صحافة عربية

الشرطة ضد الشرطة في مصر.. والروس ينتزعون النووي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
تصدرت صورة "أفراد الشرطة لدى احتجاجهم أمام مديرية أمن الشرقية"، صدارة صحف الاثنين 24 آب/ أغسطس 2015، التي تبارت في إطلاق الأوصاف على هذه الاحتجاجات، ما بين: "جريمة أمناء الشرطة" (اليوم السابع)، و"الشرطة تواجه الشرطة في الشرقية" (المصري اليوم)، و"معركة الأمن المركزي وأمناء الشرطة" (الوطن)، و"انتفاضة الأمناء" تشعل المحافظات" (الشروق).

ومع بدء زيارة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي إلى روسيا الثلاثاء، كشفت صحف مصرية "انتزاع" الروس "نووي الضبعة" من أمريكا والصين، واختيار الشركة الروسية "روساتوم" لتنفيذ المحطتين النوويتين المصريتين، على أن يشهد السيسي توقيع الاتفاق في موسكو، بتكلفة قدرها خمسة مليارات دولار.

وزعمت الصحف أن "التنين الصيني" ضرب البورصة المصرية، وأشارت إلى بدء رافضي "الخدمة المدنية" الحشد لـ"مليونية الفسطاط". 

ونقلت عن مصادر تأكيدها تغيير نصف الوزراء والمحافظين قبل الانتخابات، علاوة على إعلان "اللجنة العليا للانتخابات" مواعيد الانتخابات في أواخر آب/ أغسطس الجاري.

وكشفت "تفاصيل الاتفاق شبه النهائي لإنشاء العاصمة الجديدة"، وبراءة خمسة والسجن عشر سنوات لمتهم بإعادة محاكمة مذبحة استاد "بورسعيد"، وغيرها من القضايا والاهتمامات.

تصاعد أزمة أمناء الشرطة

قالت صحيفة الأهرام: "دخلت أزمة افراد الشرطة بالشرقية منعطفا خطيرا بعد توافد أعداد كبيرة من زملائهم في المحافظات القريبة للتضامن معهم، بعد أن تملكهم الخوف من محاولات استخدام القوة لفض الاعتصام الذى بدأوه السبت في مقر مديرية أمن الشرقية، للمطالبة بحقوق مادية واجتماعية، مهددين بتصعيد الأمر ما لم تتم الاستجابة لمطالبهم".

وأضافت أن "أفراد الشرطة يمنعون الضباط من دخول مديرية أمن الشرقية". 

وأشارت إلى أن "أزمة أفراد الشرطة بالشرقية تدخل منعطفا خطيرا.. انضمام أعداد كبيرة من زملائهم في المحافظات ومنع قيادات الوزارة من دخول المديرية".

من جهتها قالت اليوم السابع: جريمة أمناء الشرطة. ووفق الصحيفة: "فيمــا وصفتــه مصــادر أمنيــة بـــ"الجريمــة"، تصاعدت أزمة أمناء وأفراد الشــرطة المعتصمين بمديرية أمن الشــرقية، بعد اقتحام المئات منهم، أمس الأحــد، ديــوان مديريــة الأمن، بالقــوة، إثر اســتدعاء الأمن المركزي لتفريقهم".

وقالت الوطن: "غاز ورصاص في معركة الأمن المركزي وأمناء الشرطة.. الأمناء يحتلون مديرية أمن الشرقية.. وقيادي أمني: أصابع خفية تحركهم.. الأمناء: يا أبو 50%.. والضباط: يا بتاع الإعدادية.. أهالي الشرقية: أول مرة نشوف الشرطة بتضرب نفسها بالغاز".

السيسي في روسيا الثلاثاء

لفتت الأهرام إلى أن السيسي يبدأ الثلاثاء جولة آسيوية يستهلها بزيارة روسيا، ثم سنغافورة، تليها الصين وإندونيسيا، ومن المقرر أن يحضر خلال زيارته الصين العرض العسكري الذي ستقيمه بكين في الميدان السماوي "تيانانمن" بمناسبة الذكري الـ70 لانتصارها في الحرب العالمية الثانية.

