سياسة عربية

مجلس الأمن يصوت لإدراج الحوثي ونجل صالح بقائمته السوداء

طيران عاصفة الحزم شن هجمات على مواقع للحوثيين في عدن (أرشيفية) - أ ف ب
طيران عاصفة الحزم شن هجمات على مواقع للحوثيين في عدن (أرشيفية) - أ ف ب
قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد يصوت الجمعة على قرار بإدراج كل من أحمد صالح نجل الرئيس اليمني السابق، وزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، على القائمة السوداء وفرض حظر للسلاح على المقاتلين الحوثيين الذين يسيطرون على معظم أنحاء اليمن.

وأنهى الأردن العضو بالمجلس ودول عربية خليجية مسودة القرار الخميس.

وقال دبلوماسيون طلبوا عدم نشر أسمائهم، إن القرار قد يطرح للتصويت في المجلس المؤلف من 15 عضوا الجمعة أو السبت.

ولم يتضح كيف ستصوت روسيا على القرار، في حين قال دبلوماسيون إن روسيا أشارت خلال مفاوضات إلى أن حظر السلاح يجب أن يشمل أيضا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، ورفضت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة التعليق.

ويطالب مشروع القرار بتجميد الأموال التي تخص أحمد صالح الرئيس السابق للحرس الجمهوري اليمني وعبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين وفرض حظر على سفرهما.

وكان مجلس الأمن أدرج الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح واثنين من كبار زعماء الحوثيين، هما عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على القائمة السوداء في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وتقضي مسودة القرار بفرض حظر للسلاح على الرجال الخمس، "وأولئك الذين يعملون نيابة عنهم أو بتوجيه منهم في اليمن" في إشارة إلى الحوثيين والجنود الموالين لصالح.

ويدعو القرار أيضا "الدول الأعضاء وعلى نحو خاص الدول المجاورة لليمن إلى فحص كل الشحنات المتجهة إلى اليمن" إذا كان لديهم ما يجعلهم يعتقدون بأنها تحتوي على أسلحة، مطالبا الحوثيين بوقف القتال والانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها بما في ذلك العاصمة صنعاء، والموافقة على حل الخلافات من خلال الحوار، كما يعبر القرار عن التأييد لوسيط الأمم المتحدة جمال بنعمر.

وكانت روسيا طرحت السبت الماضي مسودة مشروع قرار يطالب "بوقفات إنسانية دورية وإلزامية للضربات الجوية للتحالف" للسماح بإجلاء الأجانب، في حين تدعو مسودة قرار الأردن ودول الخليج العربية جميع الأطراف إلى تسهيل إجلاء الأجانب.

عاصفة الحزم تقصف الحوثيين بعدن

ميدانيا، شن طيران "عاصفة الحزم" في وقت متأخر من مساء الخميس غارات جوية وقصفاً بحريا، على مواقع تابعة للحوثيين في عدة أحياء بعدن، جنوبي اليمن، حسب مصادر أمنية وشهود عيان.

وأفادت المصادر بأن طيران "عاصفة الحزم" شن قصفاً جويا على مواقع الحوثيين في المجمع الحكومي بمديرية دار سعد شمال عدن، وميناء عدن القديم، ومقر شركة صوامع الغلال بالمعلا وجبل حديد الواقع بين مديريتي المعلا وخورمكسر، والعقبة التي تربط بين مديريتي كريتر والمعلا.

كما أشارت إلى أن صوامع الغلال ومواقع أخرى شملها القصف شوهدت وهي تحترق.

وأفادت المصادر كذلك بأن تجمعات للحوثيين في المعلا وجبل حديد، تعرضت لقصف بحري من البوارج الحربية، استمر قرابة نصف ساعة.

ولم تتبين على الفور حصيلة القصف على تلك المواقع، فيما لا تزال أعمدة اللهب تتصاعد من عدد من المواقع المستهدفة، حسب المصادر.

ومنذ 26 آذار/ مارس الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لقوات موالية للرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، ومسلحي جماعة "الحوثي" ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لدعوة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية".
التعليقات (1)
ابوعلي
الجمعة، 10-04-2015 02:20 م
الله يحفظ عدن من الروافض