اقتصاد عربي

سوق مصر دون 8 آلاف نقطة ومطالب بإقالة رئيس البورصة

امتدت الخسائر لتشمل المؤشر الأوسع نطاقا "إيجي إكس 100" - أ ف ب
امتدت الخسائر لتشمل المؤشر الأوسع نطاقا "إيجي إكس 100" - أ ف ب
انحدر المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إلى ما دون مستوى 8 آلاف نقطة خلال الدقائق الأولى من تعاملات جلسة اليوم، مع استمرار سيطرة البيع العشوائي، سواء من قبل الأفراد أم المؤسسات.

وفيما كانت توقعات المحللين تشير إلى توقف موجة الخسائر التي تطال البورصة المصرية منذ قرابة أربعة أشهر، فإن تواصل الأسهم المدرجة خسائرها الحادة خلال تعاملات اليوم، وسط مطالب بضرورة تدخل إدارة البورصة لكشف الأسباب الحقيقية والمضاربات التي تتم على الأسهم وتكبد مؤشرات السوق خسائر فادحة.

وطالب عدد من المحللين بضرورة إقالة الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، بسبب الخسائر الحادة التي تكبدتها غالبية الأسهم المدرجة دون أي تدخل حقيقي او اتخاذ أية إجراءات احترازية تقلص من حدة الخسائر التي طالت المستثمرين والمتعاملين طيلة الأشهر الماضية.

ووصف إسلام محمود، مدير تداول بإحدى شركات الأوراق المالية، الخسائر التي تلاحق البورصة المصرية بأنها غير طبيعية، مؤكدا وجود تلاعب في المؤشرات والتداولات التي تتم في ظل حالة من الغموض وعدم الشفافية في البورصة المصرية.

وتابع في حديثه لـ"عربي21"، أن مطالب المتعاملين وخاصة صغار حملة الأسهم حملوها أكثر من مرة لرئيس الوزراء المصري بضرورة إقالة رئيس البورصة الذي لم يتخذ أي قرار حتى الآن رغم استمرار خسائر البورصة منذ بداية العام الجاري، ولكن حتى الآن لم يتدخل رئيس الوزراء ولم يصدر أي بيان عن الحكومة أو عن إدارة البورصة حول أسباب هذه الخسائر.

وخلال الدقائق الأولى من تعاملات جلسة اليوم،  خسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة نحو 1.2 مليار جنيه بنسبة تراجع تقدر بنحو 0.24%، بعدما وصل في الوقت الحالي إلى نحو 485.9 مليار جنيه، مقابل نحو 487.1 مليار جنيه في إغلاق تعاملات جلسة أمس.

وعلى صعيد المؤشرات، فقد مني المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30" بخسائر حادة وهبط إلى ما دون مستوى 8 آلاف نقطة، متراجعا بنسبة 1.35% تعادل نحو 107 نقطة ليصل إلى مستوى 7897 نقطة في الوقت الحالي، مقابل نحو 8004 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة أمس.

وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "مؤشر إيجي إكس 70" بنسبة 0.46% تعادل نحو نقطتين فقط، ليصل إلى مستوى 444 نقطة في الوقت الحالي، مقابل نحو 446 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة أمس.

وامتدت الخسائر لتشمل المؤشر الأوسع نطاقا "إيجي إكس 100" والذي تراجع بنسبة 0.77% تعادل نحو 7 نقاط، بعدما وصل في الوقت الحالي إلى مستوى 910 نقاط، مقابل نحو 917 نقطة لدى إغلاق تعاملات جلسة أمس.
التعليقات (0)