سياسة عربية

سوريون يفندون مزاعم عدم استخدام البراميل المتفجرة (فيديو)

نظام الأسد يمطر المدن السورية بالبراميل المتفجرة التي تحصد أرواح المدنيين - الأناضول
نظام الأسد يمطر المدن السورية بالبراميل المتفجرة التي تحصد أرواح المدنيين - الأناضول
فنّد ناشطون من مدينة داريا في ريف دمشق، عبر تسجيل مصور، مزاعم رئيس النظام السوري بشار الأسد، خلال لقائه مع شبكة "بي بي سي" البريطانية، الأسبوع الماضي، التي أنكر فيها استخدام قواته للبراميل المتفجرة في العمليات العسكرية ضد مناطق سيطرة المعارضة في البلاد.

ويظهر التسجيل الخاص بوكالة "الأناضول" التركية إلقاء مروحيات النظام البراميل المتفجرة على مناطق سكنية في المدينة، خلال الأشهر القليلة الماضية، والضحايا وحجم الدمار الذي تخلفه.

وأفاد مدير المركز الإعلامي في داريا، حسام الأحمد أن "حوالي 600 برميل متفجر سقط على داريا وحدها منذ بداية عام 2014، أي بمعدل 18 برميل يومياً، وأسفرت عن مقتل 50 شخصاً بينهم 14 طفلاً وست نساء".

وأوضح أن "هذا العدد كان سيرتفع إلى أضعاف مضاعفة لولا أن معظم سكان المدينة نزحوا منها نتيجة الحصار المتواصل عليها منذ سنتين، واشتداد قصف النظام، بعد فشل محاولاته المتكررة السيطرة عليها عبر عملية برية".

وأضاف الأحمد أن براميل النظام دمرت 80% من البنية التحتية للمدينة، واستهدفت المدارس والمشافي الميدانية إلى جانب المباني السكنية والمحلات التجارية.

وكان تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان، الجمعة الماضي، أفاد بأن "النظام السوري يواصل قصف مناطق المعارضة بالبراميل المتفجرة، رغم صدور قرار أممي، قبل عام، يمنع ذلك تحت طائلة العقوبات، حيث ألقى 5150 برميلاً، راح ضحيتها 12179 شخصاً، منذ أول استخدام لها في عام 2012".


التعليقات (0)