سياسة عربية

تركيا: تأخير من أمريكا ببرنامج تدريب المعارضة السورية

جاويش أوغلو قال إن سبب التأخير هو "البعد الجغرافي" لأمريكا (أرشيفية) - الأناضول
جاويش أوغلو قال إن سبب التأخير هو "البعد الجغرافي" لأمريكا (أرشيفية) - الأناضول
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الجمعة إن برنامج تدريب قوات المعارضة السورية، الذي تقوده الولايات المتحدة لإعداد مقاتلين لمحاربة تنظيم الدولة، يتعرض لتأخير من الجانب الأمريكي.

وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم يعتزمون تدريب نحو خمسة آلاف مقاتل سوري سنوياً في السنوات الثلاث المقبلة كجزء من برنامج للتصدي لتنظيم الدولة، دون أن تكون هناك تفاصيل كثيرة بشأن البرنامج، ولا يبدو مرجحاً أن يبدأ تنفيذه هذا الشهر.

وقال وزير الخارجية التركي "بسبب البعد (الجغرافي) للولايات المتحدة هناك تأخير طفيف. لكن كل شيء على ما يرام سواء سياسياً أو فنياً."

وقال في مقابلة مع قناة (إن.تي.في) التلفزيونية إنه لا يوجد "تأخير" من الجانب التركي، دون أن يوضح كيف كان البعد الجغرافي للولايات المتحدة سبباً في التأخير.

وأضاف جاويش أوغلو أن تركيا ستكون منفتحة على إسهام دولة ثالثة في البرنامج، في إشارة إلى قول وزير الدفاع البريطاني إن لندن سترسل نحو 75 عسكرياً للانضمام للتدريب.

وقال جاويش أوغلو "لم يصدر قرار بشأن ذلك، لكن إذا جاء مثل هذا الاقتراح من بريطانيا سنقيم هذا، ومن حيث المبدأ لن نقول لا لهذا".

وأجاب جاويش أوغلو عندما سئل إن كانت الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا على نشر طائرات مسلحة دون طيار في قاعدة إنجرليك التركية "إذا ظهرت الحاجة لمزيد من الطائرات دون طيار، سيتخذ جيشنا القرار لكننا لم نصل إلى هذه المرحلة بعد".

وأدار سلاح الطيران الأمريكي طائرات بلا طيار في القاعدة القريبة من الحدود السورية استخدمت للمراقبة.

وترفض تركيا تأدية دور عسكري مباشر في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، على الرغم من حدودها مع العراق وسوريا التي يبلغ طولها 1200 كيلومتر ما لم توضع استراتيجية تشمل إزاحة الأسد.
التعليقات (0)