سياسة عربية

اتفاق لوقف إطلاق النار بين قبائل التبو والطوارق

القبائل اعتبرت الاتفاق تمهيدا لتحقيق اتفاق صلح شامل - أرشيفية
القبائل اعتبرت الاتفاق تمهيدا لتحقيق اتفاق صلح شامل - أرشيفية
دخل اتفاق وقف إطلاق نار بين قبيلتي الطوارق والتبو حيز التنفيذ، بعد منتصف ليل الثلاثاء، بحسب بيان وقعه الطرفان المتنازعان في منطقة أوباري جنوب غرب ليبيا.

وأكدت قبائل التبو وقبائل الطوارق أنهما "ستلتزمان بهذا الاتفاق وتنفيذه بحسن نية، تمهيدا إلى تحقيق اتفاق الصلح الذي تنشده هذه القبائل".

ووصف البيان، الذي وصل "عربي21" نسخة عنه، الاتفاق بأنه "تاريخي"، مؤكدا أنه "سيصب حتما في خدمة مصالح قبائل الطوارق والتبو خاصة، والدولة الليبية عامة".

وشهدت منطقة أوباري قتالا بين التبو والطوارق منذ تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، سقط بسببه عشرات القتلى والجرحى، ونزح عن المدينة قرابة 80 بالمئة من سكانها.

وترجع أسباب القتال بين المكونين إلى الصراع على منافذ التجارة والتهريب على المناطق الحدودية التي تربط ليبيا بدول تشاد والنيجر والجزائر، خاصة تهريب الوقود والسلع الأساسية والسلاح والهجرة غير الشرعية.

وأعلن مجلس النواب الليبي في أيار/ مايو الماضي، أوباري منطقة منكوبة بعد نزوح قرابة 3500 أسرة عائلة منها، بحسب تقرير للأمم المتحدة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وينقسم المشهد العسكري والاجتماعي في أوباري، بين قبائل التبو المؤيدة لمجلس النواب المنحل في طبرق، وبين قبائل الطوارق المؤيدة للمؤتمر الوطني العام في طرابلس.
0
التعليقات (0)