صحافة عربية

اختفاء "الرئيس الحوثي" من القصر الجمهوري باليمن

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
تكتب صحيفة الشرق الأوسط عن اجتماع "اللجنة الثورية العليا"، التي شكلها الحوثيون لإدارة شؤون اليمن بعد "الانقلاب" على السلطة، في القصر الجمهوري في العاصمة بغياب رئيس اللجنة محمد علي الحوثي الذي ينظر إليه الحوثيون بمثابة الحاكم الفعلي للبلاد.

وتقول الصحيفة إن اختفاء "الرئيس الحوثي"، غداة أنباء أفادت بعزله عن منصبه، بقرار من زعيم جماعة "أنصار الله" عبد الملك الحوثي، وتعيين شخص محله، وهو يوسف الفيشي، الذي بات يترأس اجتماعات اللجنة في القصر الجمهوري، وسط تقارير عن خلافات داخل الحركة.

أردوغان في السعودية قريبا 

كتبت صحيفة الشرق القطرية حول زيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المملكة العربية السعودية في الثاني من مارس/آذار المقبل .

وأفادت مصادر الصحيفة أن الزيارة تكتسب أهميتها كونها الزيارة الرسمية الأولى للرئيس التركي بعد تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة بهدف فتح صفحة جديدة في علاقات البلدين.

وتلفت الصحيفة إلى قطع الرئيس أردوغان جولته الإفريقية وتوجهه للسعودية لحضور جنازة الملك عبد الله وتقديم التعزية للملك سلمان.
 
مقرب من حفتر يهدد بقصف برلمان طبرق المتحالف معه
 
تسلط صحيفة القدس العربي الضوء على تهديد العقيد طيار صقر الجروشي، أحد قادة قوات اللواء خليفة حفتر، بقصف مقر برلمان طبرق ومقر الحكومة التابعة له بالطائرات الحربية إذا لم يستجيبوا لرغبات قادة عملية "الكرامة"، مما يشير إلى توتر العلاقة بين حكومة عبد الله الثني والقوات الموالية لها.

وتقول الصحيفة إن هذه التهديدات أطلقها الجروشي في لقاء مع تلفزيون "ليبيا أولا".

وقال الجروشي، وفقا للصحيفة، "إذا لم تستجب الحكومة والبرلمان لرغبات "الكرامة" فإننا لا نستطيع منع الطيارين من قصف مقر برلمان طبرق وحكومة الثني، معللا ذلك بأن الطيارين "التحقوا بإرادتهم، ولم نأمرهم بالالتحاق بها ولا بد من الاستجابة لمطالبهم". وخاطب الجورشي الحكومة والبرلمان "امشوا صح، وخذوا بالكم، وإلا ممكن نضرب". وأضاف "من يخون المسيرة سنضربه، نحن أصحاب حق، نريد حكومة تدافع عنا، وماذا نفعل بحكومة لا تريد أن تبني وطنا وتجلب سلاحا".
 
وزير الدفاع الأميركي الجديد يتوعد داعش بـ "هزيمة نهائية"
 
تقول صحيفة الحياة اللندنية إن وزير الدفاع الأميركي الجديد آشتون كارتر وعد خلال زيارته الكويت أمس، وبعد ستة أيام من تسلمه منصبه، بإلحاق "هزيمة نهائية" بتنظيم داعش، وذلك خلال ترؤسه اجتماعاً رفيعاً في قاعدة أميركية في الكويت مع قادة عسكريين ودبلوماسيين في دول عربية بهدف البحث في مستجدات الحرب على الإرهابيين تمهيداً لشن عملية "ثأر الأسود" ضد التنظيم في العراق.

وتلفت الصحيفة إلى اجتماع كارتر لمدة ست ساعات مع حوالي عشرين قائداً عسكرياً وسفيراً ومسؤولاً في أجهزة الاستخبارات في قاعدة عريفجان الكويتية.

كما تلفت الصحيفة إلى تجنب كارتر زيارة بغداد في أولى جولاته الخارجية.

