صحافة عربية

تجاهل التسريبات.. وتكليف المحافظين.. ومنع قصف القناة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تجاهلت الصحف المصرية الصادرة الأحد 8 شباط/ فبراير 2015 تسريبات مكتب الرئيس عبد الفتاح السيسي حين كان وزيرا للدفاع، التي بثتها قناة "مكملين" مساء السبت، واحتوت على إساءات بالغة للشعب المصري، وحكام دول الخليج، في وقت لجأت فيه إلى التضخيم من شأن أداء 17 محافظا جديدا اليمين أمام السيسي، وتكليفاته لهم.

وتناولت الصحف إحباط هجوم صاروخي علي قناة السويس. وأبرزت إعلان رجل الأعمال المثير للجدل "أحمد عز" نيته في الترشح لانتخابات مجلس النواب، وبدء تلقي طلبات الترشح للمجلس من اليوم.

واستعرضت تطورات اليمن، واستخدم بعضها على استحياء، ولأول مرة، تعبير "انقلاب الحوثيين"، واهتمت بالمظاهرات التي عمت المدن اليمنية، احتجاجا على الإعلان الدستوري الذي أحكم الحوثيون بموجبه سيطرتهم على الدولة.

وأشارت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبدأ غدا، زيارة رسمية إلى القاهرة تستغرق يومين، تلبية لدعوة من السيسي، وغيرها من القضايا، والأحداث.

والبداية من صحيفة "اليوم السابع" التي ذكرت أن رئيس الوزراء إبراهيم محلب يعتزم إجراء تعديل وزاري محدود خلال أسابيع قليلة، ويشمل عددا من الوزارات الخدمية التي لم تحقق نجاحا خلال تولي الوزراء الحاليين مسؤوليتها.

فقالت اليوم السابع: مفاجأة.. تعديل وزاري محدود خلال أسابيع.

تكليفات السيسي للمحافظين

أبرزت صحف الأحد تكليفات السيسي للمحافظين الـ17 الجدد بعد أدائهم اليمين الدستورية.

وأشارت إلى أن السيسي قال لهم إنه "لا رفاهية لدينا لضياع الوقت"، مؤكدا أن أولى المهام المكلفون بها، ونوابهم، هي استعادة الأمن، والنهوض بالقرى الفقيرة، والقضاء على العشوائيات والفساد والبطالة، وتنفيذ خطط التنمية، والاهتمام بالشباب، وتوفير الخدمات للمواطنين، ووضع الحلول المبتكرة للمشكلات.

وشهدت الحركة تعيين نائبات لـ3 محافظين، وأبقت على محافظي: القاهرة، والقليوبية، والمنيا، وشمال وجنوب سيناء، والسويس.

فقالت الأهرام: ‎تكليف المحافظين بضبط الأسعار وتوفير الخدمات.. الرئيس يوجه بالتواصل المباشر مع المواطنين وتلبية احتياجاتهم.

وقالت اليوم السابع: السيسي  لـ17 محافظا جديدا: لا رفاهية لدينا لضياع الوقت.

وقالت الأخبار: السيسي للمحافظين: انزلوا الشارع وحلوا المشاكل بأفكار مبتكرة.. مهمتكم: تشجيع الصناعات الصغيرة.. توفير فرص العمل.. محاربة الفساد.

وقالت الجمهورية: حلول مبتكرة لمشاكل التنمية.. تكليفات السيسي للمحافظين الجدد.. محاربة الفساد.. ضبط الأسعار.. والارتقاء بالخدمات.

وقالت المصري اليوم: "محافظو السيسي" تحت الرقابة والاختبار.. الرئيس يكلف محاربة الفساد وتطوير القرى الأكثر فقرا.. الأهالي: زيد زي عبيد.. وسياسيون: بعضهم صاحب سيرة ذاتية قوية.

وقالت الوطن: "السيسي والمحافظين".. 25 تكليف بالورقة والقلم.. الرئيس يأمر بتشكيل مجلس من الـ17 محافظا السابقين لنقل الخبرة.

وقالت الشروق: الرئيس للمحافظين: اهتموا بالأمن وتصدوا للفساد.. 17 محافظا جديدا و4 نواب بينهم 3 سيدات يؤدون اليمين الدستورية.

إحباط هجوم صاروخي على القناة

اهتمت صحف الأحد بإعلان "مصدر أمني" إحباط قوات الجيش الثاني الميداني، برئاسة اللواء أركان حرب محمد الشحات، محاولة استهداف المجرى الملاحي لقناة السويس بصاروخي "جراد" بشرق القناة قبل إطلاقهما على المجري الملاحي لها، حيث تم تفكيك الصاروخين، وتمشيط المنطقة بطائرات الأباتشي.

