سياسة عربية

نائب عراقي: الحرس الوطني ستكون غالبيته من الشيعة

غالبية تشكيلات الحرس الوطني ستكون من المكون الشيعي - أرشيفية
غالبية تشكيلات الحرس الوطني ستكون من المكون الشيعي - أرشيفية
قالت لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية، الأحد، إن غالبية تشكيلات الحرس الوطني ستكون من المكون الشيعي، معللا ذلك بالقول إن "الشيعة يشكلون الأغلبية في البلاد"، وفق ما نقله موقع "السومرية نيوز".

وأوضحت اللجنة أن نسبة تشكيل الحرس الوطني في كل محافظة هي "نصف الواحد من المئة"، فيما أكدت أن الأغلبية ستكون من المكون الشيعي.

وتعني نسبة نصف الواحد من المئة، أن كل مليون شخص من المحافظة ينضم منهم خمسة آلاف إلى الحرس الوطني.

ونقل موقع "السومرية نيوز" عن عضو اللجنة النائب عن التحالف الوطني، عباس الخزاعي، قوله إن "لجنة الأمن والدفاع النيابية وصلت إلى المراحل النهائية في تشريع قانون الحرس الوطني".

وأشار الخزاعي إلى "وجود خلافات على مشروع القانون"، ما يعرقل إقراره خلال الأسبوع الجاري.

وتابع الخزاعي بأن "أبرز الخلافات على القانون هي عملية ارتباط قيادات الحرس، فإما أن تكون مرتبطة بالقائد العام للقوات المسلحة أو بالحكومات المحلية، بجانب تحريك تشكيلات الحرس"، لافتا إلى أن "التحالف الوطني لديه ميل نحو إخضاع الحرس للقائد العام للقوات المسلحة، وليس للحكومات".

وكان النائب عن كتلة الفضيلة، عبد الحسين الموسوي، رأى في 20 أيار/ مايو 2015، أن مشروع قانون الحرس الوطني يتضمن مخالفات "واضحة" للدستور، فيما لفت إلى طرح آلية بديلة، تجنبا للخوض في تمرير هذا القانون.

يذكر أن النائب عن ائتلاف دولة القانون كامل الزيدي أكد، في 7 أيار/ مايو 2015، وجود نقاط خلافية كثيرة تؤخر إقرار قانون الحرس الوطني خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن أبرز تلك النقاط هي الجهة التي يرتبط بها الحرس والعناصر التي يستوعبها.
التعليقات (0)