ملفات وتقارير

تنظيم الدولة يخترع "معركة وهمية" فتتبناها مليشيات "الحشد"

مؤيدو الحشد الشعبي سارعوا لتبني المعركة واختراع انتصارات هناك (أرشيفية) - أ ف ب
مؤيدو الحشد الشعبي سارعوا لتبني المعركة واختراع انتصارات هناك (أرشيفية) - أ ف ب
أحرج مؤيدون لتنظيم الدولة مليشيات الحشد الشعبي إعلاميا، باختراعهم معركة وهمية أسموها "الشجوة"، زاعمين أنها بمحافظة الأنبار، بينما سارع الإعلام الشيعي للترويج لأخبار الانتصارات المتحققة في منطقة وهمية من الأساس.

وفي تقرير لصحيفة القدس العربي، قالت الصحيفة إن مؤيدين لتنظيم الدولة تداولوا أخبارا وهمية عن وجود منطقة تسمى "قضاء الشجوة"، وروجوا لأخبار تفيد بانتصارات لمليشيات الحشد الشعبي هناك، فيما سارعت فصائل من الحشد لتبني المعارك هناك، إذ قال فصيل سرايا عاشوراء إنه فرض سيطرته بشكل كامل على المنطقة.

وتسابقت الصفحات الشيعية لنشر الأخبار العاجلة من "الشجوة"، حتى إن صفحة مؤيدة "انفردت" بنشر رفع العلم العراقي في منطقة غير موجودة من الأساس.

الناشطون الذين رتبوا هذا "المقلب" قالوا إنهم يهدفون لتعريف الجمهور بحجم الأكاذيب والإشاعات التي تتبناها مليشيات الحشد الشعبي، مضيفين أنهم اكتشفوا الحيلة بعد مرور عدة أيام من الترويج للمعركة، حيث كلفت قناة فضائية شيعية مراسليها بالبحث عن أي معلومة من الموقع، دون استطاعة لذلك.

وقال الناشطون إن التسمية ترجع  إلى أداة تراثية قديمة لحفظ حليب الأبقار، كان القصد منها هو السخرية، ناشرين إياها ضمن هاشتاج #معركة_الشجوة على موقع تويتر.

وكان مجلس الوزراء العراقي خصص مطلع العام الحالي ميزانية مالية مستقلة لغرض الإنفاق على ميليشيات الحشد الشعبي، وذهب جزء منها إلى تأسيس منظومة إعلامية متكاملة تختص بنقل أخبار ويوميات المعارك التي تخوضها فصائل الحشد ضد مقاتلي تنظيم الدولة.
التعليقات (5)
جيمي
الأربعاء، 10-06-2015 12:09 ص
أية الله المستخبي قال للشيعة اعملوا حشد شعبي ..جابو شوية بهايم وعملوا حشد شعبي ..عارفين يعني أيه يقوم تنظيم الدولة باختراع معركة وهمية ويتناها الحشد يعني تنظيم الدولة شبع فيهم ضرب وبيلعب معاهم قبل ما ينقض عليهم ويمحوهم من الوجود تماما كالقط الذي يلاعب الفأر قبل ابتلاعه
yahya m shurab
الثلاثاء، 09-06-2015 08:17 م
ذكرني ذلك بطرف كان بشار بن برد الشاعر المعروف شديد الإعجاب بنفسه من حيث تمكنه من اللغة فترقب له بعضهم سائلين عن كلمة ألفوها لا وجود لها في اللغة هي الخنفشار فقال نبات باليمن يعقد به اللبن يقول شعا عرهم لقد عقدت محبكم فوادي#كماعقد الحليب الخنفشار
pearls shine
الثلاثاء، 09-06-2015 01:04 م
لماذا تركظون راء أ?كاذيب الداعشيه وتتبنونها
ابو عبدالله
الثلاثاء، 09-06-2015 11:49 ص
وزيادة في الإستخفاف، قام أحد الذين فهموا اللعبة بتوقيع موقع القرية على الخريطة بالقرب من كربلاء، وجعل بالقرب منها تلة الزبد، وتلة الخاثر. حيث التاريخ يقول أن أهل القرية كانوا عندما يخضون اللبن يجمعون الزبد في تلة على اليمين، واللبن الخاثر في تلة على الشمال. ولكن المهم أن الإنتصار تحقق وتم إثباته بالصورة، والخريطة! ههههههههه،،،
3abdo
الثلاثاء، 09-06-2015 11:31 ص
elsheea kolohom kida monafekeen wa kadabeen e