حول العالم

الأثرياء يهدرون 222 مليون طن من الغذاء سنويا

الأثرياء يهدرون ما يضاهي صافي إنتاج الغذاء في بلدان جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى
الأثرياء يهدرون ما يضاهي صافي إنتاج الغذاء في بلدان جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى
قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، إن المستهلكين الأثرياء يهدرون سنوياً نحو 222 مليون طن من الغذاء، أي ما يضاهي صافي إنتاج الغذاء في بلدان جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى.

وقال المدير العام للمنظمة، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، في بيان تلقى "عربي21"، نسخة منه، إن تعزيز الدخل في المناطق الريفية لدى البلدان النامية هو الأولوية، مؤكدا أن الدول الغنية تحتاج أيضاً إلى معالجة خسائر الغذاء.

ودعا دا سيلفا في خطابه أمام نواب البرلمان الإيطالي الخميس الماضي، إلى بذل جهد قوي وجماعي للتصدي لآثار تغير المناخ، الذي تمخض بالفعل عن عواقب "مأساوية" مباشرة على الحياة البشرية.

وقال إن العوامل المرتبطة بالمناخ في ظل تفاقم الأوضاع تساهم في "زيادة حدة انعدام الأمن الغذائي" بالنسبة للعديد من الأشخاص الأشد ضعفاً في العالم.

وأضاف أن "الجوع يمكن أن يجبر السكان على هجرة أسرهم وسكناهم بحثاً عن فرص أفضل لا يجدونها دوماً على أية حال. ولعل خسائر الأرواح بشكل مأساوي في البحر المتوسط هي تذكير مأساوي من هذا القبيل".

وأشار الى أن العواصف المدارية الأخيرة في الفلبين وفانواتو تظهر بالمثل مدى السرعة التي يمكن أن تدمر بها المحاصيل الغذائية نتيجة الظواهر الجوية المتطرفة، في حين أن الجفاف المتكرر له تأثير قاتل على حد سواء.

وذكر أن "تغير المناخ يؤثر على الإنتاج الزراعي، بل وقد يؤدي إلى تغيير جغرافية إنتاج الغذاء ذاتها"، مضيفاً أن القطاع الزراعي هو نفسه مصدر لانبعاثات غازات الدفيئة، ولكن لديه القدرة في المقابل على عزل مزيد من الكربون في التربة والغابات في حالة اعتماد سياسات الإنتاج والإدارة المستدامة.

وقال إن العالم في حاجة إلى "نقلة نوعية إلى النظم الغذائية الأكثر استدامة وشمولية وتجاوباً، ما سيترتب عليه تطبيق تقنيات زراعية أقل اعتماداً على الاستخدام المكثف للمدخلات والموارد الطبيعية".
التعليقات (0)