سياسة عربية

يحيى قلاش نقيبا للصحفيين بمصر وخسارة كبيرة لمرشح النظام

دعا قلاش إلى التضحية من أجل ملف الحريات وحقوق الصحفيين - تويتر
دعا قلاش إلى التضحية من أجل ملف الحريات وحقوق الصحفيين - تويتر
فاز الصحفي المصري، يحيى قلاش، بمنصب نقيب الصحفيين المصريين، بفارق أصوات كبير عن أقرب منافسيه النقيب المنتهية ولايته ضياء رشوان، الذي كان مدعوماً من أجهزة النظام.

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين التي جرت الجمعة، برئاسة القاضي باسم الطيب، فوز قلاش بالمنصب بعد حصوله على 1948 صوتاً، في حين حصل منافسه ضياء رشوان على 1079صوتاً. 

وعقب إعلان فوزه، وجه قلاش الشكر لأعضاء الجمعية العمومية للصحفيين، قائلاً: "أعطيتم رسالة لكل مصر، أنكم قادرون على التغيير".

ودعا قلاش في كلمة له جميع الصحفيين، بالتضحية بالوقت والجهد، لإنهاء كل أزمات المهنة، وعلى رأسها ملف الحريات، وحقوق الصحفيين.

وكانت عملية التصويت على منصب النقيب والتجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين بدأت عصر الجمعة، تنافس فيها بالإضافة إلى قلاش ورشوان الصحفي سمير الإسكندراني، حيث أجريت الانتخابات في صناديق زجاجية شفافة في جميع اللجان للمرة الأولى، وتحت إشراف قضائي كامل. 

وفي السياق ذاته، رحبت أسر صحفيين محبوسين على ذمة قضايا "سياسية" في مصر بفوز قلاش.

وقالت أسر الصحفيين في بيان: "نذكر قلاش بوعوده التي قطعها خلال حملته الانتخابية، التي تعهد فيها بالتحرك الجدي للإفراج عن زملائه الصحفيين السجناء، الذين يدفعون ضريبة انتسابهم لمهنة الصحافة، وعضويتهم بنقابة الصحفيين".

ويقبع عدد من الصحفيين المصريين المعارضين للنظام الحالي في السجون، بتهم منها "ارتكاب العنف والتحريض"، وهو ما نفوه باعتبارها اتهامات سياسية.
التعليقات (0)

خبر عاجل