر أن عمليات حذف وإزالة شعار الموت لأمريكا لم تشمل الميادين والشوارع والطرقات في العاصمة طهران، بل امتدت لتشمل مبنى السفارة الأمريكية، حيث تم إزالة كافة الشعارات المعادية لأمريكا من جدران مبنى السفارة التي وصفها بـ"وكر التجسس الأمريكي في طهران".

في غضون ذلك، أصدر الحرس الثوري الإيراني بيانا طالب من خلاله وسائل الإعلام الإيرانية بعدم نشر أي خبر مرتبط بإزالة شعار "الموت لأمريكا" من شوارع طهران، من دون التنسيق مع المسؤولين أو المؤسسات التابعة للحرس الثوري الإيراني.



واعتبر الحرس الثوري الإيراني في بيانه، أن "نشر هكذا تقارير وصور وأخبار تتناول موضوع إزالة شعار الموت لأمريكا من شانها أن تزلزل ثقة الشعب الإيراني بالنظام الإيراني ومصداقيته في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية والاستكبار العالمي" .

من جهة أخرى، تقوم قوات البسيج والحرس الثوري الإيراني بوضع لوحات وشعارات في عدة مناطق من العاصمة الإيرانية ضد المملكة العربية السعودية، في وقت انشغل فيه الرأي العام الإيراني بالاهتمام بإزالة كل ما يعادي أمريكا من إعلانات ولوحات الشعارات.



ونشرت لوحات كبيرة في شوارع طهران تحمل شعارات ومضامين معادية للملكة العربية السعودية و" آل سعود"، وكتب على إحداها قولا منسوبا لخامنئي حول أحداث اليمن: "السعوديون سوف يتلقون ضربة قاسية في قضية اليمن، وبالتأكيد سوف يمرغ أنفهم في الوحل اليمني".



ويرى مراقبون للشأن الإيراني بأن حذف وإزالة شعار "الموت لأمريكا" من بناية السفارة الأمريكية في طهران تعد رسالة إيرانية واضحة للإدارة الأمريكية، مفادها أن الحكومة الإيرانية مستعدة للدخول في مفاوضات جادة لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران .
التعليقات (9)
اسي
الثلاثاء، 29-09-2015 04:15 م
الموت للسعودي الموت للعربستان
عبدالله الناصر / حائل
الثلاثاء، 01-09-2015 12:07 م
هل الشعب الأيراني مجرد قطيع يتم اقتياده كيفما اتفق بهذه البساطه البديهيه البليده هل سيرفع حزب الله والحوثي شعارات الموت لأمريكا تنفيذآ لأوامر اصحاب العمائم السوداء في طهران ويستبدلها في السعوديه شيء محرن ومثير للشفقه عندما تتقبل الأمه الأيرانيه هذه الخزعبلات بالرضا والقبول لايمكن تقبل مثل هذه التخبطات سوى في ايران ومع ذلك يذهبون للعمره والحج وصلاتهم صوب المملكه اتركوا دينكم وتوجهاتكم كليآ واتجهوا نحو قم او كربلاء او غيرها لايمكن ان اتمنى الموت للسعوديه التي تحتوي مكه والمدينه ومع ذلك اضعها قبلتي فيه خلل واسع وشاسع لهولاء الملالي بل الشعب الفارسي باكمله قليل الحيله والوسيله ومع ذلك تتفاخر ايران برجالاتها وطلبتها وعلماؤها ومع ذلك ينفذون تعليمات اوامر الملالي الذين انتهت صلاخياتهم واصبحوا خارج نطاق المرحله
خالدالمعارك
الثلاثاء، 01-09-2015 07:19 ص
ايران تبكي الحوثي بهذه الشعارات انها شعارات الثكالى والنائحة على اليمن السعودية لا يهمها نباح الكلاب السعودية يهمها أمن الحرمين والمنطقة وامن وسلامة الموحدين اين ماكانوا
عربى
الإثنين، 31-08-2015 12:15 م
من اربعين سنة بيقولوا الموت لامريكا الموت لاسرائيل ولسا عايشين الايرانيين دول كدابين وبتوع شعارات
رأفت
الإثنين، 31-08-2015 12:03 م
الموت لإيران ولأولاد خمسة دقائق متعة