سياسة عربية

شرعي بتنظيم الدولة: علاقة النصرة والصحوات بزوجاتهم "زنا"

فتوى "الشامي" تطال آلاف النساء السوريات وغيرهن - أرشيفية
فتوى "الشامي" تطال آلاف النساء السوريات وغيرهن - أرشيفية
أفتى "أبو ميسرة الشامي"، الشرعي في تنظيم الدولة، بطلاق زوجات عناصر تنظيم "جبهة النصرة"، وزوجات عناصر ما يُعرف بـ"الصحوات"، خاصا بالذكر "زهران علوش، لبيب النحاس، سليم إدريس، عبد الجبار العكيدي، جمال معروف".

"الشامي"، وفي مقالة جديدة له بعنوان "بلغوا نساء الصحوات أنهن طوالق"، اعتمد في فتواه على فتاوى لعلماء من التابعين، وغيرهم، أفتوا بطلاق زوجات من يؤمنوا بخلق القرآن بدلا من تنزيله، وفق قولهم.

وأضاف: "إذا كان سلفنا يفرقون بين المرء وزوجه عند قوله إن القرآن مخلوق، فهل سيشكون في وجوب الفرقة بين المرء وزوجه، إذا كان المرء يدعو إلى الديمقراطية، كما يفعل سليم إدريس، أو إلى حق تقرير المصير الديمقراطي، كما يفعل زهران علوش، أو إلى تولي الصليبيين، كما يفعل لبيب النحاس".

وتابع: " أو يظاهر الصليبيين وملاحدة الأكراد على الإسلام والمسلمين، كما يفعل جمال معروف، وعبد الجبار العكيدي"، أو يظاهر الروافض الصفويين، كما يفعل أحمد أبو ريشة، أو يظاهر الوطنيين المرتدين على الخلافة، كما تفعل جبهة الجولاني".

واستشهد الكاتب على "كفر" من سبق، بمقالي "لبيب النحاس"، مسؤول العلاقات الخارجية في حركة "أحرار الشام"، وتصريح سابق لزهران علوش، قالا فيه إن السوريين هم من سيحددون شكل الدولة بعد سقوط نظام الأسد، بشكل لا يتنافى مع الشريعة الإسلامية.

ووجه رسالة إلى زوجات عناصر "الصحوات"، وفق توصيفه؛ حيث قال لهن: "فيا إماء الله، إن كنتن لا ترضين بردة أزواجكن، فعليكن بهجرهم، فلا أنتن حل لهم، ولا هم يحلون لكن".

وعاد "أبو ميسرة الشامي"، لسرد الفتوى ذاتها التي كتبتها "أم سمية المهاجرة"، قائلا: "فلا خلاف بين الأئمة في وجوب هجرك لزوجك المرتد، وأنه لو وقع الجماع برضاك فهو كالزنا في التحريم".

وبعبارات نابية، حذر الكاتب نساء "الصحوات"، من "أبو قتادة الفلسطيني"، و "أبو محمد المقدسي"، قائلا: "فاتقي الله وراقبيه في سرك وعلانيتك، ولا تنتظري نصائح المخنث المقدسي، ولا الديوث
الفلسطيني، فقد انشغلا في خدمة مصالح الطاغوت الأردني، والتحالف الصليبي، وتحالف الصحوات".

ويأتي مقال "الشامي" الذي نُشر في مدونة عبر مواقع التواصل، بعد تسعة أيام من المقال الذي نُشر في "مجلة دابق"، التابعة لتنظيم الدولة وكتبته "أم سمية المهاجرة"، حيث اتهمت فيه نساء من أسمتهم "الصحوات"، بـ"الزنا".

وأثار مقال "الشامي" ردود فعل ساخطة من قبل خصوم تنظيم الدولة، متهمينه بالتساهل في أعراض المسلمين، ورميهم بتهم عظيمة، وفق قولهم.

اقرأ أيضا: مجلة "دابق" تطالب نساء عناصر "النصرة" و"الصحوات" بتركهم
التعليقات (3)
العتيبي46
الجمعة، 24-07-2015 10:15 م
يقول للمقدسي مخنث ويقول لابو قتيبة ديوث : هذ اسلوب صاحب شوارع او صاحب سوابق ولو كان شرعي كما يزعم لما تكلم بهذة الطريقة السوقية: انا لله وانا له راجعون
الغاضب
الجمعة، 24-07-2015 08:03 م
مثل هذه الفتاوى السخيفة وهذا الموقف المعادي للحرية والديموقراطية يجعل كثيرين يصدقون أن هذا هو الإسلام، وبالتالي يكرهون انفسهم لأنهم مسلمين وربما يكفرون بالإسلام تماما
Anthony
الجمعة، 24-07-2015 06:29 م
The beginning of the end! What a sad ending to a great religion! All against all