اقتصاد دولي

النفط ينخفض عالميا مع هبوط الصادرات السعودية

هبط خام برنت تسليم أيلول/ سبتمبر 15 سنتا إلى 56.95 دولار للبرميل - عربي21
هبط خام برنت تسليم أيلول/ سبتمبر 15 سنتا إلى 56.95 دولار للبرميل - عربي21
تراجعت أسعار النفط، الاثنين، بعدما أظهرت بيانات هبوط صادرات الخام السعودية لأدنى مستوياتها في خمسة أشهر، رغم ارتفاع الإنتاج إلى مستوى قياسي، بينما فقدت أنشطة الحفر في الولايات المتحدة القوة التي اكتسبتها في وقت سابق من هذا الشهر.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت والخام الأمريكي الخفيف الأسبوع الماضي ثالث خسارة أسبوعية على التوالي، مع توقعات بزيادة الصادرات من إيران في أعقاب اتفاق يخفف العقوبات المفروضة عليها.

وهبط خام برنت تسليم أيلول/ سبتمبر 15 سنتا إلى 56.95 دولار للبرميل بحلول الساعة (05:47 بتوقيت غرينتش).

وتراجع برنت بنحو ثلاثة في المئة الأسبوع الماضي، بما يزيد على عشرة في المئة منذ بداية الشهر.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي المعروف أيضا بغرب تكساس الوسيط 22 سنتا إلى 50.67 دولار للبرميل، بعدما تراجعت بأكثر من ثلاثة في المئة الأسبوع الماضي، بما يزيد على 14 في المئة في تموز/ يوليو. وينتهي أجل عقد آب/ أغسطس، الثلاثاء.

وهبطت صادرات الخام السعودية في أيار/ مايو لأدنى مستوياتها منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي، حيث أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات بلغت 6.935 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 7.737 مليون برميل يوميا في نيسان/ أبريل الماضي.

وجاء انخفاض الصادرات رغم ارتفاع الإنتاج إلى مستوى قياسي يزيد على عشرة ملايين برميل يوميا، مع تحوّل المملكة السعودية التي تعد أكبر بلد مصدر للنفط في العالم إلى أحد أكبر مراكز التكرير العالمية.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم