سياسة عربية

احتجاز صحفيين ألمانيين صورا فيلما عن "فساد كأس العالم" بقطر

ملعب جامعة قطر في الدوحة - أرشيفية
ملعب جامعة قطر في الدوحة - أرشيفية
احتجزت الأجهزة الأمنية القطرية الثلاثاء الماضي، صحفيين اثنين تابعين لإذاعة «ARD» و«WDR» الألمانيتين، أثناء قيامهما بتصوير فيلم وثائقي حول ما اعتبر "فساد وراء قرار الفيفا بمنح تنظيم كأس العالم 2022 لقطر".

الأجهزة الأمنية في الدوحة، أصدرت قرارا بمنع مغادرة الصحفيين البلاد لمدة خمسة أيام، وذلك لاستكمال التحقيق، لكن وزير الخارجية خالد العطية تدخل وأمر بالسماح للصحفيين بمغادرة البلاد بعد احتجاز دام 14 ساعة، وفق ما أوضحت إذاعة «WDR» .

فيما قررت السلطات القطرية بعد الاطلاع على محتوى الفيلم الوثائقي، الذي كان من المفترض عرضه على التلفزيون الألماني، تحت عنوان "بيع كرة القدم.. بلاتر وقوة الفيفا"، حذف  بيانات من معدات التصوير الخاصة بالصحفيين. 

من جانبه، كشف الصحفي فلورين باور، الموظف في إذاعة «ADR» على حسابه الخاص على تويتر أنه كان أحد  الصحفيين المعتقلين في قطر.

من ناحيتها، قالت إذاعة «WDR»، في ألمانيا، إنه "ألقي القبض على فريق عمل أثناء تصوير العاملين ضمن إنشاءات كأس العالم في الدوحة، وتم استجوابهم من قبل أمن الدولة، وأطلق سراحهم بعد 14 ساعة، ولم يسمح للفريق مغادرة قطر لمدة خمسة أيام، حتى سمح وزير الخارجية القطري لهم بالمغادرة". 

وتابعت الإذاعة الألمانية بأن "الفيلم الوثائقي من شأنه أن يكشف سلسلة من الوثائق والمحادثات التي تفضح عددا من حالات الفساد في "فيفا" وغيرها من المنظمات المعنية بالسماح لقطر باستضافة كأس العالم 2022.

وأوضحت الإذاعة أن الفيلم "يكشف  مجموعة من الشبكات ووثائق بنكية تثبت إيداع الأموال المخصصة لمشاريع التنمية لكرة القدم في الحساب الشخصي لرئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم".
التعليقات (0)