سياسة عربية

البرادعي: اتفقت مع ليون على خطة مصالحة في مصر ولكنها لم تحترم

من إحدى لقاءات البرادعي مع المبعوث الأوروبي برناردينو ليون - أرشيفية
من إحدى لقاءات البرادعي مع المبعوث الأوروبي برناردينو ليون - أرشيفية
كشف نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي أنه اتفق بعد الانقلاب العسكري في مصر مع "المبعوث الأوروبي برناردينو ليون" لتنفيذ خطة سياسية ولكنها ألقيت من النافذة، ولم تحترم، مشيرا إلى أن الخطة كان يفترض أن تفضي إلى مصالحة في البلاد.

جاء حديث البرادعي خلال ندوة سياسية تحدث من خلالها حول الأحداث في مصر، قائلا: "في تموز/ يوليو 2013 كان علي أن أكون جزءا من المعارضة، ولكن أساسا لكي أقول إننا بحاجة إلى نهج توافقي شامل، نحن بحاجة للوصول لوضع فيه ما يسمى الإسلاميين وغير الإسلاميين، ليس لدي
وصف لأني لا أستطيع أن أصف تحديدا من هم الإسلاميون، فهناك الكثير من الدرجات والأطياف".

وتابع بأن "ما حدث بعد ذلك كان تماما عكس ما وقّعت عليه، فقد وقّعت على انتخابات رئاسية مبكرة، وعلى خروج مشرف للرئيس مرسي، وللوصول لحالة نهج شامل تكون جماعة الإخوان المسلمين والإسلاميين جزءا منه".

وبين البرادعي في الندوة: "وقّعت على الخطة التي وضعها بالفعل برناردينو ليون الذي يحاول الآن أن يفعل الشيء نفسه في ليبيا، ولكن بعد ذلك كل هذا تم إلقاؤه من النافذة، وبدأ العنف يترسخ، وبمجرد أن بدأ ترسخ العنف لم يعد هناك مكان لشخص مثلي، وليس هناك مجال سياسي". 

ورأى أنه "في مجتمع لا يوجد فيه مفهوم واضح للعدالة والتوافق، ولا يوجد فضاء سياسي، لا يمكن أن يكون لك أي تأثير، ولا يمكن أن أكون جزءا منه".

يذكر أن برناردينو ليون، هو دبلوماسي إسباني، تم تعيينه في آب 2014 رئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، خلفا لطارق متري.




11
التعليقات (11)
ال فياض
الثلاثاء، 07-07-2015 03:25 م
ما عندي اي تعليق الا ان اقول لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل ولكنك تأخرت كثيرا يا د/ برادعي بهذا الاعتراف بعد ايه بعد ما خربت منكم لله كلكم
المعداوى ابو يوسف
الثلاثاء، 07-07-2015 05:21 ص
الحق هاينتصر انشاء الله ومرسى راجع انشاء الله ربنا يفك اسره
حسام
الإثنين، 06-07-2015 10:05 م
كنت تريد مكان مرسي و بأي ثمن ولما تأكد لديك أن السيسي رئيس لا محالة هربت وبدأت تشهد ضد من استخدموك يا أيها الإقلابي ختمت حياتك السياسية با لخيانة
منتصر
الإثنين، 06-07-2015 07:20 م
بعد ان رأى الانقلابيون حجم الكارثة التي وضعوا مصر فيها نرى قسما منهم يحاول ان يفلت من الجرم وما فعلوه بمصر وشعبها. طبعا دفاعهم عن انفسهم لن يفيد وان غدا لناظره قريب!
به اجيدب
الإثنين، 06-07-2015 11:57 ص
ذالك لا يبرئكة يا دكتور ستبقى لعنة الدماء عالقة برقبتك فمن يحب مصر لا يمكن أن يرتمي في حضن من أفسدوها منذ ولادتها

خبر عاجل