سياسة عربية

خبير أمريكي بشؤون الخليج: تطوير العلاقة الروسية السعودية مرجح

هل يمكن تطوير العلاقة الروسية السعودية - ا ف ب
هل يمكن تطوير العلاقة الروسية السعودية - ا ف ب
رأى الخبير الأمريكي في الشأن الخليجي سايمون هندرسون أن " إمكانية تطوير العلاقات السعودية -الروسية بصورة كبيرة تبدو أكثر ترجيحاً".

وقال هندرسون في تقرير نشره معهد واشنطن: "في عهد الملك عبد الله، الذي توفي في كانون الثاني/ يناير المنصرم، كانت العلاقات شائكة بسبب دعم موسكو لنظام بشار الأسد في سوريا، وكان رئيس الاستخبارات السعودي السابق الأمير بندر بن سلطان قد زار روسيا مرتين على الأقل، لكنه فشل في تغيير سياسة بوتين حول دعم دمشق".

وأشار إلى أنه "في 17 حزيران/ يونيو، وصل ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين". 

ولفت كاتب التقرير إلى أنه "في نيسان/ أبريل، تحدث الاثنان هاتفياً، وفي 27 أيار/ مايو، التقى مبعوث روسي خاص مع العاهل السعودي قبل يوم واحد من تقديم السفير السعودي الجديد أوراق اعتماده في موسكو. وفي كلامه تحدث السفير السعودي عن "روابط تاريخية عميقة الجذور وتطور دائم للعلاقات بين البلدين".

ونوه إلى أن العلاقة الثنائية بين الطرفين كانت "محرجة إن لم تكن عدائية. فوالد الملك سلمان، الملك عبد العزيز، كان يمقت "الشيوعيين الملحدين"، وقَام بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الاتحاد السوفيتي في عام 1938. ولم تعاد تلك العلاقات مع موسكو حتى عام 1992 - في أعقاب هزيمة "الجيش الأحمر" في أفغانستان على أيدي المقاتلين المجاهدين الذين دعمتهم السعودية، والانهيار اللاحق للاتحاد السوفييتي".

وقد وصف البيان الرسمي للديوان الملكي السعودي زيارة الأمير محمد بن سلمان بأنها فرصة "لبحث العلاقات وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين". 
التعليقات (1)
مغربي
السبت، 20-06-2015 02:53 ص
لو كان للمشهد صدق وإحساس "" لما خرجت جحافيل هربا إنتقال . تكريا أخطأت السبيل عـــــــــــــــدوان "" سوريا كانت تنعم بالأمان حال. أردوغان فتج النار على جارأوطان "" هل للجار حرمة أم حبا للقتال . سوريادرمت وأردوغان حرك الطغيان ""شرد شعب وقال :تعالوا تركيا جبال .. لو صدقت نوايا مبعوث لكان خيرا "" إنحاز للعدوان والعدوان اعطاه صك إجرام . جنيف دارت بغيــــر إطار نقــاش "" حسبوا أن الوفود حضرت لتقدم ولاء إعدام. يمن في خريطة التاريخ فيها إباء "" لن تركع لغير خالقها فقرارها بيدها إعلام. تحالف يريد الخراب غطرصة جبان "" بالمال يشتري العبيد فالأحرار بصنعاء مقام شراء الذمم مطبوع بالعدوان جيران "" روسيا لا تقبل بالإغراء وقدرفضت قبل المال.

خبر عاجل