صحافة عربية

شاشات سوداء.. ومناورة بالسعودية.. وفضيحة مالية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
احتل صدارة الصحف المصرية الأربعاء 15 نيسان/ أبريل 2015 "تسويد" شاشات الفضائيات المصرية" ليلة الثلاثاء، وتوقف البث عن القنوات ساعات عدة، على إثر استهداف مدينة الإنتاج الإعلامي، بتفجير برجي الكهرباء المغذيين لها.
 
وتناولت الصحف التفاهمات التي أسفرت عنها زيارة وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود إلى مصر، ولقائه الرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ونظيره المصري، من بحث تنفيذ مناورة استراتيجية كبرى على الأراضي السعودية، بحسب "الأهرام".
 
واشتركت الصحف في الاهتمام باتهام رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف، ووزير المالية الأسبق بطرس غالي، (في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك) بالسطو على 455 مليار جنيه، من أموال التأمينات التي تخص أصحاب المعاشات، والأرامل، واليتامى، والعجزة.. إلخ.
 
وتناولت واقعة طريفة لوزير الثقافة الجديد مع أمينة متحف محمود سعيد بالإسكندرية، إذ إنه طالبها بأن تخفض وزنها خلال زيارته للمتحف، ما اعتبرته تعمدا منه لإحراجها وسط زملائها.
 
وأبرزت استهداف مأمور قسم شرطة ثالث العريش، بطلقات نارية في القدم، خلال هجوم مسلح شنه مجهولون على قوات الأمن الموجودة أمام القسم.
 
وغير بعيد، دعا الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد إلى: "تدخل محسوب في اليمن".
 
"تسويد" الشاشات
 
قالت صحف الأربعاء إن مدينة الإنتاج الإعلامي قضت ليلة مظلمة، إذ انقطع التيار الكهربائي عنها، واسودّت شاشات جميع القنوات التي تبث على "النايل سات"، بعد انفجار 6 عبوات ناسفة ببرجي الكهرباء الرئيسين صباح أمس، على بعد 4 كيلومترات من الاستديوهات.
 
فقالت الوطن: تفاصيل "ليلة سودا" في الفضائيات.. الأمن يبحث عن الموظف عميل الإخوان.. وانقطاع الكهرباء عن مدينة الإعلام للمرة الثانية بسبب عطل في الوصلة الجانبية.
 
وقالت الشروق: طيور الظلام تستهدف نور الإنتاج الإعلامي.. محلب يتوعد منفذي تفجير البرجين.. والإرهابيون يقطعون التيار عن المنطقة الصناعية 1 و2.. وانقطاع التيار عن المدينة بعد ساعات من زيارة رئيس الوزراء.فقالت الأهرام: عمل إرهابي يقطع الكهرباء عن الإنتاج الإعلامي.
 
وغير بعيد، كتب د. وحيد عبدالمجيد مقالا في "الأهرام" بعنوان: "ماذا ربحت الفضائيات؟ أشار فيه إلى "تراجع معدلات المشاهدة، وانخفاض إيرادات الإعلانات، والخسائر المالية، وتخفيض الميزانيات على حساب أعداد متزايدة من العاملين الذين يعمل معظمهم بلا عقود، باعتباره ملخص الوضع في مختلف الفضائيات التليفزيونية حاليا، مضافا إليه نزاعات قضائية بين بعضها ومذيعين لجأوا للقانون للحصول على شيء من حقوقهم".
 
وشدد عبدالمجيد على أن الخسائر التي تكبدها المجتمع من ممارسات هذه الفضائيات أكبر بكثير من أي خسائر مالية يتكبدونها، وفق قوله.
 
تفاهمات مصرية - سعودية
 
تصدر مانشيت الأهرام، وصدارة بقية الصحف، لقاء عبدالفتاح السيسي بوزير الدفاع السعودي، بحضور نظيره المصري، ووزير الثقافة والإعلام السعودي، ومديري جهازي المخابرات العامة في البلدين.
 
واستعرض اللقاء تطورات العمليات العسكرية التي تتم في إطار عملية "عاصفة الحزم" في اليمن، ودور الثقافة والإعلام كوسائل للتوعية، وزيادة درجة الوعي لدى المواطنين.

فقالت الأهرام: السيسي يستعرض"عاصفة الحزم" مع وزير الدفاع السعودي.. بحث تنفيذ مناورة استراتيجية كبرى على الأراضي السعودية.
 
وقالت المصري اليوم: الرئيس يبحث "عاصفة الحزم" مع وزير الدفاع السعودي.
 
وقالت الوطن: السيسي يستعرض مع وزير الدفاع السعودي تطورات "عاصفة الحزم".
 
وغير بعيد، قالت الأهرام: عقوبات دولية على نجل صالح وزعيم الحوثىين.
 
وقالت الشروق: مجلس الأمن يفرض عقوبات وحظرا للسلاح على الحوثيين.
 
أكبر قضية فساد مالي وإداري
 
سلطت صحف الأربعاء الضوء على تقرير قضائى كشف عن أكبر قضية فساد مالى وإدارى داخل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تورط فيها أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، ويوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق، وتلاعبا فيها بمليارات الجنيهات مع رئيسي الهيئة السابقين ووكيل أول الوزارة، وأهدروا مئات الملايين من أموال الأرامل، واليتامى، والعجزة.
 
وقالت التحقيقات إن "غالي، ونظيف"، تعاقدا بالأمر المباشر مع شركات بالمخالفة لقانون المناقصات، وبشروط مجحفة.
 
وتبين من التحقيقات وجود مديونية مستحقة على وزارة المالية لصالح صندوقي التأمين الاجتماعي عن المبالغ التي حصلت عليها الوزارة من أموال التأمينات والمعاشات، التي بلغت -وفق تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات- 455.5 مليار جنيه، بنسبة 93.6% من أموال التأمينات.
 
