سياسة عربية

المالكي يستقبل السفير الأمريكي في بغداد ويطالب بزيادة الدعم

جونز (يسار) جدد للمالكي مساندة أمريكا بالقضاء على تنظيم الدولة - أرشيفية
جونز (يسار) جدد للمالكي مساندة أمريكا بالقضاء على تنظيم الدولة - أرشيفية
دعا رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، الخميس، إلى زيادة دعم الولايات المتحدة الأمريكية ودول التحالف للعراق ومساعدته في الحرب ضد الإرهاب.

وأوضح بيان صحفي صادر عن مكتب المالكي أنه "استقبل بمكتبه الرسمي الخميس سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق السيد ستيوارت جونز"، مضيفا أنه "جرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية والجهود المبذولة في مكافحة الاٍرهاب". 

وبحسب البيان، "أكد المالكي على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين، داعيا إلى زيادة الدعم الأمريكي والدولي للعراق في حربه ضد الإرهاب، والمساهمة في برامج إغاثة النازحين والمهجرين في عموم البلاد". 

من جهة أخرى، أشار البيان إلى أن "السفير الأمريكي لدى العراق ستيوارت جونز جدد مساندة بلاده للعراق في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي، والاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية للنازحين". 

وكان نائب نوري المالكي قال في وقت سابق، في مقابلة تلفزيونية أجرتها فضائية وصال، إن "جذر الإرهاب وجذر التطرف وجذر التكفير هو من المذهب الوهابي في السعودية"، معتبرا أن "الحكومة السعودية غير قادرة على ضبط هذا التوجه الوهابي التكفيري، داعيا لوضعها "تحت الوصاية الدولية"، على حد قوله.

وعلى مدى فترة تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة العراقية للفترة ما بين 2006-2014، اتهم بشكل متواصل السعودية وقطر بـ"تمويل الإرهاب في بلاده"، لكنه لم يقدم أي دليل على اتهاماته.
التعليقات (0)