ونقلت عنه الصحيفة كذلك خطابه إلى القوات الأميركية الذي قال فيه إن "الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة يدفع بداعش بفاعلية بعيداً من الكويت ومن أماكن أخرى".

وأضاف "لا يكن لديكم شك أبداً بأننا سنلحق بهم هزيمة نهائية".
 
نائب كندي يغادر مقعده بسبب سرواله الداخلي الضيق  

كتبت صحيفة الأنباء الكويتية حول الاعتذار "الأكثر غرابة" الذي قدمه البرلماني الكندي بات مارتن لترك مقعده والإسراع إلى مغادرة قاعة مجلس العموم أثناء اقتراع أمس الأول.

وبحسب الصحيفة "قــفز مارتــن، الذي ينتمي إلى حزب الديمقراطيين الجــدد المعارض، فجأة من مقعــده بينما بدأ أعضاء البرلمان في الوقوف الواحد تلو الآخر للمشاركة في الاقتراع، وتقول الصحيفة إن مارتن أبلغ المجلس أنه غادر لأن "سرواله الداخلي الجديد ضيق جدا".

وتابع مارتن "كان المتجر يبيع ملابس الرجال الداخلية بنصف السعر، واشتريت كومة منها، كان من الواضح أنها صغيرة جدا بالنسبة لي. وجدت أن من الصعب علي أن أواصل الجلوس لفترة أطول".

وتقول الصحيفة إن مارتن تمكن من العودة إلى القاعة أثناء الاقتراع، كما أنه تمكن من الإدلاء بصوته.
 
الوزير اللبناني أبو فاعور يرزق بتوأمين
 
تناولت صحيفة النهار اللبنانية اهتمام وزير الصحة اللبناني وائل ابو فاعور بضيفين توأمين ذكرين، رزق بهما من زوجته السيدة زينة حمادة ظهر أمس في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت.

وعلمت الصحيفة أنه أطلق على أحدهما اسم أدهم، فيما لم يختر حتى لحظة نشر الخبر اسم التوأم الثاني.
 
منصور هادي يطالب بحوار خارج صنعاء

نقلت صحيفة الاتحاد الظبيانية عن مصادر سياسية تأييد هادي الحوار للخروج من الأزمة، ولكن خارج صنعاء.
وقالت مصادر الصحيفة إن "المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر نقل عن هادي تمسكه بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ونتائج الحوار الوطني الذي قرر تحويل اليمن إلى بلد اتحادي من ستة أقاليم، لكن تحفظ على الحوار في صنعاء ودعا إلى ضرورة نقله إلى مكان آمن يتوافق عليه الجميع".

وقال مصدر سياسي للصحيفة إن "معظم الأطراف السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة في 21 سبتمبر الماضي وافقت على دعوة هادي نقل الحوار من صنعاء إلى مدينة آمنة باستثناء جماعة الحوثيين وحزب صالح اللذين رفضا نقل الحوار من العاصمة".

 الاحتلال يقرر قطع الكهرباء 45 دقيقة يوميا عن الضفة

نشرت صحيفة القدس المقدسية خبرا حول إعلان شركة الكهرباء الإسرائيلية أمس عزمها قطع الكهرباء لمدة 45 دقيقة يوميا عن محافظتين في الضفة بشكل يومي وبصورة دورية نتيجة لتراكم الديون على السلطة الفلسطينية.

وأوضحت الشركة أن فصل التيار الكهربائي عن محافظتي نابلس وجنين يشكل بداية لقطع الكهرباء عن مناطق السلطة الفلسطينية، بعد أن وصلت ديونها إلى 1.9 مليار شيكل.

وتشير الصحيفة إلى ترحيب حزبا "البيت اليهودي" و"إسرائيل بيتنا" بإجراء شركة الكهرباء الإسرائيلية، واعتبرا هذه الخطوة بأنها تأتي ضمن العقوبات المفروضة على السلطة الفلسطينية.

وكانت مدينتا نابلس وجنين غرقتا في الظلام لمدة ساعة أمس الاثنين، وقالت السلطات الإسرائيلية إنها قطعت الكهرباء بسبب عدم دفع متأخرات.
التعليقات (0)

خبر عاجل