اقتصاد عربي

الأمير محمد بن سلمان على رأس أرامكو السعودية

أرامكو.. تعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية
أرامكو.. تعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية
 قال بيان نشره الموقع الإلكتروني لشركة أرامكو السعودية إن المملكة شكلت مجلسا أعلى جديدا لشركة النفط الحكومية برئاسة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال البيان إن المجلس الجديد "يتألف بحسب نظامه التأسيسي من عشرة أعضاء، من بينهم خمسة من أعضاء مجلس الإدارة، ويرأسه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية."

وكشف بيان أرامكو عن تفاصيل بخصوص الاجتماع السنوي للشركة في سول بكوريا الجنوبية، الذي عقد الأسبوع الماضي.

وذكر البيان أن جدول أعمال الاجتماع تضمن إفادة موجزة من وزير البترول السعودي علي النعيمي "بشأن حل المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن، وإنشاء المجلس الأعلى لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)".

وكانت قناة العربية التلفزيونية قالت في وقت سابق اليوم، إن المجلس الاقتصادي الأعلى في السعودية وافق على إعادة هيكلة لأرامكو تتضمن فصل الشركة عن وزارة البترول.

وأرامكو شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها، من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق،، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988، ويقع مقرها الرئيسي في الظهران.

وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، وفي عام 2010 رجحت صحيفة الفايننشال ومواقع أخرى قيمة أرامكو السوقية بحوالي من7 الى10ترليونات دولار.
التعليقات (0)