سياسة عربية

طائرات إف16 الأمريكية تثير نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي

طائرات اف16
طائرات اف16
 أثار نبأ منح الولايات المتحدة الأمريكية ثماني طائرات من فئة "F16" تفاعلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. 

أعلنت السفارة الأمريكية في بيان لها الخميس، عن تسليمها مصر ثماني طائرات متقدمة من مقاتلات الإف 16 في القاعدة الجوية غرب القاهرة، وذلك على مدى يومين، في إطار الدعم الأمريكي المستمر لمصر وللمنطقة بأكملها.

وعبر هاشتاج " F-16" عبر العديد من النشطاء عن سخريتهم من طراز الطائرات الممنوحة لمصر تحت مسمى " الدعم الأمريكي"، معتبرين أن هذا الطراز قديم للغاية مقارنة بما تمنحه أمريكا إلى طفلها المدلل في المنطقة، إسرائيل؛ طبقا للنشطاء. 

من جهتها، قالت النائبة البرلمانية السابقة عزة الجرف " أمريكا ترسل ال F16 للإنقلابي ووزير الدفاع السعودي يزور الإنقلابي. سينتصر الأحرار وينتهي حكم العسكر في مصر للأبد وسيعود العدل والكرامة".وغرد أحمد حسن "أمريكا بترمي عظمة لكلبها بطائرات ال F-16  في الوقت اللي بتمنح اسرائيل ال F-35".

وقارن وليد خضر بين طائرات F16، وتصريحات رئيس الوزراء للشباب بالعمل سائقين للتوكتوك فقال: "ما بين منظر ال F-16 في سماء القاهرة والتوك توك على أرضها، ستتجلى حضارة العشرة آلاف سنة في أبهى وأجمل صورة".ويعلق أحمد المقادمي " في الوقت الذي أنت تحتفل به بـ F16، التي أنت اشتريتها ، أمريكا تحتفل بتجهيز الطائرة F_35 التي صنعتها".

وفي الإتجاه ذاته قال مصطفى غنيمي " فرق بين أنك تفرح أن بلد مثل أمريكا في الأصل عدوك شحنت لك طيارتين F16، وبين أنك تفرح لما أنت الذي تصنع وتمتلك سلاحك، تفرق كتير". بينما سخر علاء مصطفى قائلا " أمريكا سلمت لنا 8 طيارات F16، عشان يأخدوا قائد الأسطول السادس الذي أسره السيسي".

كذلك سخر حاكم الزاملي من قدم طراز الطائرات الممنوحة فقال "سنقاضي الأمريكان إذا اكتشفنا أن طائرات F16،قديمة وغير صالحة، ونحن مقاتلون أشداء رغم تنصل أمريكا من عقود سلاح كثيرة".

ووافقه عبد العزيز إسماعيل فقال " طائرات F16، من مستودعات الخردة الأمريكي لسماء مصر مباشرة أفرحوا يا مصريين".

أما محفوظ الطويل فأشار إلى قدم الطراز الممنوح مقارنة بما تقدمه أمريكا إلى إسرائيل فقال " هل تعلم ن طائرات 16 F اللي بيدربوا عليها كل الطيارين من كل الجنسيات مع بعض ... صهاينة على مصريين على أردنيين على خليجيين على كل البتنجانيين ... و في الآخر بيعطوا لمصر و الباكستان و بلاد الواق واق وغيرهم نوعيات ليس فيها كل الخيارات Options اللي بيعطوها للصهاينة ... و في نفس الوقت يستطيعوا التحكم فيها من داخل الولايات المتحدة الأمريكية... يا عزيزي هذه حقيقة أعلمها منذ زمن بعيد".

ووافقته نوران سري فقالت " أصلا السؤال المنطقي الذي لم أجد له إجابة منذ سنين، كيف أن هؤلاء أعداء ونأخذ منهم سلاح؟ وكيف نكون سذج ونتوقع أن هذه الأسلحة ذو كفاءة عالية نهدد بها أمن ابنها المدلل إسرائيل؟ إذن أنت أكيد فى مصر!".

وتنتمي طائرات F16، إلى مقاتلات الجيل الرابع ، وقد كان أول طيران لها في 2 فبراير 1974 أي منذ 41 عاما، وتستخدمها حاليا 25 دولة، ومقاتلات الجيل الرابع تم فك حظر بيعها بعد التحول إلى مقاتلات الجيل 4.5 ومقاتلات الجيل الخامس. أما مقاتلات الجيل الرابع والنصف فتعتمد على تقنية التخفي وفي الغالب تحتكر الدول المصنعة لهذه الطائرات امتلاكها حتى إشعار آخر، والهدف من ذلك هو أن تسبق بقية الدول بمسافة جيل على الأقل... الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة بدأ في عام 1990 وكانت أولى مقاتلات هذا الجيل هي المقاتلة الأمريكية إف 22 رابتور، وهي الوحيدة التي دخلت سوق العمل عام 1997، وأعقبتها المقاتلة الأمريكية إف35 لا يتنج الثانية؛ ومن الدول المصنعة لها أمريكا والصين وروسيا وتركيا والهند واليابان.  

وحسب بيان صدر عن السفارة الأمريكية بالقاهرة، فإن أمريكا سوف تسلم مصر أربع طائرات إف- 16 أخرى الخريف المقبل.

يذكر أن مصر تسلمت أيضا في شهر يوليو أول 3 طائرات رافال من 24 طائرة رافال طلبتها من فرنسا في فبراير 2015.
التعليقات (0)