سياسة عربية

الولايات المتحدة "تبدي قلقها" من قانون مكافحة الإرهاب في مصر

كيربي أكد دعم الولايات المتحدة لمصر في مكافحة الإرهاب - أرشيفية
كيربي أكد دعم الولايات المتحدة لمصر في مكافحة الإرهاب - أرشيفية
أعربت الولايات المتحدة الثلاثاء، عن قلقها من "إجراءات مكافحة الإرهاب" التي تتخذها السلطات المصرية، مشيرة إلى أنها "ستضر بشكل كبير بحقوق الإنسان والحريات الأساسية".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، في تصريح صحفي: "نحن قلقون؛ لأن بعض إجراءات قانون مكافحة الإرهاب في مصر قد تضر بحقوق الإنسان والحريات الأساسية للمصريين بشكل كبير، بما في ذلك ضمانة سلامة الإجراءات القانونية، وحرية التظاهر والتعبير".

وتابع كيربي: "نحن نقف مع مصر في حربها ضد الإرهاب.. إن محاربة الإرهاب تتطلب استراتيجية شاملة وطويلة الأمد، يمكنها بناء الثقة بين السلطة والشعب، بما في ذلك تمكين أولئك الذين لا يتفقون مع سياسات الحكومة من التعبير عن آرائهم بشكل سلمي والمشاركة في العملية السياسية".

وأقرت الحكومة المصرية، نهاية حزيران/ يونيو الماضي، مشروع قانون لـ "مكافحة الإرهاب"، وذلك على خلفية أحداث عنف شهدتها البلاد مؤخرا.

 وكان زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي قد صادق، مساء الأحد، على قانون "مكافحة الإرهاب" الجديد، الذي ينص على "تخصيص دوائر في محاكم الجنايات للنظر في قضايا الإرهاب". كما شمل القانون الجديد عقوبات بالإعدام لجرائم مثل القتل والإضرار بالوطن، وعقوبات أخرى مثل السجن والإبعاد عن مصر بالنسبة للأجانب، والمنع من استخدام وسائل اتصال معينة، كما يعاقب القانون الجديد بالغرامة والعقوبات التأديبية من ينشر معلومات أو بيانات عن "العمليات الإرهابية" تتناقض مع البيانات الرسمية.
التعليقات (0)

خبر عاجل