وقالت المصري اليوم: "الروس ينتزعون نووي الضبعة من أمريكا والصين.. اختيار روساتوم لتنفيذ المحطتين.. والسيسي يشهد التوقيع في موسكو.. العسيري لـ المصري اليوم: التكلفة خمسة مليارات دولار تتحملها روسيا".

ووفق الصحيفة: "كشف الدكتور إبراهيم العسيري، مستشار وزير الكهرباء، كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق، أن مذكرة التفاهم الموقعة مع الجانب الروسي لإقامة محطة الضبعة النووية ستتحول إلى اتفاق نهائى قريبا، على أن يتولى الجانب الروسي إنشاء المحطة، وإنتاج الطاقة الكهربائية منها".

التنين الصيني يضرب البورصة المصرية

هذا ما جاء في مانشيت "الشروق"، مشيرة إلى أن " مؤشرات البورصة المصرية هوت الأحد، لتحلق بنظيراتها العالمية والعربية، بسبب مخاوف من أزمة مالية عالمية جديدة، على خلفية مشاكل الاقتصاد الصيني".

في السياق ذاته قالت المصري اليوم: تراجعات عنيفة للبورصة والخسارة 15.5 مليار جنيه.

بينما قالت اليوم السابع: البورصة تخسر 15.4 مليار جنيه في 4 ساعات بسبب أزمة البترول.

رافضو "الخدمة المدنية" يبدأون الحشد لـ"مليونية الفسطاط"

تحت العنوان السابق، قالت المصري اليوم: "عقدت حركة تضامن اجتماعا تنسيقيا أمس، للتحضير للمليونية التي أعلنت تنظيمها يوم 12 أيلول/ سبتمبر المقبل، في حديقة الفسطاط، احتجاجا على قانون الخدمة المدنية". 

واتفق موظفو مصلحة الضرائب العامة والمبيعات، خلال اجتماعهم، أمس الأول، على التصعيد والمشاركة في الفعاليات الاحتجاجية حال عدم استجابة الحكومة لمطالبهم، فيما دعت نقابة الأطباء أعضاءها إلى المشاركة، وفق المصري اليوم.

وقالت الشروق: "رافضو الخدمة المدنية: لا تراجع عن المليونية.. إخطار الأمن بالمظاهرة.. و"الأطباء" تقرر المشاركة.. والضرائب تنتظر لقاء محلب".

وقالت الأخبار: 3 أحزاب تدعو لتأجيل "الخدمة المدنية" لحين تشكيل لنواب.

تغيير نصف الوزراء والمحافظين قبل الانتخابات

خصصت جريدة "الوطن" مانشيتها كالتالي: "مصادر: تغيير نصف الوزراء والمحافظين قبل الانتخابات.. 11 وزيرا و11 محافظا يحصلون علي درجات عالية في تقارير التقييم".

ونقلت "الوطن" عن "مصادر مطلعة" أن "الأجهزة المختصة انتهت من إعداد تقرير جديد لتقييم أداء الوزراء والمحافظين، وأن الرئيس يبحث حاليا إجراء تعديل وزاري يشمل أكثر من نصف الوزراء والمحافظين، قبل إجراء الانتخابات البرلمانية، وأن التقييم يعتمد علي أسس أهمها: سيطرة الوزير أو المحافظ علي الملفات المختص بها، والإيجابية في التعامل مع المواطنين والمسؤولين، فضلا عن كفاءة الإدارة، وسرعة الاستجابة لتنفيذ خطط الدولة.

ووفقا للمصادر، حصل عدد من الوزراء علي نسب متقدمة في التقييم، وهم: "الدفاع والخارجية والكهرباء والبترول والمالية والصحة والطيران والإسكان والأوقاف والري.. أما المحافظون الذين حصلوا على أعلى درجات التقييم فهم: القاهرة والأقصر وأسيوط وسوهاج والمنيا والمنوفية والغربية ومطروح والإسماعيلية والسويس ودمياط".