فقالت التحرير: إحباط هجوم صاروخي على قناة السويس.. ضبط صاروخي جراد شرق القناة.. وطائرات الأباتشي تقتل 54 إرهابيا في سيناء.

وعلى ذكر القناة، قالت الأخبار: مميش: عبور أول سفينة بالقناة الجديدة يوليو القادم.

عمليات جديدة بسيناء وتدمير مركز اتصالات

أبرزت صحف الأحد استمرار عمليات الجيش في سيناء، ومواصلة المجموعات القتالية للجيش الثاني الميداني مدعومة بطائرات الأباتشي، تنفيذ عمليات التمشيط والمداهمة.

ونقلت عن مصدر أمني تأكيده أن الطائرات قصفت 5 أوكار للإرهابيين، وخلفت عددا من القتلى والمصابين في صفوفهم.

وأضافت أن عناصر حرس الحدود تمكنت من اكتشاف وتدمير 18 فتحة نفق جديدة في المنطقة الحدودية برفح.

ونقلت "الوطن" عن مصدر أمني بشمال سيناء قوله إن قوات الجيش تمكنت، اليوم، من ضبط أكبر مركز اتصالات تابع لتنظيم "أنصار بيت المقدس" بمدينة الشيخ زويد بشمال سيناء يستخدم في التواصل بين أعضائه، وعلى الفور قامت القوات بتدمير هذا المركز بالكامل.

وقالت "المصري اليوم": "إن قوات الجيش، بقيادة الفريق أسامة عسكر، قائد القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة، تمكنت من توجيه ضربة قاصمة لعناصر أنصار بيت المقدس "داعش مصر"، إذ إنها ضبطت ودمرت أكبر مركز للاتصالات خاص بالتنظيم في جنوب رفح، وبداخله أجهزة اتصالات حديثة وملابس عسكرية لكتائب القسام، وتبين أنه يدير جميع تحركات عناصر التنظيم"!

فقالت المصري اليوم: الجيش يدمر مركز اتصالات لـ"بيت المقدس" بسيناء.. مقتل 7 تكفيريين.. وضبط مخزن أسلحة بـ"الشيخ زويد".

وقالت الوطن: الجيش يدمر أكبر مركز اتصالات لـ"بيت المقدس" في شمال سيناء.

وقالت اليوم السابع: الجيش يدمر "مركز اتصالات دولي" لأنصار بيت المقدس في سيناء.

وقالت الأخبار: الجيش يقتل 20 من "كفار بيت المقدس" وتدمير 18 نفقا بالشريط الحدودي.

وقالت الجمهورية: مصرع 20 تكفيريا وتدمير 18 نفقا وعدة بؤر إرهابية.

وقالت الأهرام: الأباتشي تواصل دك معاقل الإرهاب في سيناء.. تدمير 5 أوكار بجنوب الشيخ زويد.. و18 فتحة نفق.. ضبط أجهزة اتصالات وملابس عسكرية خاصة بكتائب "القسام".

وقالت الشروق: مقتل 54 إرهابيا خلال يومين بالشيخ زويد.

ترشح "عز" وتلقي طلبات الترشح لـ"النواب"

تناولت صحف الأحد إعلان رجل الأعمال المثير للجدل "أحمد عز" نيته في الترشح لانتخابات مجلس النواب المزمعة، وبدء تلقي طلبات الترشح للمجلس من اليوم.

فقالت الشروق: اليوم.. بدء تلقي طلبات لترشح لمجلس النواب.. عز يعلن ترشحه رسميا للبرلمان عن دائرة السادات بالمنوفية.. وقوى ثورية تتظاهر ضده.

وقالت الوطن: "الوطن" ترصد "الصراع الكبير" على برلمان 2015.. "الدستورية" تهدد الانتخابات بالتأجيل.. وحميدة والقواس وشاهيناز يشغلون دوائر لقاهرة.

وقالت المصري اليوم: عمرو موسى: لن أترشح للبرلمان.. واجتماعاتي أعادت الود بين الأحزاب لكني لم أتفاءل.

وقالت الوطن: مفاوضات اللحظات الأخيرة داخل القوائم.. نواب الوطني المنحل يتصدرون المشهد.. والشباب في أزمة.

وقالت المصري اليوم: عز: سأترشح لـ"النواب" لتحقيق العدل.. 6 أبريل: استفزاز لإرادة المصريين.. وقدري: حقه.

