سياسة عربية

الأسد: أرغب بإقامة علاقات طيبة مع واشنطن منذ زمن بعيد

الأسد: أنا أحس بتأييد شعبي لي وأشعر به ـ cbs
الأسد: أنا أحس بتأييد شعبي لي وأشعر به ـ cbs
أبدى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، استعداده لإقامة علاقات طيبة مع واشنطن، معتبرًا أن إيران وروسيا لا تطلبان منه شيئًا مقابل دعمهما له في مواجهة الثورة السورية التي دخلت عامها الخامس.

وأشار الأسد إلى أن تنظيم الدولة نما بشكل أكبر، بعد بدء عمليات التحالف الدولي ضده، مضيفًا أن "ألف شخص ينضمون شهريّا إلى التنظيم في سوريا، وداعش يكبر في العراق وليبيا".

جاء ذلك في حوار مع مذيع قناة "سي بي إس" الأمريكية، تشارلي روز، بثت القناة الجزء الأول منه الأحد، ووجه اتهامات للمملكة العربية السعودية، موضحًا أن داعش يتغذى من "اتحاد النظام السياسي في السعودية مع الأيديولوجية الوهابية"، بحسب الأسد.

وردًّا على سؤال عن استخدام القوات السورية غاز الكلور والبراميل المتفجرة، أجاب الأسد بأن "ادعاءات استخدام غاز الكلور هي دعاية خبيثة ضد سوريا"، موضحًا أن غاز الكلور ليس بالغاز العسكري ويمكن شراؤه من أي مكان، فضلًا عن أنه "سلاح غير فعال".

ونفى استخدام القوات الحكومية للبراميل المتفجرة قائلًا: "لا يوجد شيء اسمه البراميل المتفجرة. لدينا قنابلنا، وجميع القنابل مصنوعة من أجل القتل".

وعن المقابل الذي تطلبه روسيا وإيران مقابل دعمهما له، أفاد الأسد بأن روسيا تريد تحقيق التوازن في العالم، وهي تدعم سوريا لأنها تريد أن تكون ذات كلمة مسموعة في السياسة العالمية والمستقبل، مضيفًا أن "إيران وروسيا تدعماننا من أجل الاستقرار في المنطقة والحل السياسي، ولم تطلبا مني شيئًا بالمقابل".

وحول إمكانية إجراء حوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، أعرب الرئيس السوري عن انفتاحه على الحوار مع واشنطن. وأضاف: "لم نغلق أبواب الحوار أبدًا، وعليهم هم أيضًا أن يكونوا مستعدين للحوار".

ولفت إلى أنه كان يرغب منذ زمن بعيد في إقامة علاقات طيبة مع الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفًا أن "أي شخص عاقل لا يرغب في أن تكون علاقاته مع الولايات المتحدة سيئة".

وسئل الأسد عن الظروف التي سيترك في ظلها السلطة فقال: "عندما لا أحظى بتأييد الشعب. عندما لا أمثل المصالح والقيم السورية".

وفي رد على سؤال حول حجم التأييد الذي يتمتع به بين السوريين، قال: "لا أحدد، أحس، أشعر، أنني على اتصال بهم".

لمطالعة النص الأصلي للمقابلة: هنا
التعليقات (1)
ابو حنان
الإثنين، 30-03-2015 03:59 م
ايها الجبان تعرف انك خسيس وتقتل الاطفال ببراميلك ولن ننسى الكيماوي ولعلمك لو قبض الجيش الحر عليك فلن يعيد ارواح الشهداء الف اعدام لك فعلا عائله خبيثه عربيده انتم لاتصلحون حتى قادة لعصابات فكيف لشعب حر وانت تعرف انك تقصف المدنيين للضغط على المقاتلين لانك جبان ابن جبان انت بقتلك الجبان وليس من مصدر قوة بل ضعف اعطيت بذلك شهادة حسن سيره وسلوك لاسرائيل وانت تعرف ان العالم لو سمح فقط بصواريخ مضاده للطيران لسقطت في ساعات وليس ايام انت اكبر جزار مر على التاريخ وتتحدث عن ارهاب داعش وانت من اتى بهم وهل الشعب الذي قتلته قبل دخول داعش داعشي ايضا والاطفال والطفل حمزه انت صبي ورقة تواليت لمحتلين وحاكم ولاية لهم لايصلح ان تكون معلم مطعم حتى وقريبا سنتهي ويسجل التاريخ قاتل جزار وستلاحقك لعنة ذلك حتى في قبرك ايه اللعين ..

خبر عاجل