"اللجنة العليا" تعلن مواعيد الانتخابات أواخر أغسطس

قالت اليوم السابع تحت هذا العنوان: "عقــدت اللجنة العليا للانتخابــات اجتماعا دوريا صباح أمس، استكملت فيه إعداد القــرارات التنظيمية لانتخابــات مجلس النواب المرتقبــة، التي ســتعلنها في مؤتمــر صحفي بمقر هيئــة الاســتعلامات أواخر آب/ أغسـطس الجاري".

من جهتها، قالت الشروق: "العليا: الجدول الزمني لانتخابات النواب أواخر الشهر الحالي".

تفاصيل الاتفاق شبه النهائي لإنشاء العاصمة الجديدة

قالت "الأخبار" -تحت هذا العنوان- إنها حصلت على تفاصيل الاتفاق شبه النهائي الخاص بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، الذي تم الاتفاق على تنفيذه، بعد إسناد الرئيس السيسي المشروع للقوات المسلحة ووزارة الإسكان لبدء الخطوات الفعلية للتنفيذ قريبا، على أن يتم من خلال شركات المقاولات الكبرى المصرية والعربية والخليجية.

براءة 5 والسجن 10 سنوات لمتهم في إعادة محاكمة "بورسعيد"

أصدرت محكمة جنايات بورسعيد حكمها في إعادة إجراءات محاكمة 7 متهمين بقضية أحداث استاد بورسعيد الرياضي، التي راح ضحيتها 74 شابا وصبيا، وأصيب 254 آخرون إثر لقاء الناديين الأهلي والمصرى البورسعيدي مطلع فبراير 2012، إذ "قضت ببراءة 5 متهمين مما نسب إليهم من اتهام، والسجن المشدد 10 سنوات لمتهم، والحكم بذات العقوبة لمتهم آخر".

فقالت الأهرام: براءة 5 متهمين في أحداث بورسعيد. وقالت الشروق: براءة 5 متهمين في مذبحة استاد بورسعيد.

انفرادات.. ومعالجات

الأهرام: "الخارجية" تطلق مدونة بالإنجليزية عن الأوضاع في مصر.. "ائتلاف أقباط مصر" يدعم قانون مكافحة الإرهاب.. القوات المسلحة تحبط تهريب كميات كبيرة من الأسلحة عبر الحدود الغربية.

الأخبار: الخميس القادم.. إقرار بروتوكول القوة العربية المشتركة.

الوطن: "الوطن" تفتح أخطر ملفات الإهمال الطبي في مصر.. مستشفيات الحميات.. طريق الغلابة إلى القبر.. وحدة جديدة للتحقيق في شكاوى المستثمرين ضد الدولة.. اتحاد المستثمرين يحذر من تعدد لجان "فض المنازعات".. "الإخوان" تصدر وثيقة "فقه الإرهاب"' لإباحة القتل.. والأزهر: خيبة وخزي.. مقتل 3 تكفيريين والقبض على 3 آخرين وتفجير 5 عبوات ناسفة بشمال سيناء.. استشهاد شرطي من حراسة رئيس محكمة في القليوبية.

الشروق: الخميس.. الجامعة العربية تستعد لإعلان "القوة العربية المشتركة".. "الجنايات" تنظر تقرير "الكسب" في قضية "الشريف".. جولات لـ"النور" بالمحافظات استعدادا للانتخابات.. فتاة من السويس تعلن انضمامها لداعش في رسالة إلى أهلها.. انقلاب جديد لشباب الإخوان ضد مكتب الإرشاد.

المصري اليوم: "محلب" يغير مسار جولته في الدقهلية بعد تلقيه رسائل عن سوء الوضع بالمحافظة.. المخالفات "سيدة الموقف" في نتائج تعيين الـ"30 ألف" معلم.. أهالي سيناء يطالبون وزير الزراعة بتقنين أراضي "وضع اليد".
التعليقات (0)