اقتصاد عربي

استثمارات قطر تتوسع في أوروبا وتغزو أهم أسواق إسبانيا

إل كورتو إنجليس.. أكبر متاجر اسبانيا أصبح 10% منه لدولة قطر - انترنت
إل كورتو إنجليس.. أكبر متاجر اسبانيا أصبح 10% منه لدولة قطر - انترنت
تتوسع الاستثمارات القطرية في أوروبا بصورة متواصلة وتمتد نحو مختلف القطاعات الاقتصادية، فضلا عن أنها تمتد نحو أسواق جديدة خارج أسواقها التقليدية المتمثلة في لندن وباريس، حيث تتركز حاليا معظم الاستثمارات.

وكشفت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية عن أحدث غزو استثماري قطري للقارة الأوروبية، حيث ضخ الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وهو رئيس الوزراء السابق في قطر، مليار يورو (1.1 مليار دولار) ليشتري بها حصة في أضخم سلسلة لمتاجر التجزئة في إسبانيا. 

وبحسب "فايننشال تايمز" فإن الصفقة المليارية ستقضي باستحواذ قطر على 10% من سلسلة متاجر "إل كورتو إنجليس"، وهي أكبر سلسلة محال سوبر ماركت ومتاجر تجزئة في المملكة الإسبانية. 

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "إل كورتو إنجليس" ديماس جيمينو إن "الصفقة منحتنا ارتياحا كبيرا، حيث ينضم إلينا مستثمر عالمي وعلى درجة كبيرة من الأهلية"، وأضاف: "الشريك الجديد سوف يرافقنا في رحلة النمو والتوسع التي سنشهدها في المستقبل".

ووصفت الصحيفة البريطانية الشيخ حمد بأنه "مبرم صفقات عالي المستوى"، مشيرة إلى أنه الرئيس السابق لهيئة الاستثمار القطرية، مشيرة إلى أنه أبرم العام الماضي سلسلة من الصفقات استحوذت فيها قطر على حصص واستثمارات جديدة في العالم، ومن بينها صفقة شراء حصة في شركة "هيرتج أويل" الأفريقية بقيمة 924 مليون جنيه إسترليني، وكذلك صفقة الاستحواذ على حصة في بنك "دويتشة بنك" الألماني بقيمة 1.75 مليار يورو.

ويمثل الاستثمار الجديد في إسبانيا استحواذا على حصة في إمبراطورية عملاقة، حيث تمتلك مجموعة "إل كورتو إنجليس" سلسلة متاجر سوبر ماركت في مختلف مدن إسبانيا، إضافة إلى أن لديها وكالات سياحة وسفر، وسلسلة محلات لبيع النظارات وسلسلة أخرى من محلات تجارة الهواتف النقالة، وهي أكبر شركة تعمل في قطاع التجزئة الإسباني على الاطلاق، كما أنها تستحوذ على أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد الإسباني برمته.

وتمتلك قطر استثمارات ضخمة في قطاع التجزئة ببريطانيا، حيث أن دولة قطر هي أكبر حامل للأسهم في مجموعة "سينزبيريز" التي تعتبر واحدة من أضخم الشركات في قطاع التجزئة البريطاني. 

وكانت شركة "قطر القابضة" التي تمثل الذراع الاستثماري للحكومة قد اشترت حصة 25% من سلسلة متاجر "سينزبيريز" في شهر نيسان/أبريل 2007، لتكون بذلك المالك لأكبر حصة في الشركة المدرجة في بورصة لندن. وفي العام 2011 أصبحت "سينزبيريز" ثالث أكبر سلسلة متاجر في المملكة المتحدة، بعد كل من "تيسكو" الذي يحتل المركز الأول، و"آزدا" الذي يحتل المركز الثاني والمملوك لسلسلة متاجر "وول مارت" الأمريكية.
التعليقات (0)