وقالت الوطن: عز يعلن رسميا خوضه الانتخابات.. وسياسيون عودة للوراء.. مصادر بمستشفى هرمل: نتيجة فحوصات عز تؤهله للترشح.. وسرور ومصيلحي يجرون الكشف الطبي.

انقلاب الحوثيين

استعرضت صحف الأحد تطورات اليمن، واستخدم بعضها - على استحياء ولأول مرة - تعبير "انقلاب الحوثيين"، واهتمت بالمظاهرات التي عمت المدن اليمنية، احتجاجا على الإعلان الدستوري الذي أحكم الحوثيون بموجبه سيطرتهم على الدولة، وتضمن حل البرلمان، وإنشاء مجلس رئاسي، وتشكيل لجنة أمنية عليا لإدارة شؤون اليمن.

ونقلت الصحف ردود فعل دول مجلس التعاون الخليجي، وتصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن مصر تجري اتصالات ومشاورات مكثفة مع مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية، وتتابع عن كثب انخراط مجلس الأمن في هذا الصدد، داعيا إلى احترام إرادة الشعب اليمني، وتحقيق تطلعاته الديمقراطية.

فقالت الأخبار: تفجيرات أمام قصر الرئاسة بصنعاء.. ومظاهرات كبرى ضد الحوثيين.. مجلس التعاون: الانقلاب الحوثي سيقود إلى المزيد من العنف.. مصر تطالب القوى اليمنية بإعلاء مصالح بلدهم.. دول الخليج تؤكد لأمريكا قلقها البالغ.

وقالت الأهرام: اتصالات مصرية لدعم الحل السياسي.. مظاهرات واسعة باليمن احتجاجا على "الإعلان الدستوري".

وقالت اليوم السابع: التعاون الخليجي: انقلاب الحوثيين في اليمن مرفوض.

وقالت الشروق: مجلس الأمن يطالب الحوثيين بالعودة إلى التفاوض.

وقالت المصري اليوم: الحوثيون يديرون اليمن بلجنة أمنية.. مميش: قناة السويس لن تتأثر بتهديدات إغلاق باب المندب.

بوتين في القاهرة غدا

أشارت صحف الأحد إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبدأ زيارة رسمية إلى القاهرة غدا، تلبية لدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن مباحثاتهما ستركز على سبل دعم العلاقات الثنائية، والأوضاع في سوريا وليبيا، وقضية السلام في الشرق الأوسط، وملف مكافحة الإرهاب، والمواجهة الدولية لتنظيم داعش، والتعاون العسكري بين القاهرة موسكو، بحسب "الأهرام".

فقالت الأهرام: 80% زيادة في حجم التبادل التجاري.. السيسي وبوتين يبحثان غدا تعزيز العلاقات المصرية - الروسية.

عودة البرد

تحت هذا العنوان ذكرت "الأهرام" أنه بعد أيام من الطقس المعتدل، تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، انخفاضا في درجات الحرارة اليوم بمقدار 6 درجات، ليعود الطقس البارد، ليلا في كل أنحاء الجمهورية، نتيجة تأثر البلاد برياح غربية قادمة من وسط أوروبا.

إخوانيات

قالت اليوم السابع: معركة إغلاق قنوات الإخوان تتواصل.. الخارجية تتابع المواقف الدولية.

انفرادات.. ومعالجات

قالت اليوم السابع: "الأوقاف" تحرر محضرين لسيدة متوفاة منذ 20 عاما.

وقالت الأخبار: 12 مارس.. الحكم على "العادلي" بتهمة الكسب غير المشروع.

وقالت اليوم السابع: شفيق يناقش حصد الأغلبية وتشكيل الحكومة الجديدة من الإمارات.

وقالت الوطن: اختفاء 43 دواء بسبب ارتفاع الدولار.. متعاملون: توقف بيع وشراء العملة الأمريكية بالسوق السوداء.

وقالت الأخبار: ياسر رزق يكتب: ضبط "البوصلة" وعقبات على طريق وعرة.

وقالت الوطن: تحقيق من داخل كنائس سيناء: الأقباط.. حياة على أرض الخوف.

وقالت الأخبار: مع بداية الفصل الدراسي الثاني.. الجامعات هادئة.

وقالت الوطن: الأجهزة معطلة.. والأغنام تسرح في غرفة المرضى.. مستشفى الشيخ زويد بسيناء.. خرابة يحيطها الرصاص.
التعليقات (0)