سياسة عربية

الجامعة المصرية والأزهر يواصلان فصل الإخوان من التدريس

اتهمت جامعة الزقازيق الأساتذة المشاركين بالفريق الرئاسي لمرسي بالجمع بين وظيفتين - ا ف ب
اتهمت جامعة الزقازيق الأساتذة المشاركين بالفريق الرئاسي لمرسي بالجمع بين وظيفتين - ا ف ب
كشف رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، الدكتور حسين عويضة، أن عدد أعضاء هيئة التدريس، الذين تم تحويلهم للتحقيق خلال العام الدراسي الجاري، بلغ 30 عضوا، بالإضافة إلى فصل خمسة من الأعضاء، بعد مشاركتهم في أحداث العنف، وتحريض الطلاب على التخريب، وفق زعمه.

إلى ذلك، قرر مجلس جامعة الزقازيق، الخميس، إرجاء البت في استمرار عضوية الرئيس محمد مرسي بهيئة التدريس بالجامعة إلي الجلسة المقبلة، وتكليف الشؤون القانونية بالجامعة، بالحصول علي نسخة رسمية من الأحكام الصادرة ضده، وعرضها خلال الجلسة المقبلة لاتخاذ قرار بشأن فصله، كعقاب تابع للحكم الجنائي الصادر ضده.

وقال رئيس الجامعة الدكتور أشرف الشيحي، إن الدكتور محمد مرسي كان يعمل أستاذا متفرغا بكلية الهندسة، وسبق أن تم فصل 17 عضو هيئة تدريس من قيادات الإخوان لتغيبهم عن العمل، في ضوء المادة 117 من قانون الجامعات، التي تقضي بفصل أي عضو بهيئة التدريس ينقطع عن العمل لمدة شهر، ويعتبر الفصل نهائيا.

وأضاف أنه منذ أشهر ورد إليه خطاب من طالب يطالب بمد فترة الماجستير الخاصة به، وبالاطلاع اكتشف أن مرسي أحد المشرفين على الرسالة، واتضح أنه يشرف على رسالتي ماجستير بالكلية، منذ أن كان في الحكم، وتم على الفور اتخاذ الإجراء القانوني، والاستعانة بمشرف آخر على تلك الرسائل.

وفي الإسكندرية، قال عميد كلية الطب بجامعة الإسكندرية، إبراهيم مخلص، إن موقف نائب المحافظ السابق القيادي الإخواني حسن البرنس، المحبوس علي ذمه قضايا، قيد التحقيقات في الشؤون القانونية بالكلية، لاتخاذ الإجراء القانوني تجاهه.

ويذكر أنه في أواخر شهر نيسان/أبريل، تم فصل المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والأستاذ بكلية الطب البيطري محمد بديع، من جامعة بني سويف، عقب صدور قرار من قبل رئيس الجامعة، بسبب صدور حكم قضائي ضده.

وأعلن رئيس جامعة المنيا، في أيار/مايو الجاري، أن الجامعة خاطبت مجلس الدولة بشأن موقفها من رئيس مجلس الشعب المنحل وعضو هيئة التدريس بكلية العلوم، محمد سعد الكتاتني، لتحديد وضعه الوظيفي، طبقا لأحكام قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.
 
وفي نهاية شهر نيسان/ أبريل الماضي، قرر مجلس جامعة المنيا فصل عضوين بهيئة التدريس بكلية الطب، هما مصطفى عيسى الأستاذ بكلية الطب ومحافظ المنيا الأسبق، وعبده اللبان أستاذ الروماتيزم، مدير مكتب الدعم الفني للمحافظ الأسبق، ومستشاره، بدعوى انقطاعهما عن العمل.

وفي جامعة الأزهر، قررت الجامعة فصل محمد البلتاجي من كلية الطب قسم الأنف والأذن والحنجرة، في 20 أيار/مايو الجاري، بعد صدور أحكام قضائية بحقه في تهم مخلة بالشرف، كما قال بيان للجامعة، مشيرا إلى أنها قامت بإنهاء خدمة البلتاجي بتاريخ أول حكم قضائي صدر ضده، وأنه كان منقطعا ومتغيبا عن العمل بموجب إجازات مقدمة لإدارة الجامعة.

واستمرارا لانتهاكات جامعة الأزهر فرع الإسكندرية، قررت إدارة كلية الدراسات الإسلامية بالجامعة فرع الإسكندرية فصل ثمان طالبات فصلا تاما بدعوى التجمع والتظاهر داخل الحرم الجامع وتعطيل سير العملية التعليمية وعدم استقرار الوضع الأمني.

وفي انتهاك جديد بحق طالبات الجامعات، قامت إدارة كلية الآداب بجامعة بنها بفصل خمس طالبات لمدة 15 يوما تنتهي في الأول من حزيران/يونيو المقبل، بدعوى انتمائهم لجماعة إرهابية والتظاهر وتعطيل حركة الدراسة وإتلاف المنشآت.

وكان رئيس جامعة القاهرة جابر نصار، أحال معظم المشاركين بالفريق الرئاسي لمحمد مرسي إلى النيابة العامة، ومجلس تأديب بالجامعة على إثر اتهامهم بالجمع بين وظيفتين، واتهام بعضهما بالتحريض على العنف بالمظاهرات، ومنهم الأستاذين بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية الدكتور سيف عبد الفتاح، والدكتور باكينام الشرقاوي.

وعلى صعيد طلبة الشرطة المفصولين، أجلت دائرة التعليم بمحكمة القضاء الإداري، الأحد الماضي، نظر الدعاوى المقامة من 49 طالبا من طلبة الشرطة المفصولين، لإلغاء قرارات فصلهم من وزير الداخلية، لاتهامهم بالانتماء لجماعة الإخوان، وقرابتهم لبعض أعضاء الجماعة، إلى جلسة 28 حزيران/ يونيو المقبل لحين ورود تقرير المفوضين.

وأشار الدفاع إلى أنه تم إجراء التحريات اللازمة قبل قبولهم بالكلية، وجاءت خالية من أي إشارة لانتمائهم لجماعة الإخوان، وبناء على ذلك تم قبولهم بالكلية، وانتظموا بالدراسة، إلا أنهم فوجئوا بفصلهم من الكلية، مؤكدين أن قرار الفصل، لم يكن مستهدفا الصالح العام، وأن الأمر يتعلق بهواجس لدى الوزارة، في ظل وضع سياسي مضطرب، وأنه يمس مستقبلهم العلمي، ويحرمهم دون وجه حق، من استكمال دراستهم بالكلية.
التعليقات (0)