فقالت المصري اليوم: إحالة «نظيف وغالي» للنيابة في قضية فساد كبرى بـ«التأمين الاجتماعي».
 
وقالت الأهرام: اتهام نظيف وغالي بالسطو على 455 مليار جنيه.
 
هجوم جديد على قسم العريش
 
أبرزت الصحف إصابة مأمور قسم شرطة ثالث العريش، العميد جابر السعيد، بطلقات نارية في القدم، أمس، خلال هجوم مسلح شنه مجهولون على قوات الأمن الموجودة أمام القسم.
 
فقالت المصري اليوم: "الإرهاب يواصل "الاستتنزاف".. هجوم جديد على قسم العريش.. وتفجير ثان في كهرباء أكتوبر..  استشهاد أمين شرطة وإصابة 3 في هجوم على نقطة إطفاء بالقليوبية.. وقنبلة في أزهر أسيوط.
 
أزمة وزير الثقافة مع الموظفة
 
تناولت صحف الأربعاء الأزمة التي شهدتها وزارة الثقافة بين الوزير الدكتور عبدالواحد النبوي، وعزة عبدالمنعم فرج، أمينة متحف محمود سعيد بالإسكندرية، التي اتهمت الوزير بتعمد إحراجها بسبب زيادة وزنها، عندما قال لها: "محتاجة تخسي شوية".
 
فيما قال الوزير إنه كان يشجعها، بعد جولته المفاجئة في محافظات القليوبية والغربية والإسكندرية، خلال يومين، وهي الجولة التي أسفرت عن إحالة 6 موظفين للتحقيق، بسبب الإهمال، والغياب.
 
فقالت المصري اليوم: وزير الثقافة لموظفة: "خسي.. عندي مشكلة مع التخان".
 
وقالت الشروق: أزمة خفة دم وزير الثقافة تتصاعد.. وضحية نكتة الوزن الزائد: كرامتي أهم من وظيفتي.
 
ردود أفعال إحراق الكتب
 
فتحت واقعة إعدام مديرية التربية والتعليم بالجيزة 75 كتابا بإحدى مدارس الجيزة، بدعوى أنها تحض على العنف والتطرف، موضوعا شائكا، هو مناسبة طريقة حرق الكتب للمخالفة المضبوطة.
 
فقالت الوطن: محرقة "الست بثينة" تشعل غضب مصر.. المعلمين المستقلة: داعشية.. والأزهر: همجية.. ووزير التعليم: تخضع للتحقيق.. وبثينة: أحرقتها بتعليمات أمنية.
 
وقالت الشروق: جهل "التعليم" يحرق كتب رواد للتنوير بتهمة الإرهاب.
 
وقالت المصري اليوم: «المصري اليوم» تفتح ملف مكتبات المدارس بعد «المحرقة».
 
وقالت الأهرام: التعليم تكشف ملابسات إعدام كتب «مدرسة الإخوان»!
 
نعم لتدخل محسوب في اليمن
 
هذا كان عنوان مقال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد بجريدة الأهرام الأربعاء، الذي ذهب فيه إلى أنه: "إذا كانت قواتنا المسلحة، يمكن أن تضطلع بحماية منطقة باب المندب ومدينة عدن في مهمة محددة وخلال فترة زمنية محددة تعود بعدها سالمة باذن الله إلى مصر فلا بأس، ولا ضرر، خاصة أنها سوف تحظى بترحيب واسع من الشوافع سكان اليمن الجنوبي، ويقدرون للمصريين دورهم التاريخي في تحرير الجنوب من سطوة الاستعمار البريطاني"، وفق قوله.
 
السيسي يوقّع على "وثيقة النيل"
 
هذا الخبر نشرته معظم الصحف، وذلك مع صورة السيسي، وهو يوقع الوثيقة.
 
فقالت المصري اليوم: "السيسي" يوقّع على "وثيقة النيل" لحماية النهر.
 
وقالت الأهرام: الرئيس يوقع وثيقة حماية النيل.. حملة قومية لمنع التعديات والحفاظ على حقوق مصر التاريخية.
 
وقالت الشروق: السيسي يوقع وثيقة النيل ويرحب بنتائج اجتماع أديس أبابا.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت المصري اليوم: رؤساء الأركان العرب يبحثون تشكيل "القوة المشتركة" خلال أيام.
 
وقالت الأهرام: رفض طعن أبو إسماعيل وتأييد سجنه 7 سنوات في قضية جنسية والدته.
 
وقالت الوطن: "الوطن" تخترق الاجتماع السري لوزير الكهرباء حول الظلام.. شاكر لرؤساء الشركات: "العجز 28% ولو ما عملناش حاجة نقفلها ونمشي أحسن.. والناس بتدعي عليا كل 10 ثواني".
 
وقالت الوطن: أزمة بسبب مشاركة فنانين مصريين في احتفالات شيعة العراق.
 
وقالت المصري اليوم: "التحرش" يتراجع في شم النسيم لأول مرة منذ أعوام.
 
وقالت الشروق: الداخلية تؤكد انفراد "الشروق" عن تصعيد الضباط الشبان للمناصب القيادية.
 
وقالت الشروق: المسودة الأولية لتعديلات القوانين الانتخابية أمام الوزراء اليوم.
 
وأخيرا، قالت الوطن: بوادر معركة بين القضاة والداخلية بسبب واقعة القبض على وكيل نيابة.
التعليقات (1)
TAMER . TAMER
الأربعاء، 15-04-2015 12:07 م
الى وحيد عبد المجيد ومكرم محمد احمد كفاية حرام عليكم كل دة نفاق مزهئتوش ,

خبر عاجل